تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الأعداد و قرائتها و بنائها في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم ! 🌹

✅✅قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية✅✅ 

▪▪▪تطبيق يحتوي على أكثر من 3 آلاف درس لتعلم الألمانية باحتراف▪▪▪ 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس 

الأعداد و قرائتها و بنائها في اللغة الألمانية

الأعداد die Zahlen

تتشابه طريقة قراءة الأعداد في اللغة الألمانية مع العربية بدرجة كبيرة . سنقدم الآن جدولاً يحتوي الأعداد العربية الأساسية ، ثم نعلق بعد ذلك على طريقة تكوينها ، و غني عن الذكر أنه من الواجب حفظها :

و بعد هذه النظرة السريعة للأعداد في اللغة الألمانية نقدم تعريفاً بها و بطرق قرائتها و بنائها :

1- العدد “صفر” له اسم آخر و هو “ziffer” .

2- العدد “zwei” قد ينطق أحياناً “zwö” تمييزاً له عن العدد “drei” .

3- الأعداد من 13 إلى 19 “dreizehn- neunzehn” تُبنى بإضافة العدد 10 “zehn” إلى العدد الفردي . و يتميز العددان 6 و 7 بأن نهايتهما “s, en” تُحذفان عند تكوين العدد 16 و 17 ، و كذلك عند تكوين العددين 60 و 70 .

4- الأعداد بعد العشرين تُنطق مثل العربية ، أي أنها تكون : واحد وعشرون – اثنان وثلاثون…الخ . فنلاحظ أن الواو “und” موجودة بخلاف الانكليزية . و نلاحظ أن العدد “1= eins” حذفت منه “s” عند بناء 21 أو 31 أو 41 ….. الخ .

5- لتكوين الأعداد “عشرون ، ثلاثون ، أربعون، …حتى تسعون” ، فإننا نضيف المقطع “zig” إلى العدد الفردي ، فتصبح vier مثلاً vierzig و هكذا . و تسري هذه القاعدة على الأعداد من 40 حتى 90 . أما 30 فقد انتهى بالمقطع “ßig” فأصبح “dreißig” . و كذلك العدد 20 لم يكون بالعدد : zwei + zig و إنما بـ “zwan” .

6- العدد 100 هو “einhundert” ، ومن الممكن حذف المقطع “ein” و بناء الأعداد 200 أو 300 إلى 900 . يضاف العدد الفردي zwei , drei ….. etc إلى العدد “hundert” فتصبح 200 .

لبناء الأعداد بعد المائة مثل: 101 أو 205 أو 642 فإن العدد يُبنى بدون “und” إلا إذا كانتت موجودة في العدد أصلاً . وهي لا توجد إلا في الأعداد بعد العشرين (بين الآحاد والعشرات) مثل: 21 أو 34 أو 58…إلى 99 ، فيُنطق العدد hunderteins , zweihundertfünf . هنا بدون und إلا أنها تضاف في العامية!

7- العدد 1000 هو “eintausend” و مليون هو “Million” و العدد مليار هو Million، و يطبق معها نفس ما قيل مع العدد 100 . و تعتبر الكلمتان “مليون” و “مليار” من الأسماء المؤنثة و تجمع بزيادة “e)n)” :

  • Eine Million → zwei Millionen , eine Milliarde → drei Milliarden
أمثلة :
Drei Kinder reimen mit dem Chor ثلاثة أطفال يقفون مع الفرقة
300Gramm ist sehr genug  300 جرام كافية جداً
Die Klasse besteht aus 28 Schülern يتكون الفصل من 28 تلميذاً

8- ثمة تقسيمات عديدة للأعداد فتنقسم إلى آحاد “Einer” و عشرات “Zehner” و مئات “Hunderter” و ألوف “Tausender” . كما تقسم إلى : أعداد زوجية “gerade Zahlen” و أعداد فردية “ungerade Zahlen” و كذلك : عدد سالب (تحت الصفر) “negative Zahl” و عدد موجب “positive Zahl” .

ملاحظات :

* تكتب الأعداد الألمانية كلمة واحدة متصلة . ولهذا تسبب أحياناً مشكلة في القراءة ! . أما إذا وصل العدد إلى المرحلة المليونية (مليون/ مليار/ تريليون) ، فإنه يكتب منفصلاً : 200000 “zweihunderttausend” و 2000000 “zwei Millionen” .

* تعتبر الأعداد الألمانية ككلمات مستقلة “الواحد ، الاثنان ،….” مؤنثة أداتها “die” .

* الفارق بين العدد و الرقم هو أن العدد يأتي مجرداً ، كالعدد “7” مثلاً غير مرتبط بأي شيء . و كذلك يأتي دالاً على مجموع ، مثل “نحن سبعة” . بينما لا يكون الرقم إلا تميزاً و نعتاً لمفرد، مثل “المنزل رقم 24” .

* الأعداد العشرية تنطق ككتابتها ، فمثلاً العدد 9،3 ينطق “neun Komma drei” . و إذا جاءت نعتاً لمقياس ما ، يوضع التمييز بعدها ، مثل :

Der Tisch ist vier Komma drei Meter groß المادة 4،3 متر
Die Flasche ist ein Komma vier Liter الزجاجة 1،4 لتر

يمكنك أيضا الحصول على المزيد من الدرس في اللغة الالمانية أضغط هنا 

ولا تنسى أيضا  متابعتنا على الفيس بوك حتى يصلك كل جديد أضغط هنا 

كما انه يمكنك الأنضمام معنا في مجموعتنا على الفيس بوك  أضغط هنا 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى