تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

أنواع الفعل مع مكملاته بالألمانية/ الجزء الثاني

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية بالصوت 

أضغط هنا لتحميل التطبيق

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ 🇩🇪🇩🇪

 

أفعال تحتاج إلى تكملتين 

تحتاج أكثر الأفعال في اللغة الألمانية و التي تسمى بالأفعال المتعدية إلى جانب الفاعل إلى تكملة في حالة الـ Akkusativ . قد تكون هذه التكملة شخصاً أو شيئاً ، فإذا كانت شخصاً يُسأل عنها بأداة الاستفهام “wen” و تعني “مَن” . قارن الأمثلة :

أما إذا كانت شيئاً ، فيُسأل عنها بأداة الاستفهام “was” والتي تعني “ما أو ماذا” . قارن الأمثلة :

كما يوجد في اللغة الألمانية أفعال قد تحتاج إلى تكملتين في حالة الـ Nominativ ، وقد سبق لنا الإشارة إليها هنا . كذلك يوجد في اللغة الألمانية أفعال تحتاج إلى تكملتين في حالة الـ Akkusativ . من أمثلة هذه الأفعال ما يلي :

أفعال تحتاج إلى تكملتين

تعتبر حالة الـ Dativ تكملة و حالة إعرابية من خصوصيات الألمانية ولا توجد في العربية . في الواقع ، إن الأفعال التي تتطلب هذه الحالة ليست كثيرة و يمكن حفظها . لكن الملاحظ ان المفعول الواقع في هذه الحالة الإعرابية أو هذه التكملة في الغالب يكون شخصاً و يُسأل عنه بأداة الاستفهام “wem” و التي تعني “مَن” . قارن الأمثلة :

إليك أهم الأفعال التي تتطلب هذه التكملة ، والتي يُنصح بحفظها حتى يمكن أن تفرق بينها و بين الأفعال التي تتطلب مفعولاً به منصوباً :

أفعال تحتاج إلى ثلاث مكملات

إن هذه الظاهرة ليست غريبة على اللغة العربية ، حيث نجد فيها أفعال تنصب مفعولين ولا تكتفي بمفعول واحد ، وهي الأفعال الدالة على المنح و الهبة …الخ . هذا النوع من الأفعال موجود أيضاً في الألمانية و يحتاج إلى فاعل و مفعولين . و هذان المفعولان عبارة عن شخص (يأتي في حالة الـ Dativ) ، و المفعول الثاني عبارة عن شيء (وهو دائماً في حالة الـ Akkusativ). أما من حيث ترتيب هذين المفعولين فيكون كالتالي :

1. إذا كانا اسمين بمعنى أعلام أو مسبوق كل منهما بأداة يأتي الـ Dativ أولاً ثم الـ Akkusativ. مثال :

يھدي الأستاذ التلميذ كتاباً Der Lehrer schenkt dem Schüler ein Buch

2. إذا كانا ضميرين ، بمعنى التعويض عن اسم بضمير، يأتي ضمير الشيء أولاً ثم يليه ضمير الشخص. مثال : 

الأستاذ يهديه له . Der Lehrer schenkt es ihm

3. إذا كان أحدهما ضميراً و الآخر اسماً ، يأتي الضمير أولاً بغض النظر عما يعود عليه. مثال :

الاستاذ يهديه الطالب . Der Lehrer schenkt es dem Schüler
الأستاذ يهديه الكتاب . Der Lehrer schenkt ihm das Buch

في الواقع ، إن عدد الأفعال التي تحتاج ثلاث مكملات ليس بالكثير ، وعلى المتعلم أن يحاول حفظ هذه الأفعال . إليك هذه القائمة التي تحتوي على أهم هذه الأفعال ، لاحظ ترتيب المفعولين بينما تقرأ الأمثلة :

يمكن أن نلخص قاعدة ترتيب المفعولين في الجمل السابقة بالقول : إن المفعول الواقع في حالة الـ Akkusativ (الشيء) يتقدم على المفعول الواقع في حالة الـ Dativ (الشخص) يتقدم فقط إذا كان ضميراً ، أما إذا كان غير ذلك فيتأخر .

يوجد في اللغة الألمانية مجموعة من الأفعال التي تحتاج إلى فاعل و تكملة في حالة الـ Genitiv . كثيراً ما يميل الألمان إلى استبدال هذه الحالة مع كثير من هذه الأفعال بوضع حرف قبل المفعول بدلاً من وضع الاسم في حالة الـ Genitiv .

يبين الجدول التالي أكثر هذه الأفعال شيوعاً :

قد يأتي مع بعض هذه الأفعال و إلى جانب الفاعل Nominativ و الـ Genitiv تكملة أخرى في حالة الـ Akkusativ . يكثر ذلك في الأفعال التي ترد في مجال القانون و الحقوق . قارن الجدول التالي و الأمثلة :

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى