تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الأفعال المنعكسة و أنواعها في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية بالصوت 

أضغط هنا لتحميل التطبيق

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ 🇩🇪🇩🇪

 

الأفعال المنعكسة

لكل لغة طريقتها في التعبير عن أن الفاعل هو نفس المفعول في الجملة ، فتجد اللغة العربية مثلاً تستخدم كلمة “نفس” مع إلحاق ضمير مناسب يعود على الفاعل بهذه الكلمة للدلالة على أن الفاعل هو نفس المفعول . مثال : (سأل نفسه) . أو قد تستخدم صيغاً للفعل للدلالة على أن الفاعل هو نفس المفعول . مثال : اغتسل ، أو تشاجرا…الخ .

أما اللغة الألمانية ، فلديها إمكانية أخرى للتعبير عن أن الفاعل هو نفس المفعول ، أو أن الفعل ينعكس على الفاعل . تعرف هذه الامكانية باسم “ضمائر الانعكاس” . وهي عبارة عن نفس ضمير الفاعل ، لكن في حالة (Akkusativ) أو حالة (Dativ) حسب موقعه الإعرابي ، ما عدا الضمائر , Sie, es, sie, er ، فإن ضمير الانعكاس الخاص بهم جميعاً هو ضمير الانعكاس sich . و هو ما يميز هذه المجموعة من الضمائر لأنه لا يوجد إلا في ضمائر الانعكاس . والآن إليك جدول يبين ضمائر الانعكاس في أحوالها المختلفة ، مع أمثلة توضح المقصود بهذه الظاهرة في اللغة الألمانية :

أنواع أفعال الانعكاس :

تنقسم الأفعال المنعكسة إلى : أفعال دائمة منعكسة و أخرى قد تأتي منعكسة أو غير منعكسة . و الأفعال التي تأتي دائماً منعكسة تعتمد على الحفظ ، وستلاحظ أن من هذه الأفعال ما يخالف ما سبق أن الفاعل هو المفعول . لكن هذه الأفعال ينظر إليها على أنها استثناءات و تحفظ كما هي . إليك قائمة تشتمل على بعض هذه الأفعال على سبيل المثال و ليس الحصر :

ربما تلاحظ أن أكثر ھذه الأفعال يأتي معھا حرف ، ثم يأتي بعد ھذا الحرف مفعولاً للتركيبة . عليك حفظ ھذه التركيبة كما هي ، لأنها تمثل تعبيرات خاصة في اللغة الألمانية . و سنتحدث عن ذلك لاحقاً ، أما الآن فقارن الأمثلة التالية :

وھناك بعض الأمور التي تميز الأفعال التي يجب أن تأتي دائماً منعكسة ، منھا ما يلي :

  1. أنه إذا حذف منھا الضمير المنعكس كانت الجملة غير صحيحة.
  2. لا يمكن السؤال عن الضمير المنعكس .
  3. لا يمكن استبدال الضمير المنعكس بضمير آخر .

أما النوع الثاني من الأفعال المنعكسة ؛ فتلك التي يمكن أن تأتي منعكسة أو غير منعكسة ، وھذه يمكن تطبيق القاعدة السابقة عليھا ، وھي أنه إذا كان الفاعل ھو نفس المفعول كانت منعكسة ، أما إذا اختلف الفاعل عن المفعول فھي غير منعكسة ، وھذا ينطبق على أغلب الأفعال المتعدية في اللغة الألمانية .

منعكس Ich frage mich أتساءل
غير منعكس Ich frage meinen Freund أسأل صديقي
معنكس Ich wasche mich أنا أغتسل
غير منعكس Ich wasche meine Wäsche أغسل ملابسي

كما يوجد في كتب النحو الألماني نوع ثالث من الأفعال المنعكسة التي تصنف تحت مصطلح Verben Reziproke . وھي الأفعال المنعكسة التي يكون فيھا الفاعل مثى أو جمع ، ويصلح فيھا حذف الضمير المنعكس واستبداله بكلمة “einander “والتي تعني بعضھما أو بعضھم البعض أو كلاً منھما أو منھم الآخر : 

بيترا تحب بيتر و بيتر يحب بيترا Peter liebt Petra und Petra liebt Peter
بيترا و بيتر متحابان Peter und Petra lieben sich
بيترا و بيتر يحب كل منهما الآخر Sie lieben einander

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى