تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الزمن الماضي البسيط و صياغته باللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية بالصوت 

أضغط هنا لتحميل التطبيق

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ 🇩🇪🇩🇪

 

الماضي البسيط

يتساوى الماضي البسيط من حيث الدلالة على الماضي مع الماضي التام ، إلا أنه يختلف عنه من ناحية الاستخدام . يستخدم الماضي التام في لغة الحديث و الكلام ، و خاصةً عندما يخبر الشخص عن أفعال قام بها في الماضي . أما الماضي البسيط ، فيستخدم في لغة الكتابة و القصص و الحكايات في الماضي . فالأساس إذاً هو استخدام الماضي التام في لغة الحديث للدلالة على الماضي ، و استخدام الماضي البسيط عند الكتابة في الماضي ، إلا أنه يستثنى من ذلك مجموعة من الأفعال يُفضل استخدامها في الماضي البسيط في لغة الحديث و الكتابة . على خلاف القاعدة السابقة ، سيأتي ذكر هذه الأفعال بعد الانتهاء من شرح كيفية صياغة الماضي البسيط .

كيفية صياغة الماضي البسيط :

عند صياغة هذا الزمن ، نفرق بين نوعين من الأفعال : الأفعال القياسية (التي تنطبق عليها القاعدة) و الأفعال السماعية (التي تخالف القاعدة) والتي يجب على المتعلم حفظها . بعض الأمثلة عن هذه الأفعال السماعية :

عند النظر إلى هذه الأفعال ، نلاحظ تغيراً داخل الفعل ، كما نلاحظ أيضاً إضافة نهايات للفعل حسب كل ضمير . و هي تقريباً نفس النهايات التي كنا نضيفها في زمن الحاضر ، ما عدا مع الضمائر sie, es, er, ich . لا يأخذ الفعل مع هذه الضمائر أي نهاية .

الأفعال القياسية :

لصياغة الماضي البسيط من الأفعال القياسية نتبع الخطوات التالية :

  1. حذف الـ en أو الـ n من الفعل مثل machen تصبح mach .
  2. إضافة t إلى أصل الفعل فيصبح macht .
  3. أخيراً إضافة النهايات التالية إلى الفعل :
machen Pronomen
machte ich
machtest du
machte sie، es،er
machten wir
machtet ihr
machten sie،Sie

يلاحظ أن هذه النهايات هي تقريباً نفس النهايات التي أضفناها في زمن الحاضر ، ما عدا النهاية مع الضمائر sie, es, er . يلاحظ أيضاً أن تصريف الأفعال في الماضي البسيط مع الضمائر sie, es, er, ich واحد .

إذا كان الفعل ينتهي في الأصل بـ t أو d أو m أو n يضاف حرف e قبل الـ t الدالة على الماضي البسيط ، ثم تُضاف النهايات المشار إليها سابقاً . قارن الأمثلة :

Atmen Arbeiten Pronomen
atmete arbeitete ich
atmetest arbeitetest du
atmete arbeitete sie، es،er
atmeten arbeiteten wir
atmetet arbeitetet ihr
atmeten arbeiteten sie،Sie
أفعال يفضل استخدامها في الماضي البسيط في لغة الحديث بدل الماضي التام :

إن الزمن الأكثر استخداماً عند الحديث هو “الماضي التام” ، وخاصة إذا كان الشخص يتحدث عن نفسه. أما في لغة الكتابة ، فيفضل استخدام الماضي البسيط ، إلا أنه يُستثنى من ذلك الأفعال التالية ، حيث يفضل استخدامها سواء في لغة الحديث أو لغة الكتابة في الماضي البسيط .

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى