fbpx
تعلم اللغة النرويجيةقواعد اللغة النرويجيةكورسات تعلم النرويجية

الأصوات الهمسية و السامية في اللغة النرويجية

مرحبا أيها الرائعون

هل أنت مهتم لتعلم اللغة النرويجية بسرعةهل تريد أن تتعلم ببساطة وخلال أيام قليلة 👀

ننصحكم قبل البدء في الدرس تحميل تطبيقنا الممتع والمفيد

لتحميل التطبيق اضغط هنا

لا تنسى أيضا الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة النرويجية بسرعة

 هيااا بنااا نبدأ 🔸

 

الأصوات الهمسية و السامية في اللغة النرويجية.تُعتبر اللغة النرويجية واحدة من اللغات الجميلة والمتنوعة التي تُحدث في مناطق مختلفة من النرويج. ومع أنها تشترك في الكثير من الأصوات والقواعد اللغوية مع لغات أخرى في منطقة السكندنافية، إلا أن لديها تفاصيل مميزة تجعلها تبرز. في هذا المقال، سنستكشف اثنين من العناصر اللغوية الرئيسية في اللغة النرويجية، وهي الأصوات الهمسية والأصوات السامية.

Grammar

الأصوات الهمسية و السامية في اللغة النرويجية

شرح عن الأصوات الهمسية في اللغة النرويجية

الأصوات الهمسية في اللغة النرويجية هي تلك الأصوات التي يتم إنتاجها دون اهتزاز الحبل الصوتي. هذه الأصوات تمثل جزءًا مهمًا من نظام الأصوات في اللغة وتشمل عددًا من الحروف اللاتينية.

  1. /f/: هذه الصوت تنطق بوضع شفتيك قريبتين من بعضهما البعض وتمرر الهواء عبر الفجوة بينهما. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “fisk”، وتعني “سمك” باللغة النرويجية.
  2. /s/: لنطق هذا الصوت، ضع لسانك قريبًا من الأسنان العلوية دون لمسها ودع الهواء يتدفق عبر الفجوة. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “sol”، وتعني “شمس” باللغة النرويجية.
  3. /ʃ/: هذا الصوت يشبه الصوت /s/ إلى حد ما ولكنه ينطق بوضع لسانك أكثر قربًا من السقف الحنكي. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “skole”، وتعني “مدرسة” باللغة النرويجية.
  4. /h/: هذا الصوت هو صوت الهمس الطبيعي وهو يتطلب فتح الفم دون عرقلة تدفق الهواء. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “hund”، وتعني “كلب” باللغة النرويجية.
  5. /ʋ/: هذا الصوت يشبه الصوت /v/ إلى حد كبير ولكنه ينطق بوضع الشفتين متقاربين قليلاً دون لمسهما. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “vind”، وتعني “رياح” باللغة النرويجية.
  6. /θ/ و /ð/: هذان الصوتان ليسا شائعين في النرويجية وغالبًا ما يظهران في كلمات مستعارة من اللغة الإنجليزية. الصوت /θ/ تنطقه عندما تضع لسانك بين الأسنان العلوية وتمرر الهواء. الصوت /ð/ تنطقه بوضع لسانك بين الأسنان العلوية وتشغيل الحبل الصوتي.

هذه هي بعض الأصوات الهمسية الشائعة في اللغة النرويجية. يجب أن يتعلم المتحدثون الجدد للنرويجية كيفية نطق هذه الأصوات بدقة لتحقيق اللكنة الصحيحة والفهم المثلى.

أمثلة عن الأصوات الهمسية في اللغة النرويجية

النرويجية الترجمة
Fisk سمك
Sol شمس
Skole مدرسة
Hund كلب
Vind رياح
Kveld مساء
Skog غابة
Hånd يد
Snø ثلج
Bygning مبنى

شرح عن الأصوات السامية في اللغة النرويجية

الأصوات السامية في اللغة النرويجية هي تلك الأصوات التي تتطلب اهتزاز الحبل الصوتي أثناء إنتاجها. هذه الأصوات تمثل مكونًا أساسيًا في نظام الأصوات في اللغة وتشمل مجموعة متنوعة من الحروف اللاتينية. سأشرح بعض الأصوات السامية الشائعة في اللغة النرويجية وكيفية نطقها:
  1. /p/: هذه الصوت تنطق بوضع شفتيك مغلقتين ثم تفتحهما فجأة لتمرير الهواء واهتزاز الحبل الصوتي. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “pappa”، وتعني “أب” باللغة النرويجية.
  2. /t/: لنطق هذا الصوت، ضع لسانك على الأسنان العلوية ثم افتح الفم بسرعة للسماح بمرور الهواء واهتزاز الحبل الصوتي. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “tann”، وتعني “سن” باللغة النرويجية.
  3. /k/: هذا الصوت تنطقه عندما تغلق الجزء الخلفي من لسانك مع الحنك اللين وتفتح الفم بسرعة للهواء واهتزاز الحبل الصوتي. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “katt”، وتعني “قطة” باللغة النرويجية.
  4. /b/: هذا الصوت يشبه الصوت /p/ ولكنه يتطلب اهتزاز الحبل الصوتي. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “bok”، وتعني “كتاب” باللغة النرويجية.
  5. /d/: لنطق هذا الصوت، ضع لسانك على الأسنان العلوية وافتح الفم بسرعة للهواء واهتزاز الحبل الصوتي. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “du”، وتعني “أنت” باللغة النرويجية.
  6. /g/: هذا الصوت يشبه الصوت /k/ ولكنه يتطلب اهتزاز الحبل الصوتي. مثال على كلمة تحتوي على هذا الصوت هي “gutt”، وتعني “ولد” باللغة النرويجية.

أمثلة عن الأصوات السامية في اللغة النرويجية

النرويجية الترجمة
Pappa أب
Tann سن
Gutt ولد
Bok كتاب
Du أنت
Grønnsak خضار
God جيد
Dør باب
Gave هدية
Gang ممر

استثناءات الأصوات الهمسية و السامية في اللغة النرويجية

استثناءات الأصوات الهمسية:

  1. كلمات تنتهي بحرف “g” تنطق الأغلبية النرويجية البوكمالها بشكل همسي مثل “natt” (ليل) و “bok” (كتاب). ولكن في اللهجات النرويجية الوستلاندية، قد تنطق هذه الكلمات بصوت مفتوح مثل “nat” و “bok”.
  2. بعض الكلمات التي تأتي بعد حروف معينة قد تنطق بصوت همسي. مثلاً، في كلمة “fødsel” (ولادة)، قد تنطق الحرف “d” بصوت همسي.

استثناءات الأصوات السامية:

  1. في بعض الكلمات، الحرف “g” قد ينطق بشكل همسي. على سبيل المثال، في كلمة “gigant” (عملاق)، قد تنطق الحرف “g” بصوت همسي.
  2. الحروف السامية مثل “p”, “t”, “k” قد تنطق بشكل مزدوج في بعض الكلمات في بعض اللهجات. مثلاً، في بعض اللهجات، قد تنطق كلمة “skatt” (كنز) بشكل مزدوج لتصبح “skadd”.
  3. في بعض اللهجات، يمكن أن يتم نطق الأصوات السامية بشكل مختلف تمامًا عن اللهجات الأخرى. على سبيل المثال، في اللهجة النينورسك، قد تنطق بعض الكلمات بشكل مختلف بالمقارنة مع النرويجية البوكمالية.

في الختام، يمكن القول إن الأصوات الهمسية والأصوات السامية تمثلان جزءًا أساسيًا من اللغة النرويجية وتلعبان دورًا حاسمًا في نطق الكلمات بشكل صحيح وفهم اللغة بشكل أفضل. تعكس هذه الأصوات التنوع اللغوي في النرويج والتأثير المتبادل بين اللهجات المختلفة.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 

 
 

 

 

 

دروس ذات صلة