تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الأفعال مع التكملة المكانية في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم ! 

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 ألأاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس 

أفعال تحتاج إلى تكملة مكانية

في اللغة الألمانية ، تحتاج بعض الأفعال إلى تكملة دالة على المكان ، و تسمى هذه التكملة “التكملة المكانية” و يُسأل عنها بأداة الاستفهام “wo” بمعنى “أين“. يمكنك ملاحظة أن هذه الأفعال لا تحتاج إلى مفعول ، إنما تكتفي بالمرفوع و هذه التكملة المكانية . من أمثلة هذه الأفعال : 

أفعال تحتاج إلى تكملة دالة على الاتجاه في ناحية محددة (عكس أو تجاه المتكلم):

تحتاج بعض الأفعال إلى تكملة دالة على حركة في اتجاه معين ذهاباً أو إياباً من النقطة A إلى النقطة B أو العكس . تسمى هذه التكملة “تكملة دالة على الاتجاه” و يُسأل عنها بأداة الاستفهام “wohin” بمعنى “إلى أين” أو بأداة الاستفهام “woher” بمعنى “من أين” . يُلاحظ أن هذه الأفعال لا تحتاج إلى مفعول و إنما تكتفي بالمرفوع و هذه التكملة . يسبق هذه التكملة حرف من الحروف المكانية مثل an بمعنى إلى شواطئ البحار أو الأنهار ، أو الحرف nach بمعنى إلى البلاد التي ليس لها أدوات ، أو الحرف in بمعنى إلى البلاد و الأماكن التي لها أدوات ، أو الحرف zu بمعنى إلى أماكن داخل المدن و إلى الأشخاص ، أو الحرف auf بمعنى إلى الجبال و المرتفعات . من أمثلة الأفعال التي تحتاج إلى هذه التكملة :

إليك الآن بعض الأمثلة التي توضح الفرق بين استخدام أداة الاستفهام Wo و أداة الاستفهام Woher و أداة الاستفهام Wohin . لعلك لاحظت مما سبق أن Wo تسأل عن مكان ثابت أما Woher فتسأل عن اتجاه ناحية المتحدث ، أما Wohin فتسأل عن اتجاه عكس المتحدث . إن ذلك واضح في المعنى العربي لهذه الأدوات : أين ، من أين ، إلى أين .  قارن الأمثلة :

إليك هذا الجدول الذي يبين بالأمثلة الحروف التي يمكن أن تأتي مع كل أداة من أدوات الاستفهام الثلاثة و المواضع التي يستخدم فيها الحرف :

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى