تعلم اللغة الهولنديةقواعد اللغة الهولندية

الكلمات المنقوصة والكلمات المركبة باللغة الهولندية

 

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 

 

 

الكلمات المنقوصة والكلمات المركبة باللغة الهولندية.في هذا المقال، سنقوم باستكشاف مفهومي الكلمات المنقوصة والكلمات المركبة في اللغة الهولندية ونفهم كيفية استخدامهما بشكل صحيح. سنبحر في أعماق هذه السمة اللغوية الفريدة ونلقي الضوء على أمثلة عملية توضح كيفية تكوين واستخدام هذه الكلمات في السياقات المختلفة.

 Grammar

الكلمات المنقوصة والكلمات المركبة باللغة الهولندية

شرح عن الكلمات المنقوصة باللغة الهولندية

الكلمات المنقوصة في اللغة الهولندية تعرف أيضًا بـ “الأدوات المنقوصة” أو “الأدوات الغائبة” وهي جزء من قواعد اللغة الهولندية. هذه الكلمات تُستخدم للدلالة على الكمية أو النوع أو الحالة أو المكان أو الزمان وغيرها من التفاصيل في الجملة، وعادة ما تُستخدم مع الأسماء والصفات والأفعال.

هنا بعض الأمثلة على الكلمات المنقوصة وكيف يتم استخدامها في اللغة الهولندية:

  1. المقالة المعينة (De): تُستخدم المقالة “De” قبل الأسماء الجمع والأسماء المذكرة في اللغة الهولندية، مثل “De auto” (السيارة) أو “De boeken” (الكتب).
  2. المقالة غير المعينة (Een): تُستخدم المقالة “Een” قبل الأسماء المفردة والأسماء المذكرة، مثل “Een boek” (كتاب) أو “Een huis” (منزل).
  3. الضمائر (Hij, Zij, Het): تُستخدم هذه الضمائر للإشارة إلى الغائب في الجملة. على سبيل المثال، “Hij leest een boek” تعني “هو يقرأ كتابًا”.
  4. الصفات (Mooi, Groot, Klein): الصفات تُستخدم لوصف الأشياء أو الأشخاص، مثل “Mooie bloemen” (زهور جميلة) أو “Groot huis” (منزل كبير).
  5. الظروف (Nu, Snel, Graag): الظروف تُستخدم لتعديل الأفعال أو الصفات، مثل “Ik eet nu” (أنا آكل الآن) أو “Hij praat snel” (هو يتحدث بسرعة).
  6. الأفعال (Eten, Drinken, Werken): الأفعال في اللغة الهولندية تكون منقوصة في الجملة بحسب الزمن والضمير. مثلاً، “Hij eet” تعني “هو يأكل”، و”Wij werken” تعني “نحن نعمل”.
  7. الأدوات الأخرى (Mijn, Jouw, Zijn): تُستخدم هذه الأدوات للإشارة إلى الملكية أو الانتماء، مثل “Mijn boek” (كتابي) أو “Zijn huis” (منزله).
  8. الأرقام (Eén, Twee, Drie): الأرقام تُستخدم للدلالة على الكمية، مثل “Drie kinderen” (ثلاثة أطفال).

أمثلة عن الكلمات المنقوصة باللغة الهولندية

الكلمة الهولندية الترجمة العربية
De auto السيارة
Een boek كتاب
Hij leest هو يقرأ
Mooie bloemen زهور جميلة
Zij werken هم يعملون
Nu eten we نحن نأكل الآن
Mijn huis بيتي
Jouw vrienden أصدقائك
Drie kinderen ثلاثة أطفال
Eén kopje koffie فنجان قهوة واحد

شرح عن الكلمات المركبة باللغة الهولندية

الكلمات المركبة في اللغة الهولندية هي كلمات تتكون من اثنتين أو أكثر من الكلمات الأصلية المستقلة التي تُجمع معًا لتكوين معنى جديد. تُستخدم الكلمات المركبة بشكل شائع في اللغة الهولندية وتساهم في زيادة ثراء اللغة وتوسيع مجال التعبير. هناك عدة أنواع من الكلمات المركبة في اللغة الهولندية:

  1. الصفة + الصفة (Adjective + Adjective): في هذا النوع من الكلمات المركبة، يتم توصيف الكائن أو المفهوم باستخدام صفتين. مثال: “Groot-smal” (ضيق طويل)، حيث تمثل الصفة الأولى الارتفاع والصفة الثانية العرض.
  2. الصفة + الاسم (Adjective + Noun): يُستخدم هذا النوع لوصف الكائن باستخدام صفة واسم معاً. مثال: “Groene appel” (تفاح أخضر).
  3. الصفة + الفعل (Adjective + Verb): تستخدم هذه الكلمات لوصف حالة أو سلوك شيء ما باستخدام صفة وفعل معاً. مثال: “Snel rennen” (الركض بسرعة).
  4. الاسم + الاسم (Noun + Noun): في هذا النوع من الكلمات المركبة، يتم توصيف الكائن أو المفهوم بواسطة اسمين. مثال: “Huisdier” (حيوان أليف).
  5. الاسم + الفعل (Noun + Verb): يمكن استخدام هذا النوع للإشارة إلى فعل يتعلق بشيء معين. مثال: “Slaapkamer” (غرفة نوم)، حيث يرتبط بالفعل “slapen” (ينام).
  6. الظرف + الفعل (Adverb + Verb): يمكن تشكيل كلمات مركبة توضح كيفية أداء الفعل. مثال: “Snel rennen” (الركض بسرعة).
  7. الفعل + الفعل (Verb + Verb): يمكن دمج اثنين من الأفعال للإشارة إلى إجراء متتابع أو متزامن. مثال: “Leerwerken” (التعلم والعمل).
  8. الحروف الجر + الاسم (Preposition + Noun): يمكن تكوين كلمات مركبة باستخدام حروف جر وأسماء للدلالة على العلاقات المكانية أو الزمنية. مثال: “Achterdeur” (الباب الخلفي).
  9. الظرف + الاسم (Adverb + Noun): يمكن استخدام هذا النوع من الكلمات لوصف موقع أو زمان شيء ما. مثال: “Buitentuin” (حديقة خارجية).
  10. الأفعال + الحروف الجر (Verb + Preposition): يُستخدم هذا النوع للتعبير عن إجراء معين يتضمن الحركة أو التوجه نحو مكان معين. مثال: “Opstaan” (الوقوف)، حيث “op” هي حرف جر تشير إلى الارتفاع.

أمثلة عن الكلمات المركبة باللغة الهولندية

الكلمة الهولندية الترجمة العربية
Appelboom شجرة التفاح
Ziekenhuis مستشفى
Huisdier حيوان أليف
Boekenkast مكتبة
Tandarts طبيب أسنان
Zonsondergang غروب الشمس
Buitenshuis في الهواء الطلق
Onderwater تحت الماء
Zelfstudie الدراسة الذاتية
Verjaardagsfeest حفلة عيد ميلاد

استثناءات الكلمات المنقوصة والكلمات المركبة باللغة الهولندية

استثناءات الكلمات المنقوصة والكلمات المركبة في اللغة الهولندية تعكس تعقيدات اللغة وتجعلها مثيرة للاهتمام ومميزة. هنا توجيهات تفصيلية حول كلا الجانبين:

الكلمات المنقوصة (Deze/Het/Die):

المقالات المعينة:

  • De: تُستخدم “de” مع الأسماء المذكرة في الجمع ومع الأسماء المذكرة المفردة البداية بحروف الساكنة المزدوجة، مثل “de auto’s” (السيارات) و “de man” (الرجل).
  • Het: تُستخدم “het” مع الأسماء المذكرة المفردة والأسماء الجمع التي تبدأ بـ “het-“, ومع الأسماء التي تدل على مواد أو أشياء غير محددة، مثل “het huis” (المنزل) و “het water” (الماء).
  • Die: تُستخدم “die” مع الأسماء المذكرة والأسماء الجمع التي تبدأ بحروف الساكنة المزدوجة، مثل “die auto’s” (تلك السيارات) و “die mannen” (تلك الرجال).

الضمائر:

  • Hij: تُستخدم “hij” للإشارة إلى الغائب في حالة الذكر (الرجل).
  • Zij: تُستخدم “zij” للإشارة إلى الغائب في حالة الإناث (المرأة).
  • Het: تُستخدم “het” للإشارة إلى الأشياء والأفكار والأمور التي ليس لها جنس (الشيء).

الكلمات المركبة:

الكلمات المركبة في اللغة الهولندية تشمل جمعًا من الأمثلة على التنوع والإبداع. يمكن تشكيلها باستخدام مجموعة متنوعة من الأشكال، مثل:

  • صفة + صفة (Adjective + Adjective): مثل “groenblauw” (أزرق أخضر)، يُستخدم لوصف لون معين.
  • اسم + اسم (Noun + Noun): مثل “koffiekop” (كوب قهوة)، يُستخدم لوصف الأشياء التي ترتبط ببعضها البعض.
  • صفة + اسم (Adjective + Noun): مثل “snelweg” (طريق سريع)، يُستخدم لوصف أماكن أو مفاهيم محددة.
  • فعل + اسم (Verb + Noun): مثل “reisgids” (دليل السفر)، يُستخدم للدلالة على الأشياء التي تقوم بعمل معين.
  • صفة + فعل (Adjective + Verb): مثل “mooi zingen” (يغني جميلًا)، يُستخدم لوصف الأفعال بشكل دقيق.

امثلة عن استثناءات الكلمات المنقوصة والكلمات المركبة باللغة الهولندية

الكلمة الهولندية الترجمة العربية النوع
snelweg طريق سريع كلمة مركبة
lichtblauw أزرق فاتح كلمة مركبة
televisie تلفزيون كلمة منقوصة
fietspad ممر دراجات كلمة مركبة
restaurant مطعم كلمة منقوصة
zonnebloem زهرة دوار الشمس كلمة مركبة
hoofdstad عاصمة كلمة منقوصة
tandarts طبيب أسنان كلمة مركبة
computerprogramma برنامج كمبيوتر كلمة مركبة
zwembad حمام سباحة كلمة منقوصة

في الختام، نستطيع أن نستنتج أن اللغة الهولندية تحتوي على العديد من الكلمات المنقوصة والكلمات المركبة التي تضيف طيفاً غنياً من التعبير والتنوع إلى هذه اللغة. تُعد هذه الكلمات جزءًا أساسيًا من الثقافة والتواصل في الهولندية، وتعزز من إمكانية التعبير عن الأفكار والمفاهيم بشكل دقيق وشامل. إذا كنت ترغب في تعلم اللغة الهولندية أو التعرف على المزيد من هذه الكلمات، فإن دراسة هذه الجوانب المثيرة للغة ستكون خطوة ممتعة ومفيدة.

 

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.