اللغة الانكليزيةتطبيقات لتعلم الأنكليزية

أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية

مرحبا يا أصدقاء

لقد وصلت اللغة الإنجليزية اليوم إلى أوج انتشارها في جميع أنحاء العالم. فهي اللغة الأكثر استخدامًا في مجالات الحياة العلمية والمهنية وحتى الاجتماعية. ونظرًا لذلك أصبح إتقان هذه اللغة  أمرًا مهمًا في عصرنا الحالي؛ ذلك وأنَّ معيار التوظيف أصبح يعتمد عليها بشكل أساسي. إلى جانب أنَّ المناهج الدراسية أصبحت تدرَّس اليوم بشكل كامل باللغة الإنجليزية في بعض المدارس والجامعات.

أفضل التطبيقات المجانية لتعلم اللغة الإنجليزية

كما أثار موضوع البحث عن أفضل تطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية اهتمام العديد من الأشخاص. وبات الناس في بحث دائم عن سبل مختلفة لإتقان هذه اللغة. ولكن يجب التنبيه إلى أنه لا يوجد تطبيق تعلم لغة إنجليزية واحد كفيل بأن يجعلك تتعلم اللغة  من الصفر وحده مهما كان يبلغ من الجودة والتميز؛ لأنَّ تعلم اللغة الإنجليزية يحتاج إلى جهد مبذول منك و إتقان أكثر من مهارة تتعلق بالقراءة والكتابة والتحدث والاستماع، ولن تستطيع أن تضع تركيزك على تطبيق واحد يضم مهارة واحد فقط.

فيما يلي أشهر تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية المجانية

تطبيق DuolingoDUOLINGO

يعد تطبيق دوولينجو من أفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية مجاناً، فهو يقدم تمارين متنوعة تشمل جميع المهارات اللغوية من مهارة القراءة والكتابة والاستماع وحتى التحدث، ويعرضها بطريقة ممتعة وبسيطة، وهو مناسب لجميع الأعمار

يمكنك البدء بتعلم اللغة الإنجليزية فورًا ومن الصفر على هذا التطبيق، ودون أن تنتظر إيجاد وقت فراغ لذلك، فأنت لن تحتاج لوقت طويل كل يوم حتى تمارس اللغة عليه؛ حيث يمكنك متابعة درس واحد فقط في اليوم والقيام بالتمارين المخصصة له، وهذه العملية لن تأخذ منك أكثر من عشرين دقيقة خلال اليوم، وهي الطريقة الأنسب لتمارس اللغة التي تتعلمها كل يوم حتى وإن لم يكن لديك وقت فراغ كبير في حياتك.

 تطبيق ELSA Speak 

ELSA APP

يساعدك تطبيق تعلم اللغة الإنجليزية هذا على تعلم نطق الكلمات والتعبيرات الاصطلاحية المستخدمة في اللغة الإنجليزية. وبعض التعبيرات المحكية في اللهجة الأمريكية، كما ويطلعك على بعض المحادثات اليومية التي يستخدمها متحدثو اللغة الإنجليزية. ونظرًا لأن هذا التطبيق يمتاز بقدرته الكبيرة على التعرف على الكلام؛ فقد تم تجهيزه وتدريبه من قبل مدربي النطق من جميع أنحاء العالم. ويعد من أسهل وأبسط التطبيقات المستخدمة لتعلم اللغة الإنجليزية؛ حيث يمكنك أن تتدرب على المحادثة والنطق بواسطته كل يوم في خلال عشر دقائق فقط.

 تطبيق Beelinguapp

Beelinguapp

يعد تطبيق تعلم الإنجليزية هذا الخيار الأمثل للأشخاص الذين يرغبون بتطوير مهارة القراءة والاستيعاب في اللغة الإنجليزية، حيث يقوم هذا التطبيق بعرض بعض النصوص بلغتين على نفس الصفحة، اللغة الأم واللغة المراد تعلمها، وذلك حتى يتمكن المستخدم من ربط الكلمات الجديدة التي يقرأها بلغته الأم، كما يقدم هذا التطبيق النصوص بصيغة مسموعة، فيمكن بذلك تطوير مهارة القراءة والاستماع في آن واحد، ويتعلم المستخدم النطق الصحيح للكلمات ويكررها حتى تثبت في ذهنه.

