تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

المبني للمجهول في اللغة الألمانية/ الجزء الأول

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم ! 

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 ألأاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس 

الجمل المبينة للمجهول 

ھي عبارة عن جمل حذف منھا الفاعل أو لم يصبح فيھا الفاعل فاعلاً ، وأقيم المفعول به مقامه . و يتم التركيز فيھا على الحدث أو النتيجة وليس من قام به . فالأھم في جملة المبني للمجھول ھو الحدث وليس من قام به ، ولتحويل أي جملة من مبني للمعلوم “Aktiv” إلى جملة مبنية للمفعول أو المجھول لا بد من اتباع التالي :

  1. حذف الفاعل نھائياً ، أو ذكره بعد الحرف von إذا كان شخصاً ، أو بعد الحرف durch إذا كان شيئاً ، وذلك إذا كان ذكره مهماً للجملة ، و تحويل المفعول الواقع في حالة الـ Akkusativ إلى نائب فاعل في حالة الـ Nominativ .
  2. الإتيان بالفعل werden مصرّفاً حسب الفاعل الجديد و حسب زمن الجملة ، وفقاً للجدول التالي :

3. التصريف الثالث من الفعل الأساسي في الجملة ، ويوضع آخر الجملة إلا في حالات معينة ، كما سيتضح من الأمثلة . 

و إليك الآن كيفية تحويل الجمل المبنية للمعلوم إلى جمل مبنية للمجھول :

المبني للمجھول في زمن المضارع (Passiv- Präsens) :

إذا كانت الجملة في زمن الحاضر Präsens ، يتم حذف الفاعل كما سبق وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . بالإضافة إلى الإتيان بالشكل المناسب للفعل werden من العمود الأول من الجدول السابق . حسب نائب الفاعل ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي آخر الجملة، و إليك الأمثلة : 

المبني للمجھول في زمن الماضي البسيط  (Passiv- Präteritum) :

إذا كانت الجملة في زمن الماضي البسيط Präteritum ، يتم أيضاً حذف الفاعل وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مروع Nominativ . بالإضافة إلى الإتيان بالشكل المناسب للفعل werden من العمود الثاني من الجدول السابق وحسب نائب الفاعل ، ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي آخر الجملة . إليك الأمثلة : 

المبني للمجھول في زمن الماضي التام ( Passiv- Perfekt) :

إذا كانت الجملة في زمن الماضي التام Perfekt ، يتم أيضاً حذف الفاعل وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . كما يتم استبدال الفعل haben إلى sein وتصريفه حسب نائب الفاعل ، ثم الإتيان بالفعل werden آ خر الجملة بعد التصريف الثالث للفعل الأساسي . مع ملاحظة أن الفعل werden يكون ثابتاً في الصيغة worden ، ولا يتغير بتغير الفاعل . كما أنه يكون آخر كلمة في الجملة بعد التصريف الثالث من الفعل الأساسي مباشرةً . إليك الأمثلة : 

المبني للمجھول في زمن الماضي الأسبق ( Passiv- Plusquamperfekt) :

إذا كانت الجملة في زمن الماضي الأسبق Plusquamperfekt ، يتم أيضاً حذف الفاعل وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . كما يتم أيضا استبدال الفعل hatten إلى waren وتصريفه حسب نائب الفاعل ثم الإتيان بالفعل werden آ خر الجملة بعد التصريف الثالث للفعل الأساسي . مع ملاحظة أن الفعل werden يكون ثابتا في الصيغة worden ولا يتغير بتغير الفاعل كما أنه يكون آخر كلمة في الجملة بعد التصريف الثالث من الفعل الأساسي مباشرةً . إليك الأمثلة : 

المبني للمجھول في زمن المستقبل البسيط (Passive- Futur I) :

إذا كانت الجملة في زمن المستقبل البسيط I Futur ، يتم أيضاً حذف الفاعل ، وتحويل المفعول به المنصوب Akkusativ إلى نائب فاعل مرفوع Nominativ . ثم نأتي بالفعل werden مصرّفاً  مع نائب الفاعل في زمن المضارع ، ثم الإتيان بالفعل werden آ خر الجملة بعد التصريف الثالث للفعل الأساسي . مع ملاحظة أن الفعل werden يكون ثابتا في الصيغة werden ، ولا يتغير بتغير الفاعل . كما أنه يكون آخر كلمة في الجملة بعد التصريف الثالث من الفعل الأساسي مباشرةً . إليك الأمثلة : 

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى