اللغة الانكليزيةتعلم قواعد الإنجليزيةكورسات تعلم اللغة الإنكليزية

النصب البسيط و المشروط في اللغة الانكليزية

advertisement

⚡💕😍مرحبا أيها الرائعون😍💕⚡

كيف حالكم ❗❗

قبل البدء في الدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا الرائع لتعليم اللغة الإنجليزية ✅

لتحميل التطبيق اضغط هنا

🔻🔻🔻 والآن هيااا بنا نبدأ الدرس 🔻🔻🔻

+++++++++++++++++++++++++++++++++++++

 

النصب البسيط و المشروط في اللغة الانكليزية.في عالم اللغة، يلعب النصب دورًا حاسمًا في فهم كيفية ترتيب الكلمات والجمل لنقل المعاني والزمن. في اللغة الإنجليزية، هناك العديد من الأزمنة والهياكل النحوية التي تُستخدم للتعبير عن الأفعال والأحداث بشكل صحيح وواضح. من بين هذه الأزمنة، سنتحدث في هذا المقال عن اثنين منها بشكل خاص، وهما النصب البسيط والنصب المشروط.

 grammar

النصب البسيط و المشروط في اللغة الانكليزية

شرح عن النصب البسيط في اللغة الانكليزية

النصب البسيط في اللغة الإنجليزية هو نوع من الأزمنة الزمنية التي تُستخدم للتعبير عن الأحداث والأفعال التي تحدث بشكل منتظم أو للتعبير عن الحقائق العامة. يعتبر النصب البسيط أحد أبسط أشكال التعبير الزمني ويتميز بسهولة تصريف الأفعال فيه.

بنية النصب البسيط:

لبناء جملة بناء النصب البسيط، يتعين عليك استخدام الفعل في شكله الأصلي (base form) بدون أي تعديل، وذلك سواء كان الفعل في المفرد أو الجمع. تتضمن بنية النصب البسيط العنصرين الرئيسيين التاليين:

  1. الموضوع (Subject): هو الكلمة أو العبارة التي ترتبط مع الفعل وتُظهر من يقوم بالفعل. مثل “I,” “You,” “He,” “She,” “It,” “We,” “They,” أو الكلمات والعبارات التي تحل محلها.
  2. الفعل (Verb): هو الكلمة التي تعبّر عن الفعل أو الحدث. يجب استخدامها بشكل قاعدي دون أي تصريف. مثل “eat,” “drink,” “go,” “play,” وما إلى ذلك.

تصريف الأفعال في النصب البسيط:

تصريف الأفعال في النصب البسيط بسيط للغاية. لكل الأفعال، سواء كانت مضافة إلى الجملة أم مستقلة، يتم استخدام الفعل في شكله الأصلي بغض النظر عن الضمائر أو الأشكال الضميرية. إليك بعض الأمثلة:

  • I eat breakfast every morning. (أنا آكل الإفطار كل صباح.)
  • She dances beautifully. (هي ترقص بجمال.)
  • They work hard. (هم يعملون بجد.)
  • Cats love to chase mice. (القطط تحب مطاردة الفئران.)

الاستخدامات الرئيسية للنصب البسيط:

  1. التعبير عن الأحداث المنتظمة: يُستخدم النصب البسيط للتعبير عن الأحداث التي تحدث بشكل يومي أو منتظم. مثل: “I go to the gym on Mondays.”
  2. التعبير عن الحقائق العامة: يُستخدم النصب البسيط للتعبير عن الحقائق العامة والقوانين العلمية. مثل: “Water boils at 100 degrees Celsius.”
  3. التعبير عن العادات والروتين الشخصي: يمكن استخدام النصب البسيط للتعبير عن العادات الشخصية والروتين اليومي. مثل: “I always read before bedtime.”
  4. توصيف الأشياء والمواصفات: يمكن استخدام النصب البسيط لوصف الأشياء والمواصفات الثابتة. مثل: “The sun rises in the east.”

الزمن في النصب البسيط:

يُستخدم النصب البسيط للتعبير عن الأحداث في الحاضر أو الأحداث العامة في الماضي. لاحظ أنه يمكن استخدام الكلمات المحددة مثل “always,” “usually,” “often,” “sometimes,” و”never” لوصف تكرار الأفعال.

شرح عن النصب المشروط في اللغة الانكليزية

النصب المشروط في اللغة الإنجليزية هو هيكل نحوي يُستخدم للتعبير عن الأحداث أو الأوضاع التي تعتمد على شرط معين. يُستخدم النصب المشروط لوصف ما سيحدث إذا تم تحقيق شرط معين، وهو يأتي بثلاثة أنواع رئيسية: النصب المشروط الأول (First Conditional)، النصب المشروط الثاني (Second Conditional)، والنصب المشروط الثالث (Third Conditional). لنشرح كل نوع على حدة:

1. النصب المشروط الأول (First Conditional):

يُستخدم النصب المشروط الأول للتعبير عن الأحداث الممكن حدوثها في المستقبل إذا تم تحقيق شرط معين في الحاضر. تتكون هذه الهيكلة من شرط في الجملة الأولى ونتيجة ممكنة في الجملة الثانية، ويتم توجيهها عبر “if” (إذا) أو “unless” (ما لم) أو كلمات أخرى مشابهة. إليك مثالًا:

  • If it rains, I will stay at home. (إذا مطر، سأبقى في المنزل.)
  • She won’t go to the party unless she finishes her work. (لن تذهب إلى الحفلة ما لم تنهي عملها.)

2. النصب المشروط الثاني (Second Conditional):

يُستخدم النصب المشروط الثاني للتعبير عن الأحداث أو الأوضاع التي غير ممكن حدوثها في الوقت الحالي أو المستقبل، ولكن يتم وصفها للتفكير فيما إذا ما كانت هذه الأحداث تحدث في المستقبل. تتكون هذه الهيكلة من شرط في الجملة الأولى ونتيجة غير ممكنة في الجملة الثانية. إليك مثالًا:

  • If I were rich, I would travel the world. (إذا كنت غنياً، سأسافر حول العالم.)
  • She would come to the meeting if she had the time. (لو كان لديها الوقت، ستحضر الاجتماع.)

3. النصب المشروط الثالث (Third Conditional):

يُستخدم النصب المشروط الثالث للتعبير عن الأحداث أو الأوضاع التي لم تحدث في الماضي ولكن يتم تصوّر نتائجها لو تم تحقيق شرط في الماضي. تتكون هذه الهيكلة من شرط في الجملة الأولى ونتيجة مستحيلة في الجملة الثانية. إليك مثالًا:

  • If I had studied harder, I would have passed the exam. (لو درست بجد أكثر، لكنت قد نجحت في الامتحان.)
  • She would have bought the car if she had had enough money. (كانت ستشتري السيارة لو كان لديها المال الكافي.)

استخدامات النصب المشروط:

  • يُستخدم النصب المشروط للتعبير عن الظروف والاحتمالات.
  • يُستخدم للتعبير عن الأماني والأمنيات في اللحظة الراهنة أو في الماضي.
  • يُستخدم للتعبير عن النصائح أو الاقتراحات.

أمثلة عن النصب البسيط و المشروط في اللغة الانكليزية

النصب البسيط (First Conditional) الترجمة العربية النصب المشروط الثاني (Second Conditional) الترجمة العربية
If it rains tomorrow, I will stay at home. إذا مطر غدًا، سأبقى في المنزل. If I were you, I would travel more. لو كنت مكانك، سأسافر أكثر.
She will come to the party if she finishes work early. ستحضر إلى الحفلة إذا انتهت من العمل مبكرًا. If I had a million dollars, I would buy a mansion. لو كان لدي مليون دولار، سأشتري قصرًا.
If you study hard, you will pass the exam. إذا درست بجد، ستنجح في الامتحان. If she had more time, she would visit her family. لو كان لديها المزيد من الوقت، ستزور عائلتها.
Unless he apologizes, she won’t forgive him. مالم يعتذر، لن تسامحه. If it weren’t for the rain, we would have gone to the beach. لولا المطر، كنا سنذهب إلى الشاطئ.
If the train is late, I’ll miss my flight. إذا تأخر القطار، سأفوت رحلتي الجوية. If you spoke louder, they would understand you better. لو تحدثت بصوت أعلى، سيفهمونك بشكل أفضل.
She will join the team if they offer her a good salary. ستنضم إلى الفريق إذا عرضوا عليها راتب جيد. If you lived closer, we could see each other more often. لو كنت تعيش أقرب، كنا نستطيع رؤية بعضنا بشكل أكثر.
If he doesn’t hurry, he’ll miss the bus. إذا لم يستعجل، سيفوته الحافلة. If I won the lottery, I would travel around the world. لو فزت في اليانصيب، سأسافر حول العالم.
We’ll go hiking if the weather is nice. سنذهب للمشي في الجبال إذا كان الجو جميلًا. If they didn’t live so far away, we would visit them more often. لو لم يعيشوا بعيدين جدًا، كنا سنزورهم بشكل أكثر.
If you finish your homework early, you can watch TV. إذا انتهيت من واجبك المدرسي مبكرًا، يمكنك مشاهدة التلفزيون. If I were taller, I could reach the top shelf. لو كنت أطول، كنت سأستطيع الوصول إلى الرف العلوي.

في الختام، يمكن القول أن النصب البسيط والنصب المشروط هما جزء أساسي من اللغة الإنجليزية ويستخدمان بشكل شائع في التعبير عن الأفعال والأحداث بناءً على الظروف والشروط. إن فهم هذين النوعين من النصب واستخدامهما بشكل صحيح يمكن أن يسهم في تعزيز مهارات التواصل باللغة الإنجليزية.

advertisement