 تطبيق Zamericanenglish

zamericanenglish app

يقدم هذا التطبيق دروسًا تشمل جميع المهارات المهمة في تعليم اللغة الإنجليزية. وهو مقسم إلى عدة مستويات، ابتداءً من الصفر وحتى المستويات المتقدمة. ويخضع المستخدم لاختبار بعد كل مستوى ليستطيع تجاوزه نحو مستوى آخر. 

المميز في هذا التطبيق هو بساطة تصميم واجهة المستخدم فيه، وطريقة تنظيم الدروس في كل مستوى، فإنَّ التطبيق لا يسمح بدخول مستوى قبل إنجاز المستوى الذي يسبقه وإجراء الاختبار، فلن تواجهك أيّ صعوبة في إيجاد الدروس ومتابعتها بانتظام دون تشتت. 

إن هذا التطبيق من أفضل تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية بجميع مهاراتها. فهو يقدم محتوى متكاملًا عن طريق الفيديوهات. كما ويركز على تعليم النّطق السليم للكلمات وتعليم الكتابة الصوتية، بالإضافة إلى النصوص والأفلام. 

  Quizlet  تطبيق Quizlet تطبيق

يختلف هذا التطبيق عن التطبيقات التي ذُكرت سابقًا، فهو لا يقدم دروسًا وتمارين لتعلم اللغة الإنجليزية، ولكنه يُستخدم كأداة لتجميع المعلومات وترتيبها، من أجل حفظها ومراجعتها على المدى الطويل.

يقوم هذا التطبيق على فكرة البطاقات ذات الوجهين أو (Flash Cards)، حيث يكتب المستخدم على سبيل المثال الكلمة باللغة الإنجليزية على وجه البطاقة الأول، ثم يكتب معناها بلغته الأم على الوجه الآخر. وبمجرد أن ينقر على أحد أوجه البطاقة ستنقلب إلى الوجه الآخر، ويستطيع بعد ذلك متابعة عملية التعلم عن طريق الاستماع إلى الكلمة ومحاولة كتابتها. وهنالك خاصية إظهار البطاقات بصورة مبعثرة للمساعدة على حفظها.

والمميز في هذا التطبيق هو إمكانية تصنيف البطاقات المكتوبة في مجموعات مختلفة حسب المعلومات الواردة فيها، ويمكنك أيضًا مشاركتها مع أشخاص آخرين، وبذلك يعد فرصة رائعة لتعلم اللغة الإنجليزية في مجموعات من الأشخاص، مما يضفي على عملية التعلم متعة أكبر.

Cake تطبيق 

تطبيق Cake

 يقوم هذا التطبيق على فكرة تعلم اللغة الإنجليزية بواسطة مقاطع من الأفلام والمسلسلات. وهي الطريقة الأمثل لتعلم المفردات والتعبيرات الاصطلاحية المستخدمة في الحياة اليومية بكثرة. يمكنك تعلم اللغة الإنجليزية بواسطة هذا التطبيق كل يوم ولمدة عشر دقائق فقط، وهي مدة كافية للبقاء على اتصال باللغة ومناسبة للأشخاص الذين لا يجدون وقت فراغ كبيرًا لممارسة اللغة كل يوم.

Taleek  تطبيق

تطبيق taleek

يعد تطبيق طليق أحد تطبيقات تعليم اللغة الإنجليزية وغيرها من اللغات وذلك بمساعدة خبراء مختصين. حيث يتم فيها التعليم بشكل أساسي عن طريق الفيديوهات التي تشرح قواعد اللغة والمهارات الأخرى. ومن ثم يمكن للمستخدم القيام بمجموعة من التمارين. ليتابع ويرسخ المعلومات التي اكتسبها من خلال الفيديوهات.

 Let Me Speak تطبيق

 Let Me Speak تطبيق

يعد هذا التطبيق من أفضل تطبيقات تعلم اللغة الإنجليزية وحتى اللغات الأخرى؛ نظرًا لأنه يزود المستخدم بخطة واضحة لتعلم مفردات وقواعد اللغة الإنجليزية، حيث يقوم باختبار مستوى المستخدم باللغة الإنجليزية ويقدر عدد المفردات التي يعرفها ومهاراته في إتقان قواعد اللغة، ثم يحدد مستواه إذا كان مبتدئًا أو متوسطًا أو متقدمًا في اللغة، بعدها يرسم له خطة حسب اهتماماته ومستواه في اللغة ويقدر له عدد الكلمات والدروس التي يجب إتمامها خلال اليوم ومتى يمكن أن يصل إلى المستوى الآخر في اللغة.

