الماضي التام بالألمانية بشكل مبسط

rawan
By rawan
مقدمة عن زمن الماضي التام باللغة الألمانية

[sc name=”germane2″ ][/sc]

الماضي التام بالألمانية

إن زمن الماضي التام بالألمانية هو أحد الأزمنة المهمة في اللغة الألمانية . يستخدم هذا الزمن للدلالة على الماضي و خاصة في لغة الحديث ، و بالأخص عندما يخبر الشخص عن نفسه عن شيء حدث في الماضي .

أما في لغة الكتابة مثل مقالات الصحف و القصص الأدبية ، فنستخدم زمناً آخر للدلالة على الماضي ، و هو زمن “الماضي البسيط” الذي سنتحدث عنه فيما بعد . يجب أن تعلم أن الزمنين “الماضي التام والماضي البسيط” لا فرق بينهما من حيث الدلالة الزمنية إنما الفرق في الاستخدام فقط .

كيفية صياغة الزمن التام (Perfekt) :

يتكون الزمن التام من قسمين : القسم الأول هو تصريف الفعل haben أو الفعل sein في زمن الحاضر بالإضافة إلى التصريف الثالث أو ما يسمى أيضاً بـ Partizip II للفعل الأساسي ، والذي يوضع في آخر الجملة .

إليك تذكير بتصريف الفعلين haben و sein في زمن الحاضر :

و هنا لدينا سؤالان مهمان :

  1. متى نستخدم الفعل haben و متى نستخدم الفعل sein ؟
  2. كيف نصيغ التصريف الثالث أو ما نسميه بـ Partizip II للفعل الأساسي .

استخدام الفعل sein :

يستخدم الفعل sein مع الأفعال اللازمة الدالة على الانتقال من مكان إلى آخر أو التغير في الحالة . و المقصود بالأفعال اللازمة هي التي تأخذ مفعولاً به مباشراً (أي غير المتعدية) . من الأمثلة على هذه الأفعال :

و من أمثلة الأفعال اللازمة الدالة على تغير في الحالة :

نستثني من هذه القاعدة أفعال ، لا تدل على انتقال من مكان لآخر أو التغير في الحالة . ومع ذلك تأتي مع الفعل sein في الزمن التام وهي :

استخدام الفعل haben :

يتم بناء أكثر الأفعال الموجودة في اللغة الألمانية في الزمن التام مع الفعل haben، و خاصةً الأفعال المتعدية ، و تمثل النسبة الأكبر من الأفعال في اللغة الألمانية .

أمثلة على الأفعال التي تأتي مع haben :

درس مهم آخر:  العطف الواصلي و التشعبي في اللغة الألمانية.

Share This Article