أهم قواعد اللغة السويديةتعلم اللغة السويدية

موصولات الاختيار و السبب في اللغة السويدية

مرحبا أيها الرائعون
ننصحكم في البداية بالأشتراك معنا  في مجموعة الماسنجر لدروس اليومية
دروس يومية لتطوير نفسك في اللغة السويدية
 

موصولات الاختيار و السبب في اللغة السويدية.يعد فهم مفهوم الموصولات في اللغة السويدية أمرًا بالغ الأهمية لتعلم اللغة وفهمها بشكل أفضل. الموصولات هي الكلمات التي تُستخدم لربط الجمل والكلمات معًا وتحديد العلاقات بينها. في هذا المقال، سنستكشف اثنين من أنواع الموصولات الشائعة في اللغة السويدية وهما “موصولات الاختيار” و “موصولات السبب”.

Grammar

موصولات الاختيار و السبب في اللغة السويدية

شرح عن موصولات الاختيار في اللغة السويدية

موصولات الاختيار في اللغة السويدية هي مجموعة من الكلمات والعبارات التي تستخدم لربط جملتين أو جملة وجملة فرعية في اللغة السويدية. تُستخدم هذه الموصولات لإظهار العلاقة بين الجملتين أو الجملة الرئيسية والجملة الفرعية وتحديد الوقت والسبب والشرط والنتيجة وغيرها من العلاقات بينهما.

  1. “och” (و): تُستخدم هذه الموصولة لربط كلمات أو عبارات أو جمل متشابهة. مثال: “Jag gillar att läsa böcker och titta på film” (أحب قراءة الكتب ومشاهدة الأفلام).
  2. “men” (لكن): تُستخدم هذه الموصولة لربط جملتين تحملان أفكاراً متعارضة أو مضادة. مثال: “Jag älskar att resa, men jag har inte tillräckligt med tid” (أحب السفر، لكن ليس لدي وقت كاف).
  3. “för” (لأن): تُستخدم هذه الموصولة لربط جملتين لتوضيح السبب. مثال: “Jag stannade hemma för att jag var sjuk” (بقيت في المنزل لأنني كنت مريضًا).
  4. “eftersom” (بما أن): تُستخدم هذه الموصولة بنفس الغرض كموصولة “för” للتعبير عن السبب. مثال: “Jag kunde inte gå till jobbet eftersom det regnade” (لم أستطع الذهاب إلى العمل بما أنه كان يمطر).
  5. “om” (إذا): تُستخدم هذه الموصولة لربط جملتين تتعلق بالشرط أو الافتراض. مثال: “Om du kommer tidigt, kan vi äta middag tillsammans” (إذا جئت مبكرًا، يمكننا تناول العشاء معًا).
  6. “så” (لذلك): تُستخدم هذه الموصولة لربط جملتين للتعبير عن النتيجة أو التأثير. مثال: “Jag tränar regelbundet, så jag är i god form” (أتدرب بانتظام، لذلك أنا في حالة جيدة).
  7. “än” (مما): تُستخدم هذه الموصولة للمقارنة بين عنصرين والتعبير عن الاختلاف. مثال: “Hon är bättre på att simma än jag” (إنها أفضل في السباحة مما أنا).
  8. “eller” (أو): تُستخدم هذه الموصولة لربط عناصر متعددة وتقديم خيارات. مثال: “Vill du ha kaffe eller te?” (هل ترغب في شرب القهوة أم الشاي؟).

شرح عن موصولات السبب في اللغة السويدية

موصولات السبب في اللغة السويدية هي مجموعة من الكلمات والعبارات التي تستخدم لربط جملتين أو جملة وجملة فرعية للتعبير عن السبب أو السبب والنتيجة. تُستخدم هذه الموصولات لإظهار العلاقة بين الحدث أو الحالة والسبب الذي يفسره.

