تعلم اللغة الفنلنديةتعلم قواعد اللغة الفنلندية

الموصولات الجارية و العبارية في اللغة الفنلندية

advertisement

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بالأنضمام الينا على جروب الماسنجر لتعلم اللغة الفنلندية س

دروس يومية مهمة تصلك على الماسنجر 

أضغط هنا للأشتراك 

 هيا بنا لنبدء الدرس 

 

 

الموصولات الجارية و العبارية في اللغة الفنلندية.الموصولات الجارية تُعرف بقدرتها على دمج الكلمات معًا لتكوين كلمة جديدة تعبر عن مفهوم محدد، في حين تُستخدم الموصولات العبارية لربط الجمل والكلمات بشكل جمل أطول دون دمج الكلمات في كلمة واحدة. هذين النوعين من الموصولات يمكن أن يكون لهما تأثير كبير على معاني الجمل وهما جزء لا يتجزأ من تعلم وفهم اللغة الفنلندية.

 Grammar

الموصولات الجارية و العبارية في اللغة الفنلندية

شرح عن الموصولات الجارية في اللغة الفنلندية

الموصولات الجارية في اللغة الفنلندية تُعرف بأنها تستخدم لربط الكلمات معًا لتكوين كلمة واحدة تعبر عن مفهوم أو مفهوم محددين. هذه الموصولات تعمل على تكوين الكلمات المركبة وتستخدم بشكل شائع لإثراء اللغة بمفاهيم معينة.

  1. تكوين الكلمات: الموصولات الجارية تساهم في تكوين الكلمات المركبة في اللغة الفنلندية. عادةً ما تتكون هذه الكلمات المركبة من جزئين، حيث يكون الجزء الأول هو الكلمة الرئيسية التي تحمل المعنى الرئيسي، والجزء الثاني هو الموصول الجاري الذي يضيف معنى إضافيًا أو يحدد النوع أو الزمن أو المكان وما إلى ذلك.
  2. أمثلة على الموصولات الجارية: إليك بعض الأمثلة على الموصولات الجارية وكيف يتم استخدامها في تكوين الكلمات المركبة:
    • “kukka” (زهرة) + “pöytä” (طاولة) = “kukkapöytä” (طاولة زهور).
    • “auto” (سيارة) + “pesu” (غسيل) = “autopesu” (غسيل السيارات).
    • “talo” (منزل) + “remontti” (تجديد) = “taloremontti” (تجديد المنزل).
  3. التغيير في النطق: عند تكوين كلمة مركبة باستخدام الموصول الجاري، قد يحدث تغيير في النطق لبعض الأحرف. على سبيل المثال، عند دمج “kukka” و “pöytä” لتكوين “kukkapöytä”، يتم تغيير حرف “k” إلى حرف “p” بسبب قانون التغييرات الصوتية في اللغة الفنلندية.
  4. توسيع القاموس اللغوي: باستخدام الموصولات الجارية، يمكن للغة الفنلندية توسيع قاموسها اللغوي وتقديم تعبيرات جديدة ومفاهيم متعددة. هذا يسهم في تحسين قدرة المتحدثين على التعبير عن أفكارهم بشكل أكثر دقة وإثراء لغتهم.

شرح عن الموصولات العبارية في اللغة الفنلندية

الموصولات العبارية في اللغة الفنلندية تُستخدم لربط الكلمات والعبارات والجمل بشكل جمل أطول دون دمج الكلمات في كلمة واحدة مثل الموصولات الجارية. هذه الموصولات تلعب دورًا مهمًا في ترتيب الأفعال والأحداث وتحديد العلاقات اللغوية بين العبارات.

  1. ترتيب الأفعال والأحداث: الموصولات العبارية تُستخدم لترتيب الأفعال والأحداث في الجملة. مثلاً، في الجملة “Menen kouluun ja sitten syön lounasta” (أذهب إلى المدرسة ثم آكل الغداء)، الموصول “ja” يُستخدم لربط الأفعال “menen” (أذهب) و”syön” (آكل) والتعبير عن تسلسل الأحداث.
  2. تحديد العلاقات اللغوية: الموصولات العبارية تساهم في تحديد العلاقات بين الكلمات والعبارات في الجملة. مثالًا آخر، في الجملة “Hän on fiksu, mutta laiska” (إنه ذكي، لكنه كسول)، الموصول “mutta” (لكن) يُستخدم للإشارة إلى تناقض بين الصفتين “fiksu” (ذكي) و”laiska” (كسول).
  3. إضافة تعبيرات زمنية وظروف: الموصولات العبارية يمكن أن تُستخدم أيضًا لإضافة تعبيرات زمنية أو ظروف إلى الجملة. مثالًا، في الجملة “Tulin kotiin myöhään” (عدت إلى المنزل متأخرًا)، الموصول “myöhään” (متأخرًا) يُستخدم لتحديد الزمن الذي حدثت فيه الحادثة.
  4. تغيير في النبرة والتعبير: الموصولات العبارية يمكن أن تؤثر على نبرة الجملة وتعبيرها. مثلاً، في الجملة “Hän rakastaa musiikkia, mutta minä en pidä siitä” (إنه يحب الموسيقى، لكنني لا أحبها)، الموصول “mutta” (لكن) يُضيف تباينًا في المشاعر والتعبير بين الأشخاص.

