fbpx

الماضي التام المكمل والماضي التام في اللغة الدنماركية

مرحبا يا أصدقائي الرائعون🥰

المفردات هي أساس أي لغة، وعمودها الفقري، وليس اللغة الدنماركية فحسب فعند تعلم وحفظ مفردات لغة ما فإنك تكون قد وصلت إلي 70% من مرحلة تعلمك لهذه اللغة✅✅

- Advertisement -

لذلك ننصحكم قبل البدء في الدرس تحميل تطبيقنا الرائع من متجر بلاي✔ 

- Advertisement -

🔸رابط تحميل التطبيق هنا🔸

هيا بنا لنبدأ في الدرس 👏👏

- Advertisement -

 

الماضي التام المكمل والماضي التام في اللغة الدنماركية.في اللغة الدنماركية، هناك زمنان مهمان يستخدمان للتعبير عن الأحداث التي وقعت في الماضي بطريقة معينة، وهما الماضي التام المكمل والماضي التام. يُستخدم كلا الزمنين بشكل متقارب ولكن لأغراض مختلفة.

شرح عن الماضي التام المكمل في اللغة الدنماركية

الماضي التام المكمل في اللغة الدنماركية يستخدم للتعبير عن حدث وقع في الماضي وانتهى قبل حدث آخر في الماضي أيضًا. يُستخدم الماضي التام المكمل في العادة للإشارة إلى حدث وقع قبل حدث آخر في الماضي، والذي يكون غالبًا أكثر تحديدًا أو قبليًا. يتكون الماضي التام المكمل في الدنماركية من فعل hjælpe (مساعدة) في الماضي التام متبوعًا بفعل infinitive.

على سبيل المثال:

  • Jeg havde allerede spist, da hun kom. (لقد أكلت بالفعل عندما جاءت.)
    • في هذه الجملة، يُظهر الماضي التام المكمل (havde spist) حدثًا (أكل) وقع قبل حدث آخر (وصولها).
  • Han havde allerede set filmen, før den begyndte. (كان قد شاهد الفيلم بالفعل قبل بدء الفيلم.)
    • هنا، الماضي التام المكمل (havde set) يشير إلى أنه شاهد الفيلم قبل بدء الفيلم.
  • De havde allerede besluttet sig, før de ringede til os. (كانوا قد قرروا بالفعل قبل أن يتصلوا بنا.)
    • يُظهر الماضي التام المكمل (havde besluttet) أن القرار تم قبل اتصالهم بنا.

يمكن ملاحظة أن الماضي التام المكمل يُستخدم عادةً في الجمل التي تحتوي على عبارات مثل “før” (قبل) و”da” (عندما) للإشارة إلى التسلسل الزمني للأحداث في الماضي.

شرح عن الماضي التام في اللغة الدنماركية

الماضي التام في اللغة الدنماركية يُستخدم للتعبير عن حدث وقع في الماضي وانتهى قبل حدث آخر في الماضي أيضًا. يشير الماضي التام إلى حدث وقع في الماضي واكتمل قبل وقوع حدث آخر أيضًا في الماضي. يتكون الماضي التام في الدنماركية من فعل hjælpe (مساعدة) في الماضي التام متبوعًا بفعل infinitive.

لنلقِ نظرة على بعض الأمثلة:

  • Jeg havde set filmen, før den begyndte. (شاهدت الفيلم قبل أن يبدأ.)
    • في هذه الجملة، يشير الماضي التام (havde set) إلى أن الشخص شاهد الفيلم قبل بدء الفيلم.
  • Han havde allerede spist, da hun kom. (كان قد أكل بالفعل عندما جاءت.)
    • هنا، الماضي التام (havde spist) يظهر أن الشخص قد أكل بالفعل عندما جاءت الآخر.
  • Vi havde allerede taget toget, før det begyndte at regne. (كنا قد اتخذنا القطار بالفعل قبل أن تبدأ الأمطار.)
    • يشير الماضي التام (havde taget) إلى أنهم اتخذوا القطار قبل بدء المطر.

يمكن ملاحظة أن الماضي التام يُستخدم للإشارة إلى حدث وقع وانتهى قبل وقوع حدث آخر في الماضي، ويمكن استخدامه مع كلمات مثل “før” (قبل) و”da” (عندما) لتحديد التسلسل الزمني للأحداث في الماضي.

أمثلة:

المستقبل البسيط في الدنماركية الترجمة للعربية المستقبل التام في الدنماركية الترجمة للعربية
Jeg vil købe en ny bil næste år. سأشتري سيارة جديدة العام القادم. Jeg vil have købt en ny bil næste år. سأكون قد اشتريت سيارة جديدة العام القادم.
De vil besøge deres familie i weekenden. سوف يزورون عائلتهم في نهاية الأسبوع. De vil have besøgt deres familie i weekenden. سيكونون قد زاروا عائلتهم في نهاية الأسبوع.
Jeg tror, at han vil bestå eksamenen. أعتقد أنه سينجح في الامتحان. Jeg tror, at han vil have bestået eksamenen. أعتقد أنه سيكون قد نجح في الامتحان.
Vi vil rejse til udlandet næste sommer. سنسافر إلى الخارج الصيف المقبل. Vi vil have rejst til udlandet næste sommer. سنكون قد سافرنا إلى الخارج الصيف المقبل.
Hun vil lære at spille guitar. ستتعلم العزف على الجيتار. Hun vil have lært at spille guitar. ستكون قد تعلمت العزف على الجيتار.

استثناءات المستقبل البسيط والمستقبل التام في اللغة الدنماركية

في اللغة الدنماركية، عادة ما يستخدم المستقبل البسيط والمستقبل التام للتعبير عن الأحداث المستقبلية. ومع ذلك، هناك بعض الاستثناءات التي يتم استخدامها فيها الماضي التام بدلاً من المستقبل التام. إليك بعض الاستثناءات الشائعة:

  1. في الجمل الشرطية (Hvis):
    • الماضي التام يستخدم بدلاً من المستقبل التام عند استخدام “hvis” (إذا) في الجمل الشرطية. هذا يحدث عندما يكون الشرط متعلقًا بحدث ما قد حدث في الماضي وليس بحدث مستقبلي.
      • Ex: Hvis jeg havde penge, ville jeg købe en bil. (إذا كان لدي مال، لكنت أشتريت سيارة.) – هنا، يستخدم الماضي التام “havde” بدلاً من المستقبل التام “vil have”.
  2. في الجمل النسبية (Når):
    • الماضي التام يستخدم بدلاً من المستقبل التام في الجمل النسبية التي تبدأ بكلمة “når” (عندما) عندما يكون الحدث المشار إليه في الماضي.
      • Ex: Han sagde, at han ville ringe, når han var færdig. (قال إنه سيتصل عندما ينتهي.) – هنا، يستخدم الماضي التام “var” بدلاً من المستقبل التام “ville have været”.
  3. في الجمل التي تتضمن الرغبة السابقة:
    • عندما تعبر الجملة عن رغبة سابقة لكن هذه الرغبة لم تتحقق، يُفضل استخدام الماضي التام بدلاً من المستقبل التام.
      • Ex: Jeg ville ønske, at han havde kommet tidligere. (كنت أتمنى لو كان قد جاء في وقت سابق.) – هنا، يُستخدم الماضي التام “havde kommet” للتعبير عن الرغبة السابقة.

باختصار، المستقبل البسيط والمستقبل التام في اللغة الدنماركية يُستخدمان للتعبير عن الأحداث المستقبلية بطريقة محددة ومعينة. على الرغم من ذلك، هناك بعض الاستثناءات التي يجب مراعاتها، حيث يُفضل استخدام الماضي التام بدلاً من المستقبل التام في بعض السياقات الخاصة.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