تعليم اللغة الهولندية

نماذج و تمارين للتدريب على إمتحان الإنبورخين Inburgeren في هولندا

نماذج و تمارين للتدريب على إمتحان الإنبورخين Inburgeren في هولندا

للمقيمين في هولندا والذين يرغبون في الحصول على شهادة التوطين الهولندية أي شخص يريد أن يعيش في هولندا يحتاج إلى تعلم الاندماج بالمجتمع .

سوف نعطيك دروس اللغة الهولندية ونعلمك كيفية العيش والعمل في دولة هولندا والتعامل مع المجتمع الهولندي. وتتكون دورة الاندماج بالمجتمع (التكامل) من 5 أو 6 الاختبارات. إذا نجت في كل الإمتحانات، سوف تحصل على الشهادة وتصبح مؤهلاً للإقامة في هولندا.في حال التقدم لدراسة برنامج التكامل تشمل دورة الاندماج بالمجتمع المدني من خمسة اختبارات:

يتوجب عليك الخضوع لامتحان التكامل والاندماج بالمجتمع وذلك لضمان امتلاكك المعرفة الكافية الخاصة باللغة الهولندية والمجتمع الهولندي، ومعظم الناس يخضعون لهذا الامتحان داخل هولندا. ومن الطرق الأخرى الممكنة للاندماج بالمجتمع هي الخضوع للامتحان الوطني للغة الهولندية كلغة ثانية (Staatsexamen NT2) أو بالحصول على درجة دبلوم تعليم مهني.

ولكن قد يتوجب على بعض الأشخاص البدء بعملية الاندماج بالمجتمع بينما لا يزالون يعيشون في بلدهم الأصلي، وهؤلاء هم من يخضعون للامتحان الأساسي للتكامل والاندماج بالمجتمع في الخارج

التكامل والاندماج بالمجتمع في الخارج: الامتحان الأساسي للتكامل والاندماج بالمجتمع في الخارج

سيتوجب عليك في حالتين اثنتين أن تجتاز امتحاناً قبل قدومك إلى هولندا:
إن كنت قادماً/ـةً إلى هولندا للعيش مع شريكتك/شريكك أو زوجتك/زوجك؛ أو
إن كنت خادماً كهنوتياً (وهو شخص يتعلق عمله بالدين، أو الكنيسة، أو أي فلسفة أخرى في الحياة).
إن انطبقت عليك إحدى الحالتين السابقتين، فستخضع لـ ‘الامتحان الأساسي للتكامل والاندماج بالمجتمع في الخارج’ (basisexameninburgering in het buitenland) في السفارة أو القنصلية الهولندية في بلدك. ويجب أن تُظهر من خلال هذا الاختبار قدرتك على قراءة وكتابة اللغة الهولندية على مستوى A1 وأن تعكس معرفتك بالمجتمع الهولندي.

معظم الأشخاص الذين يمتلكون متطلباً للتكامل يقومون بموافقة هذا المتطلب من خلال الخضوع لامتحان التكامل والاندماج بالمجتمع. وهو امتحان يتألف من 6 أقسام. ولكن إن كنت قد امتلكت متطلباً للتكامل قبل 1 يناير 2015؛ فحينها سيتألف الامتحان من 5 أقسام فقط. ويمكنك الخضوع للاختبارات الخاصة بأقسام الامتحان المختلفة في أوقات منفصلة، ويمكنك الخضوع لاختبارات متعددة في يوم واحد.

الأقسام الأساسية الستة لشهادة التكامل والاندماج بالمجتمع هي:
القراءة: على مستوى A2
الاستماع: على مستوى A2
الكتابة: على مستوى A2
المحادثة: على مستوى A2
المعرفة بالمجتمع الهولندي (Kennis Nederlandse Maatschappij, KNM): ويختص هذا الجزء بتعريفك بالطرق التي يتفاعل بها الناس معاً في هولندا وبذكر القواعد في هولندا كذلك.
التوجه نحو سوق العمل الهولندي (Oriëntatie op de Nederlandse Arbeidsmarkt, ONA): وفي هذا الجزء يتم إعدادك وتحضيرك لتكون جاهزاً للبحث عن وظيفة وبدء العمل في هولندا. ملاحظة: إن امتلكت متطلباً للتكامل (inburgeringsplichtig) قبل 1 يناير 2015، فلست ملزماً بإتمام هذا القسم.

ستقوم بإتمام اختبارات أقسام القراءة والاستماع والمحادثة والمعرفة بالمجتمع الهولندي عبر الحاسوب. وكمثال: ستشاهد عدداً من الفيديوهات وتجيب على أسئلة متعلقة بها. بحيث تكون جميع الأسئلة باللغة الهولندية.
بينما ستقوم بإتمام اختبارات الكتابة مستخدماً الورقة والقلم. بحيث يُطلب منك إنهاء مهمات معينة مثل: كتابة رسالة، تعبئة نموذج ما، أو إكمال جُمَل. وكل هذه المهمات باللغة الهولندية بالطبع.

أمّا قسم ‘التوجه نحو سوق العمل الهولندي’ فيجب إتمامه إمّا في المنزل أو في المدرسة. وعليك في هذا القسم أن تنهيَ ثماني “بطاقات نتائج”
( ‘Resultaatkaarten’، حيث يجب إتمامها باللغة الهولندية). إذ تقوم بطاقة النتائج بعرض أسئلة حول المهنة أو العمل الذي تود امتهانه. وكل بطاقة نتائج تتعلق بموضوع مختلف. وسيتوجب عليك ولبعض من بطاقات النتائج جمع الأدلة؛ فعلى سبيل المثال، سيتوجب عليك البحث عن شواغر وظيفية ذات علاقة.

وبعد أن تقوم بالإجابة على كافة الأسئلة في بطاقات النتائج وجمع كافة الأدلة، سيتوجب عليك إرسالها إلى دائرة الخدمات التعليمية (Dienst Uitvoering Onderwijs, DUO) ، وهي الدائرة المسؤولة عن امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع. وستقوم دائرة الخدمات التعليمية (DUO) بالتحقق من إجابتك على أسئلة البطاقات بصورة صحيحة. وإن كنت قد قمت بذلك بصورة صحيحة فسيتم استدعاؤك لمقابلة مع دائرة الخدمات التعليمية (DUO) حيث تستغرق المقابلة حوالي 40 دقيقة، وسيتوجب عليك فيها التحدث عن بطاقات النتائج باللغة الهولندية.

يجب أن تكون قادراً على القراءة والكتابة والاستماع والتحدث باللغة الهولندية على المستوى A2، وذلك لاجتياز امتحان التكامل والاندماج بالمجتمع الهولندي

معرفة المجتمع الهولندي (KNS)
مهارات الاستماع
مهارات القراءة
مهارات الكتابة
الطلاقة اللغوية
توجهات سوق العمل الهولندي (ONA)
يتم اعتماد هذه الامتحانات من هيئة التعليم الهولندية ((DUO. تدور أسئلة الامتحان حول القواعد وممارسة اللغة الهولندية. كما أنك تحتاج أيضاً إلى إثبات أنك تعرف اللغة الهولندية جيداً بما فيه الكفاية أثناء الامتحانات. يمكنك الحصول على شهادة التكامل عند النجاح في كل الاختبارات. في كل امتحان اربعة امثلة للإمتحان وتستطيع من خلالها اختبار جهيزتك .

أضغط هنا لبدء التدريب 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock