تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

قواعد المفرد و الجمع باللغة الألمانية

إن أهم ما يميز قاعدة المفرد و الجمع باللغة الألمانية أنها لا تعرف المثنى بل تقتصر من حيث العدد على الإفراد و الجمع . و من الأمور التي تصعب على الدارس أيضاً هو معرفة جمع الاسم ، لأن الألمانية على خلاف كثير من اللغات الهندوجرمانية ، لا تملك قاعدة ثابتة لبناء الجمع . يعني ذلك وجوب حفظ الاسم في المفرد و الجمع . و قد أشرنا سابقاً إلى أن أداة التعريف في حالة الجمع هي “die” و أن الجمع ليس له أداة تنكير و نكتفي بحذف أداة التعريف ليصبح نكرة . لكن مع عدم وجود قاعدة لبناء الجمع في الألمانية ، هناك بعض الإرشادات التي قد تساعدك على معرفة جمع الأسماء . نبدأ هذه الإرشادات بحصر النهايات التي نضيفها للجمع ثم نورد بعض القواعد العامة التي قد تساعدك في معرفة جمع الأسماء ..

نهايات الجمع في الألمانية :

  1. بعض الأسماء يكون جمعھا مثل المفرد بدون نھاية die Tiger – der Tiger .
  2. بعض الأسماء يكون جمعھا بدون أي نھاية لكن بإضافة Umlaut على أول حرف حركة في الكلمة. مثل: der Apfel – die Äpfel .
  3. بعض الأسماء نجمعها بإضافة “e” مثل : der Tisch – die Tische .
  4. بعض الأسماء تُجمع بإضافة “e” مع Umlaut على أول حرف حركة في الكلمة مثل : die Hand – die Hände .
  5. بعض الأسماء تُجمع بإضافة “er” مثل : das Kind – die Kinder .
  6. تجمع بعض الأسماء بإضافة “er” مع Umlaut على أول حرف حركة في الكلمة مثل : das Haus – die Häuser .
  7. تجمع بعض الأسماء بإضافة “n” مثل : die Tante – die Tanten .
  8. بعض الأسماء تجمع بإضافة “er-en” مثل : der Student – die Studenten .
  9. بعض الأسماء تُجمع بإضافة “nen” مثل : die Lehrerin – Lehrerinnen .
  10. أغلب الكلمات الأجنبية يكون جمعها بإضافة “s” مثل : das Auto – die Autos .
  11. الكلمات التي تنتهي في المفرد بالمقطع “nis” نجمعها بإضافة “se” مثل : das Ergebnis – die Ergebnisse .
قواعد عامة قد تساعدك على معرفة جمع الأسماء :

الأسماء المذكرة و المحايدة المنتھية بالمقاطع leinchenelen, er لا تأخذ نھاية في الجمع ، أي أن الجمع مثل المفرد مع مراعاة حذف أداة المفرد ووضع أداة الجمع “die” .

الأسماء المذكرة المنتهية بالمقاطع el, en, er ، و تحتوي على حرف حركة يقبل Umlaut (a) , u, o ، لا تأخذ نهاية في الجمع لكن نضيف  Umlaut على أول حرف في الكلمة . قارن الأمثلة :

أكثر الكلمات المذكرة و المحايدة و المؤنثة يكون جمعها بإضافة “e” ، مع إضافة Umlaut في غالبية الكلمات المذكرة . و إضافة Umlaut دائماً في الكلمات المؤنثة ، و الاكتفاء بإضافة “e” في الكلمات المحايدة :

الكلمات المذكرة و أكثر الكلمات المؤنثة، والكثير من الكلمات الأجنبية، وبعض الكلمات المحايدة المنتهية بـ”e” يكون جمعها بإضافة”n” :

أكثر الكلمات المحايدة و كذلك بعض الكلمات المذكرة المحتوية على حرف حركة يقبل u, o, a يكون جمعها بإضافة Umlaut على حرف الحركة و إضافة “er” :

الكلمات التي تنتهي بأي من الحروفu , o, i, a والاختصارات، والكلمات الأجنبية المقترضة من الانكليزية يكون جمعها بإضافة“s” :

أما عن تلك الكلمات المحايدة التي تنتھي بالمقطع “nis ” يكون جمعھا بإضافة “se“. و الكلمات المؤنثة التي تنتھي بالمقطع “in “يكون جمعھا بإضافة “nen” :

الكلمات المؤنثة المنتهية بالمقاطع ur, ung, ät, schaft، tion, ik, keit, heit, enz, anz يكون جمعها بإضافة “en” :

ونحن بصدد الحديث عن الإفراد والجمع يجب معرفة أن الألمانية يوجد بھا أسماء لامفرد لھا من لفظھا ، ولا تستخدم إلا جمعاً. و هناك أسماء لا جمع لها من لفظها ولا تستخدم إلا مفرداً ، و قد يدل بعضها على الجمع .

اقرأ أيضاً: الفاعل و المفعول باللغة الألمانية كجملة

دروس ذات صلة