تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

أفعال الكيفية و تصريفها في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية بالصوت 

أضغط هنا لتحميل التطبيق

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ 🇩🇪🇩🇪

 

أفعال الكيفية أو الأفعال الناقصة (Modalverben) ، هي عبارة عن ستة أفعال في اللغة الألمانية يكون للجملة شكل خاص معها ، حيث تحتاج إلى فعل يكمل المعنى معها . هذا الفعل موجود في شكل المصدر في آخر الجملة . لا توجد هذه الأفعال في اللغة الألمانية فقط ، بل هي موجودة في الكثير من اللغات الأخرى ، حتى في تلك التي لا تنتمي إلى عائلة اللغات الهندوجرمانية . إلا أن لكل لغة خاصية معينة في استخدامها و شكل الجملة معها ، و المطلوب منك معرفته عن هذه الأفعال في الألمانية ثلاثة أشياء أساسية :

  1. الفرق بين هذه الأفعال في المعنى .
  2. تصريف هذه الأفعال في الأزمنة المختلفة .
  3. شكل الجملة مع هذه الأفعال في الأزمنة المختلفة .

و إليك هذه الأفعال :

  1. müssen / يجب .
  2. sollen / ينبغي ، يُفترض .
  3. können / يستطيع ، يقدر ، يمكن .
  4. dürfen / يُسمح له بـ .
  5. wollen / يريد .
  6. möchten / يرغب ، يودّ .
و إليك تصريف هذه الأفعال في الأزمنة المختلفة :
1. أفعال الكيفية في زمن الحاضر :

لاحظ أن تصريف هذه الأفعال مع الضمائر sie, es, er, ich في هذا الزمن واحد . و كذلك مع الضمائر sie, Sie, wir . قارن تصريف هذه الأفعال في الجدول التالي :

و إليك بعض الأمثلة التي تبين شكل الجملة مع هذه الأفعال في زمن الحاضر :

2. أفعال الكيفية في زمن الماضي البسيط :

لا يختلف شكل و تركيب الجملة مع هذه الأفعال في الماضي إلا في تصريف الفعل الكيفي فقط . و الجدير بالملاحظة هنا أيضاً أن تصريف هذه الأفعال مع الضمائر sie, es, er, ich في هذا الزمن أيضاً واحد ، و كذلك مع ضمائر الجمع sie, Sie, wir . قارن تصريف هذه الأفعال في الجدول التالي :

الأمثلة السابقة مع تحويل الأفعال الكيفية إلى الماضي البسيط :

3. أفعال الكيفية في زمن الماضي التام :

يختلف شكل الجملة مع هذه الأفعال في زمن الماضي التام ، عن شكل الجملة معها في الحاضر و الماضي البسيط . كما أنها تختلف عن تركيبة الماضي التام مع الأفعال العادية ، حيث تكون تركيبة الجملة مع هذه الأفعال في هذا الزمن ، عبارة عن الفعل المساعد haben مصرفاً في زمن الحاضر حسب الاسم أو الضمير ، ثم تكملة الجملة ، يليها مصدر الفعل الأساسي ثم مصدر الفعل الكيفي في آخر الجملة . لكن عليك أن تتذكر دائماً أنه يُفضل استخدام صيغة الماضي البسيط من هذه الأفعال بدل صيغة الماضي التام . و إليك الأمثلة السابقة ليتضح لك شكل الجملة مع هذه الأفعال في هذا الزمن :

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى