تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

أشكال أدوات التعريف والتنكير في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية بالصوت 

أضغط هنا لتحميل التطبيق

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ 🇩🇪🇩🇪

 

أدوات التعريف والتنكير حسب الحالة الإعرابية

في اللغة الألمانية ، يختلف شكل أداة التعريف والتنكير حسب حالة الاسم الإعرابية . والحالات الإعرابية التي قد يكون فيھا الاسم ھي :

* حالة الـ Nominativ : تكون أدوات التعريف و التنكير فيها على نفس الشكل في الجدول التالي :

* حالة الـ Akkusativ : تتغير عن الشكل السابق فقط أداة التعريف و التنكير للمذكر فتحول أداة التعريف “der” إلى “den” و أداة التنكير “ein” إلى “einen” .

* حالة الـ Dativ : تتحول جميع الأدوات في هذه الحالة . تتحول أداتا التعريف للمذكر و المحايد “der،das” إلى “dem” . كما تتحول أداة التعريف للمؤنث “die” إلى “der” ، و تتحول أداة التعريف للجمع “die” إلى “den” مع إضافة حرف “n” في آخر الاسم للدلالة على هذه الحالة الإعرابية . أما أداة النكرة في هذه الحالة فتتحول أداتا التنكير للمذكر و المحايد “ein” إلى “einem” و تتحول أداة التنكير للمؤنث “eine” إلى “einer” . أما الجمع ، فليس له أداة نكرة إلا أننا نضيف للاسم حرف “n” في آخره للدلالة على هذه الحالة الإعرابية .

* حالة الـ Genitiv : تتحول أيضاً جميع الأدوات في هذه الحالة . حيث تتحول أداتا التعريف للمذكر و المحايد “der،das” إلى “des” مع إضافة “s” أو “es” للاسم . تتحول أيضاً أداة التعريف للمؤنث “die” إلى “der“، و تتحول أداة التعريف للجمع “die” إلى “der” . أما أداة النكرة في هذه الحالة فتتحول أداتا التنكير للمذكر و المحايد “ein” إلى “eines” مع إضافة “s” أو “es” للاسم . تتحول أيضاً أداة التنكير للمؤنث “eine” إلى “einer” ، أما الجمع فليس له أداة نكرة لكننا نضيف أمام الاسم حرف “von” للدلالة على الإضافة . 

إليك الجدول التالي الذي يلخص أداة التعريف و التنكير في أحوالها الإعرابية المختلفة ، و التي سنحدث عنها بالتفصيل لاحقاً :

 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى