fbpx
تعلم اللغة الفنلنديةتعلم قواعد اللغة الفنلندية

الصفات النفعية و الموقعية في اللغة الفنلندية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بالأنضمام الينا على جروب الماسنجر لتعلم اللغة الفنلندية س

دروس يومية مهمة تصلك على الماسنجر 

أضغط هنا للأشتراك 

 هيا بنا لنبدء الدرس 

 

 

الصفات النفعية و الموقعية في اللغة الفنلندية.في اللغة الفنلندية، تحتل الصفات مكانة هامة في التعبير عن الأشياء والكائنات وتوصيفها بشكل دقيق ومفصل. إن فهم أنواع الصفات واستخدامها بشكل صحيح يعزز من قدرتك على التواصل بفعالية والتعبير عن أفكارك بوضوح. في هذا المقال، سنتناول بالتفصيل اثنتين من أنواع الصفات الشائعة في اللغة الفنلندية، وهما الصفات النفعية والصفات الموقعية.

Grammar

الصفات النفعية و الموقعية في اللغة الفنلندية

شرح عن الصفات النفعية في اللغة الفنلندية

الصفات النفعية في اللغة الفنلندية هي صفات تُستخدم للتعبير عن فوائد أو استخدامات الأشياء والكائنات. تُضاف هذه الصفات إلى الكائنات لوصف كيف يمكن أن تكون مفيدة أو ملائمة لاحتياجات الناس.

  1. Hyödyllinen (مفيد): هذه الصفة تُستخدم لوصف الأشياء التي تقدم فائدة ومساعدة للناس. مثل: “Tämä työkalu on hyödyllinen.” (هذه الأداة مفيدة).
  2. Kätevä (مناسب): تستخدم للإشارة إلى الأشياء التي تعتبر مناسبة وسهلة الاستخدام. مثل: “Tämä kassi on kätevä matkustamiseen.” (هذه الحقيبة مناسبة للسفر).
  3. Tehokas (فعال): تُستخدم للتعبير عن الأشياء التي تقوم بالعمل بكفاءة وبفعالية. مثل: “Tämä kone on tehokas.” (هذا الجهاز فعال).
  4. Riittoisa (كبير السعة): تستخدم لوصف الأشياء التي تحتوي على سعة كبيرة أو تكفي لفترة طويلة. مثل: “Tämä pullo on riittoisa.” (هذه الزجاجة كبيرة السعة).
  5. Edullinen (ميسور التكلفة): تُستخدم للإشارة إلى الأشياء التي تكون بأسعار مناسبة أو ميسورة التكلفة. مثل: “Tämä tuote on edullinen.” (هذا المنتج ميسور التكلفة).
  6. Turvallinen (آمن): تُستخدم للوصف الأشياء التي تكون آمنة للاستخدام أو الاستهلاك. مثل: “Tämä lelu on turvallinen lapsille.” (هذه اللعبة آمنة للأطفال).
  7. Ekologinen (صديقة للبيئة): تُستخدم للإشارة إلى الأشياء التي تلائم البيئة وتقلل من التأثير البيئي السلبي. مثل: “Tämä auto on ekologinen.” (هذه السيارة صديقة للبيئة).
  8. Laadukas (عالية الجودة): تُستخدم للوصف الأشياء التي تكون عالية الجودة وممتازة. مثل: “Tämä vaate on laadukas.” (هذا الملبس عالي الجودة).
  9. Kestävä (متينة): تُستخدم للإشارة إلى الأشياء التي تكون متينة وتستدام لفترة طويلة. مثل: “Tämä huonekalu on kestävä.” (هذه الأثاث متين).
  10. Monipuolinen (متعددة الاستخدامات): تستخدم للوصف الأشياء التي يمكن استخدامها بعدة طرق أو لأغراض متعددة. مثل: “Tämä laite on monipuolinen.” (هذا الجهاز متعدد الاستخدامات).

تعتبر الصفات النفعية أدوات مهمة لوصف المنتجات والخدمات والأشياء في الحياة اليومية. تساعد في فهم كيفية استخدام الأشياء بشكل أفضل وتوفير معلومات حول فوائدها وملاءمتها لاحتياجات الناس.

أمثلة عن الصفات النفعية في اللغة الفنلندية

الجملة بالفنلندية الترجمة إلى العربية
Tämä työkalu on hyödyllinen. هذه الأداة مفيدة.
Kätevä matkalaukku. حقيبة سفر مناسبة.
Tehokas tietokone. كمبيوتر فعّال.
Riittoisa vesipullo. زجاجة ماء كبيرة السعة.
Edullinen tuote. منتج ميسور التكلفة.
Turvallinen lelu lapsille. لعبة آمنة للأطفال.
Ekologinen auto. سيارة صديقة للبيئة.
Laadukas vaate. ملبس عالي الجودة.
Kestävä huonekalu. أثاث متين.
Monipuolinen laite. جهاز متعدد الاستخدامات.

شرح عن الصفات الموقعية في اللغة الفنلندية

الصفات الموقعية في اللغة الفنلندية هي صفات تُستخدم للإشارة إلى الموقع أو الاتجاه أو المكان الذي يتعلق بالأشياء أو الكائنات. تساعد هذه الصفات في وصف مكان أو اتجاه معين وتوضيح موقع الأشياء بالنسبة لبعضها البعض أو بالنسبة للمراقب.

  1. Yläpuolella (أعلى): تُستخدم للإشارة إلى الموقع أعلى الشيء أو فوقه. مثل: “كتاب على الطاولة” (Kirja pöydän yläpuolella).
  2. Alapuolella (أسفل): تُستخدم للإشارة إلى الموقع أسفل الشيء أو تحته. مثل: “القط على السرير” (Kissa sängyn alapuolella).
  3. Vieressä (بجانب): تُستخدم للإشارة إلى الموقع المجاور أو الموجود بجوار الشيء. مثل: “المفتاح بجانب الباب” (Avain oven vieressä).
  4. Edessä (أمام): تُستخدم للإشارة إلى الموقع الذي يكون أمام الشيء أو أمام الناظر. مثل: “السيارة أمام المنزل” (Auto talon edessä).
  5. Takana (وراء): تُستخدم للإشارة إلى الموقع الذي يكون وراء الشيء أو خلفه. مثل: “الغابة خلف الجبل” (Metsä vuoren takana).
  6. Keskellä (في الوسط): تُستخدم للإشارة إلى الموقع الذي يكون في الوسط أو المركز. مثل: “المدينة في وسط البلاد” (Kaupunki maan keskellä).
  7. Lähellä (قريب): تُستخدم للإشارة إلى الموقع الذي يكون قريبًا من الشيء أو الكائن. مثل: “المطعم قريب من المكتب” (Ravintola on lähellä toimistoa).
  8. Kaukana (بعيد): تُستخدم للإشارة إلى الموقع الذي يكون بعيدًا عن الشيء أو الكائن. مثل: “الجزيرة بعيدة عن الساحل” (Saari on kaukana rannasta).
  9. Oikealla (على اليمين): تُستخدم للإشارة إلى الموقع الذي يكون على الجانب الأيمن من الشيء أو الاتجاه. مثل: “المطعم على اليمين” (Ravintola on oikealla).
  10. Vasemmalla (على اليسار): تُستخدم للإشارة إلى الموقع الذي يكون على الجانب الأيسر من الشيء أو الاتجاه. مثل: “المتجر على اليسار” (Kauppa on vasemmalla).

أمثلة عن الصفات الموقعية في اللغة الفنلندية

الجملة بالفنلندية الترجمة إلى العربية
Kirja pöydän yläpuolella. الكتاب فوق الطاولة.
Kissa sängyn alapuolella. القط تحت السرير.
Avain oven vieressä. المفتاح بجوار الباب.
Auto talon edessä. السيارة أمام المنزل.
Metsä vuoren takana. الغابة وراء الجبل.
Kaupunki maan keskellä. المدينة في وسط البلاد.
Ravintola on lähellä toimistoa. المطعم قريب من المكتب.
Saari on kaukana rannasta. الجزيرة بعيدة عن الساحل.
Ravintola on oikealla. المطعم على اليمين.
Kauppa on vasemmalla. المتجر على اليسار.

استثناءات الصفات النفعية و الموقعية في اللغة الفنلندية

استثناءات الصفات النفعية:

  1. عند وصف الأشياء بأنها “مشهورة” أو “شهيرة”، يجب استخدام الصفة “kuuluisa” دون التركيز على الفوائد. مثل: “هذا المغني مشهور” (Tämä laulaja on kuuluisa).
  2. في حالة الصفات التي تشير إلى الحجم أو الكمية مثل “كبير” أو “صغير”، يمكن استخدامها دون الحاجة إلى تغييرها. مثل: “هذا الكتاب كبير” (Tämä kirja on suuri).
  3. عند وصف الأمور العامة أو القاعات أو الأماكن، يمكن استخدام الصفات بشكل عام دون التركيز على الفوائد. مثل: “المتحف كبير” (Museo on suuri).

استثناءات الصفات الموقعية:

  1. عند وصف الاتجاهات الأفقية مثل “شمال” أو “جنوب”، يمكن استخدامها بدون تغيير. مثل: “المدينة إلى الشمال” (Kaupunki pohjoisessa).
  2. في حالة الكلمات التي تشير إلى الزمن مثل “الآن” أو “منذ زمن”، يمكن استخدامها بدون تعديل. مثل: “أنا هنا الآن” (Olen täällä nyt).
  3. عند وصف الأماكن المعينة مثل “المنزل” أو “المدرسة”، يمكن استخدام الصفات بشكل عام دون تغيير. مثل: “المدرسة بجانب المكتب” (Koulu toimiston vieressä).
  4. في بعض الحالات، يمكن استخدام الصفات الموقعية بشكل مجاور للكلمة التي تصفها دون الحاجة إلى تعديلها. مثل: “المدينة هنا جميلة” (Kaupunki täällä on kaunis).

في الختام، يُعتبر فهم واستخدام الصفات النفعية والصفات الموقعية أمرًا مهمًا في تعلم اللغة الفنلندية. هذه الصفات تلعب دورًا حيويًا في وصف الأشياء والمواقع وتوجيه الانتباه إلى ميزات ومواقع معينة. يجب أن يكون لدينا إلمام جيد بهذه الصفات واستثناءاتها لضمان التعبير الدقيق والفعال.