إلى جانب ذلك، تعد واجهة المستخدم في هذا التطبيق مبهجة جدًّا وجذّابة، ممّا يجعل عملية التّعلم والاستمرار أسهل وأكثر متعة.

 Mondly تطبيق

 Mondly تطبيق

يعد من أروع وسائل تعليم اللغة الإنجليزية، فبمجرد إدخال المستخدم لغته الأصلية، واللغة التي يريد تعلمها، ولتكن اللغة الإنجليزية على سبيل المثال، سيدعه التطبيق يحدد مستواه في اللغة، والمواضيع التي تثير اهتمامه ويرغب بتعلم مفرداتها، وكم من الوقت يريد أن يقضي في ممارسة اللغة كل يوم، فعلى سبيل المثال يمكنه أن يتدرب كل يوم لمدة خمس دقائق فقط.

بعدها سيجهز التطبيق خطة تعلم اللغة الإنجليزية المناسبة له، ويبدأ بتقسيم الدروس والتمارين المخصصة لكل درس منها.

كما يمكن للمستخدم أن يراقب تطوره في تعلم اللغة الإنجليزية على هذا التطبيق، حيث يعرض له الوقت المستغرق في ممارسة اللغة كل يوم، وهو أمر جيد ومشجع للشخص، ليكمل ممارسة اللغة وتعلمها مدة طويلة.

 تطبيقAccent Training

 تطبيق Accent Training

إن هذا التطبيق مخصص للأشخاص الراغبين بتحسين مهارة التحدث ونطق الكلمات باللغة الإنجليزية. فهو يقدم نموذجًا كاملًا لتعليم كيفية نطق الأحرف الساكنة والصوتية. كما ويقدم نصوصًا مسموعةً لمعرفة النطق الصحيح ثم يمنح المستخدم فرصة لإعادة تسجيل النص بصوته حتى يتأكد من إتقانه للنطق الصحيح للكلمات والحروف.

 لعبةWorlds of Wonder

لعبة Worlds of Wonder

هذا التطبيق يختلف عما سبقه، لأنه ليس تطبيقًا تعليميًّا وإنَّما لعبة ممتعة ومفيدة في الوقت ذاته. يقوم مبدأ هذه اللعبة على تجميع الحروف المبعثرة وتركيب كلمات باللغة الإنجليزية. وهي لعبة مفيدة حيث تزيد من حصيلة المفردات اللغوية للأشخاص الراغبين بتطوير لغتهم الإنجليزية، وتعتمد بشكل كبير على التركيز وتنشيط الذهن، لذلك هي خيار مناسب للأشخاص الراغبين بالجمع بين الفائدة والمتعة في وقت واحد.

كانت هذه قائمة بأفضل التطبيقات لتعلم اللغة الإنجليزية مجاناً. بعض هذه التطبيقات يقدم سلسلة متكاملة من التمارين والدروس لتعليم اللغة الإنجليزية بمختلف المستويات. وشاملة لجميع مهارات اللغة الإنجليزية. وبعضها الآخر يركز على مهارة واحدة فقط من مهارات اللغة الإنجليزية. كما ويقدم تمارين ودروسًا متخصِّصة للأشخاص الذين لديهم الرَّغبة في تقوية مهارة معينة لديهم في اللغة

الإنجليزية. من المهم التركيز على مجموعة محددة من هذه التطبيقات وحصر المتابعة فيها؛ حيث من الممكن أن يتشتت ذهن الأشخاص الذين يقومون بتحميل جميع التطبيقات وتختلط عليهم التمارين والدروس التي يجب القيام بها كل يوم. أيضًا، إنَّ استغلال أوقات قصيرة خلال اليوم لمتابعة الدروس وممارسة اللغة يعد أفضل بكثير من بذل مجهود هائل في اليوم الأول، والانقطاع بعدها فترات طويلة عن اللغة، حيث إن تعلم اللغة الإنجليزية أمر يقتضي الالتزام والصبر والمتابعة اليومية، حتى يحصل الشخص على نتائج رائعة في نهاية الطريق.

دروس ذات صلة