تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

وقوع الفاعل و المفعول كجملة في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية بالصوت 

أضغط هنا لتحميل التطبيق

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ 🇩🇪🇩🇪

 

في اللغة الألمانية ، يكون الفاعل أو المفعول أحياناً جملة و ليس مفرداً ، بمعنى أن تقوم جملة تحتوي على رابط و فاعل و تكملة مقام الفاعل أو المفعول . يتصدر الرابط هذه الجملة و يقع الفعل مُصرّفاً في آخرها. يستخدم في هذه الجمل غالباً الرابط dass بمعنى “أن” إذا كانت الجملة قائمة مقام الفاعل . أما إذا كانت الجملة قائمة مقام المفعول ، فيستخدم الرابط dass أو الرابط ob بمعنى “إذا ما”

إليك بعض الأمثلة التي تقوم فيها الجملة مقام الفاعل أو مقام المفعول :

جملة تقوم مقام الفاعل :

.sehr mich freut ,Dass du morgen kommst

فالجملة dass du morgen kommst و التي تعني “أنك ستأتي غداً” وقعت في محل رفع فاعل للجملة freut mich sehr و التي تعني “مجيئك غداً يسعدني” .

جملة تقوم مقام المفعول :

. Ich weiß، dass er sehr viel Geld hat
. Ich weiß aber nicht، ob er glücklich ist

في الجملة الأولى وقعت جملة dass er sehr viel Geld hat و التي تعني “إنه يملك مالاً وفيراً” في محل نصب مفعول به للفعل wissen في الجملة السابقة ، و المعنى “أنا أعلم أنه يملك مالاً وفيراً” .

و في الجملة الثانية ، وقعت جملة ob er glücklich ist و التي تعني “إذا ما كان سعيداً” في محل نصب مفعول به للفعل wissen في الجملة السابقة ، والمعنى “لكن لا أعلم إذا ما كان سعيداً” .

الرابط “dass” و الرابط “ob” :

يستخدم الرابط dass و الذي يعني “أن” الدالة على التأكيد عندما يتحدث المرء عن شيء معروف أو مؤكد . لذا كثيراً ما يأتي هذا الرابط مع الأفعال التالية :

أما الرابط ob و الذي يأتي بمعنى “إذا ما” الدالة على الشك فيستخدم عند الحديث عن شيء غير معروف أو غير مؤكد . من أمثلة الأفعال التي تأتي مع هذا الرابط الأفعال التالية :

وھناك مجموعة من الأفعال يصلح أن يأتي معھا كلا الرابطين حسب المقصود في الكلام ، تأكيد أم شك . فإن كان المقصود منها التأكيد ، لا بد أن يأتي معها الرابط dass . أما إذا كان المقصود منها الشك ، فلا بد أن يأتي معها الرابط ob . إليك الأمثلة التي تدل على ذلك :

 

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى