مقدمة عن الروابط و استخدامها باللغة الألمانية

rawan
By rawan
مقدمة عن الروابط و استخدامها باللغة الألمانية

[sc name=”germaneapp” ][/sc]

الروابط Die Konjunkturen

هناك بعض الكلمات في اللغة الألمانية تدعى “الروابط” ، مثل “als, wenn، nachdem، bevor، wegen، weil، oder، und” . و هي كلمات تلزم شكلاً واحداً و لا تتغير . منها ما يربط أجزاء الجملة مع بعضها البعض ، و منها ما يربط جملة فرعية ( و هي الجملة التي يقع فيها الفعل المصرّف بسبب وجود أحد الروابط آخر الجملة) بجملة رئيسية (و هي الجملة التي يقع فيها الفعل المصرّف رقم 1 أو رقم 2) . عليك التركيز على هذين المصطلحين : “Hauptsatz” (جملة رئيسية) و “Nebensatz” (جملة فرعية) ، حيث سيتكرر ذكرهما فيما يلي عدة مرات . سيتم فيما يلي الإشارة إليهما بالاختصارين “HS” (جملة رئيسية) و “NS” (جملة فرعية) .

أقسام الروابط :

تنقسم الروابط إلى قسمين حسب استخداماتها أو الوظيفة التي يمكن أن تؤديها :

1. روابط تربط جملة رئيسية (HS) بأخرى رئيسية (HS) ، أو جملة فرعية (NS) بأخرى فرعية (NS) ، أو جزئين من أجزاء الجملة مع بعضھم البعض . و تندرج ھذه المجموعة في كتب النحو الألماني تحت مصطلح: “Nebenordnende Konjunktionen” ، ومن ھذه الروابط الرابط “und” (واو العطف) ، قارن الأمثلة: 

  • Du gehst weg und ich bleibe hier
  • Ich denke، dass sie ihre Arbeit beendet hat und dass er auch bald so weit ist
  • Wir wollen Äpfel und Birnen kaufen

2. روابط تربط فقط جملة رئيسية (HS) بأخرى فرعية (NS) . و تندرج ھذه المجموعة في كتب النحو الألماني تحت مصطلح: “Unterordnende  Konjunktionen” . و من ھذه الروابط الرابط “während” (بينما ، أثناء) و الرابط “dass” بمعنى (أن) والرابط “weil “بمعنى (لأن) . قارن الأمثلة : 

  • Du gehst weg، während ich hierbleibe
  • Ich denke، dass sie ihre Arbeit beendet hat
  • Wir sind hier، weil wir Äpfel und Birnen kaufen wollen

– عندما تتم معالجة أو دراسة الروابط ، لابد من النظر إلى ناحيتين أساسيتين ھما “الاستخدام أو الوظيفة” . بمعنى ما ھي الوظيفة التي يؤديھا الرابط في الجملة ، والجانب الثاني “المعنى” أي ما ھو المعنى أو المعاني التي يمكن أن يستخدم لھا الرابط . 

استخدام الروابط :

تقوم الروابط كما علمت سابقاً بوظيفة ربط الجمل  أو أجزاء الجمل مع بعضھا البعض . و قد تكون هذه الجمل جملاً رئيسية (HS) أو فرعية (NS) ، و حسب الوظيفة التي تقوم بھا الروابط يمكن تقسيمھا إلى مجموعات عدة  من أھمھا : تقسيمھا إلى خمس مجموعات نعرضھا فيما يلي . يلي ذلك المعاني التي تأتي لھا ھذه الروابط : 

 

Share This Article