  1. “för att” / “därför att”: تُستخدم للتعبير عن السبب والنيّة أو الغرض. “För att” تُستخدم قبل جملة فعلية، في حين أن “därför att” تُستخدم قبل جملة مفعولية. مثال:
    • “Jag studerar svenska för att kunna resa till Sverige” (أنا أدرس اللغة السويدية لكي أتمكن من السفر إلى السويد).
    • “Jag är hungrig, därför att jag inte har ätit sedan morgonen” (أنا جائع، لأنني لم آكل منذ الصباح).
  2. “eftersom”: تُستخدم هذه الموصولة للتعبير عن السبب وتشير إلى أن السبب هو سبب رئيسي للحدث أو الحالة. مثال: “Jag stannade hemma eftersom jag var sjuk” (بقيت في المنزل لأنني كنت مريضًا).
  3. “ty”: هي نوع آخر من موصولات السبب وتستخدم بنفس الغرض كموصولة “eftersom” للتعبير عن السبب. مثال: “Jag kan inte komma ikväll, ty jag har mycket att göra” (لا يمكنني الحضور هذا المساء، لأن لدي الكثير للقيام به).
  4. “alltså”: تُستخدم للتعبير عن النتيجة المتوقعة بناءً على السبب الذي تم ذكره. مثال: “Han är trött, alltså vill han inte gå ut ikväll” (إنه متعب، لذلك لا يريد الخروج هذا المساء).
  5. “när” (عندما): تُستخدم هذه الموصولة للإشارة إلى الزمن الذي يتعلق به السبب. مثال: “Jag är alltid glad när jag träffar mina vänner” (أنا دائمًا سعيد عندما ألتقي بأصدقائي).

أمثلة عن موصولات الاختيار و السبب في اللغة السويدية

السويدية الترجمة إلى العربية
Jag äter grönsaker eftersom jag vill vara hälsosam. أنا آكل الخضروات لأنني أريد أن أكون صحياً.
Hon gick till butiken för att köpa mjölk. ذهبت إلى المتجر لشراء الحليب.
Han stannade hemma därför att han var trött. بقي في المنزل لأنه كان متعباً.
Om du pluggar hårt, kommer du att få höga betyg. إذا درست بجد، ستحصل على درجات عالية.
Jag gillar både kaffe och te. أنا أحب كل من القهوة والشاي.
De åkte till stranden eftersom det var varmt. ذهبوا إلى الشاطئ لأن الجو كان حاراً.
Jag har ont i magen därför att jag åt för mycket. أعاني من ألم في المعدة لأنني أكلت كثيراً.
Han sover inte eftersom han dricker kaffe hela tiden. هو لا ينام لأنه يشرب القهوة طوال الوقت.
Om det regnar, kommer vi att stanna hemma. إذا مطرت، سنبقى في المنزل.
Jag måste studera, annars kommer jag att misslyckas. يجب علي أن أدرس، وإلا سأفشل.

 استثناءات موصولات الاختيار و السبب في اللغة السويدية

استثناءات موصولات الاختيار:

  1. “att” (أن): عند استخدام موصولة “att” للتعبير عن الاختيار، يجب أن يكون الفعل في الجملة الفرعية في صيغة الانفصال (المصدر) وليس في صيغة المصدر + “s” كما هو الحال في الجملة الفعلية. مثال:
    • Jag vill att du komma i tid (أريدك أن تأتي في الوقت).
  2. “eller” (أو): يمكن استخدام موصولة “eller” لربط جملتين أو عبارتين، ولكن يجب أن يتم تجنب استخدامها مع عبارات تحتوي على “både… och” (كلا… و)، حيث يجب استخدام “antingen… eller” (إما… أو) بدلاً منها. مثال:
    • Antingen köper jag en bil eller en motorcykel (إما أن أشتري سيارة أو دراجة نارية).

استثناءات موصولات السبب:

  1. “eftersom” (لأن): في بعض الحالات، يمكن استخدام موصولة “eftersom” بدلاً من “därför att” (لأن) للتعبير عن السبب. ومع ذلك، يجب أن يتم التأكد من سلامة الجملة وأن السياق يسمح بذلك. مثال:
    • Han kom inte eftersom han var sjuk (لم يأت لأنه كان مريضًا).
  2. “när” (عندما): في بعض الحالات، يمكن استخدام موصولة “när” بدلاً من “om” (إذا) للتعبير عن الشرط. هذا يعتمد على السياق والمعنى المقصود. مثال:
    • När du är redo, kan vi börja (عندما تكون جاهزًا، يمكننا أن نبدأ).

في الختام، يمكن القول إن موصولات الاختيار وموصولات السبب في اللغة السويدية تلعب دورًا حاسمًا في بناء الجمل وتوصيل الأفكار والعلاقات بين الأحداث والحالات. من خلال استخدام هذه الموصولات بشكل صحيح، يمكن للمتحدثين والكتّاب التعبير بوضوح عن السبب والنتيجة، وكذلك الاختيارات والشروط.

لإثراء مخزونك اللغوي بالمزيد والفريد من الكلمات السويدية المهمة قُم بجولة في موقع تعلُّم السويدية

قائمة الأفعال السويدية

Lär svenska verb