أمثلة عن الموصولات الجارية و العبارية في اللغة الفنلندية

الموصولة الجملة بالفنلندية الترجمة العربية
الموصولة الجارية Omena ja banaani ovat herkullisia. التفاح والموز لذيذان.
الموصولة الجارية Kissa ja koira asuvat yhdessä. القطة والكلب يعيشان معًا.
الموصولة الجارية Kirja ja kynä ovat tärkeitä. الكتاب والقلم مهمان.
الموصولة الجارية Auto ja polkupyörä ovat kulkuvälineitä. السيارة والدراجة وسائل نقل.
الموصولة الجارية Aurinko paistaa ja linnut laulavat. الشمس تشرق والطيور تغني.
الموصولة العبارية Hän on älykäs, mutta hän on laiska. إنه ذكي، لكنه كسول.
الموصولة العبارية Minä pidän matkustamisesta, mutta hän ei pidä. أنا أحب السفر، لكنها لا تحب.
الموصولة العبارية Ensin menemme ostoksille, sitten menemme elokuviin. أولًا نذهب للتسوق، ثم نذهب لمشاهدة فيلم.
الموصولة العبارية Hän lukee kirjaa kun hän juo teetä. إنه يقرأ كتابًا بينما يشرب الشاي.
الموصولة العبارية Eilen menin kouluun, koska minulla oli tentti. أمس ذهبت إلى المدرسة لأن لدي امتحان.

استثناءات الموصولات الجارية و العبارية في اللغة الفنلندية

استثناءات الموصولات الجارية:

  1. استخدام “ja” (و) بين الكلمات الأخيرة في الجملة: في بعض الحالات، يُستخدم الموصول “ja” (و) بين الكلمات الأخيرة في الجملة بدلاً من استخدام الموصول الجاري المعتاد “ja” بعد الكلمة الأخيرة. هذا يحدث عندما يكون هناك تأكيد أو تشديد على العنصر الأخير في الجملة. مثال: “Hän on opettaja ja hyvä sellainen” (إنه معلم ومعلم جيد).

استثناءات الموصولات العبارية:

  1. استخدام “mutta” (لكن) في الجمل السلبية: عادةً ما يتم استخدام الموصول “mutta” (لكن) للتعبير عن التناقض في الجمل الإيجابية. ولكن في الجمل السلبية، يُفضل استخدام “vaan” أو “vain” بدلاً من “mutta” لتجنب التكرار. مثال: “En pidä suklaasta, mutta hän pitää siitä” (أنا لا أحب الشوكولاتة، لكنها تحبها)، ولكن يمكن استخدام “vaan” هنا بدلاً من “mutta”، أي “En pidä suklaasta, vaan hän pitää siitä”.
  2. استخدام “kun” (عندما) بدلاً من “ja” (و): في بعض الحالات، يمكن استخدام “kun” (عندما) بدلاً من “ja” (و) للإشارة إلى تتابع الأحداث بشكل أدق. مثال: “Hän meni kauppaan, kun hän tarvitsi maitoa” (ذهب إلى المتجر عندما احتاج إلى الحليب).
  3. التحكم في توازن الجملة: في بعض الحالات، يُستخدم “ja” (و) بكثرة في الجمل للتحكم في التوازن بين العبارات أو الجمل وجعل النص أكثر انسيابية. هذا يحدث عندما يكون هناك مجموعة من الأفعال أو الأحداث المتتالية. مثال: “Hän nousi ylös, ja meni إلى المطبخ, ja valmisti aamiaisen, ja أكل sen” (قام وذهب إلى المطبخ وأعد الإفطار وأكله).

في الختام، يُعد فهم الاستخدام الصحيح لهذين النوعين من الموصولات أمرًا مهمًا لمتعلمي اللغة الفنلندية، حيث يمكن لهم بهذه الأدوات اللغوية أن يعبروا عن أفكارهم ومشاعرهم بشكل دقيق ومبتكر. تعزز هذه القاعدتين اللغويتين قدرتنا على التفاهم والتواصل مع المتحدثين باللغة الفنلندية وتسهم في إثراء اللغة وتوسيع إمكانيات التعبير بها.

advertisement