fbpx
تعلم اللغة الفنلنديةتعلم قواعد اللغة الفنلندية

المضاف المقارن و المملوك في اللغة الفنلندية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بالأنضمام الينا على جروب الماسنجر لتعلم اللغة الفنلندية س

دروس يومية مهمة تصلك على الماسنجر 

أضغط هنا للأشتراك 

 هيا بنا لنبدء الدرس 

 

 

المضاف المقارن و المملوك في اللغة الفنلندية.سنقوم في هذا المقال بشرح مفصل للمضاف المقارن والمضاف المملوك، وسنستعرض أمثلة عملية لفهم أفضل لكيفية استخدامهما في الجمل والنصوص. تعتبر هذه المفاهيم أساسية للمتعلمين الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم في اللغة الفنلندية.

Grammar

المضاف المقارن و المملوك في اللغة الفنلندية

شرح عن المضاف المقارن في اللغة الفنلندية

المضاف المقارن في اللغة الفنلندية هو مفهوم يستخدم للمقارنة بين كائنين أو أشياء معينة. يشير المضاف المقارن إلى الكائن الذي يتم استخدامه كنقطة مرجعية للمقارنة بين الكائنين أو الأشياء الأخرى. للتعبير عن المضاف المقارن في اللغة الفنلندية، نستخدم كلمة “kuin” أو “kuin mikä” إذا كان الموضوع جمادًا أو “kuin kuka” إذا كان الموضوع شخصًا.

عادةً ما يتم استخدام المضاف المقارن في الجمل لإظهار الشبه أو الاختلاف بين الكائنين أو الأشياء المقارنة. إليك بعض الأمثلة لفهم أفضل:

  1. هذا الكتاب أثقل مما كنت تعتقد. Tämä kirja on raskaampi kuin luulit. (الكتاب هو المضاف المقارن هنا ويتم استخدام “kuin” للمقارنة بينه وبين ما كنت تعتقد.)
  2. هذه الزهرة أجمل مما رأيت. Tämä kukka on kauniimpi kuin näin. (الزهرة هي المضاف المقارن هنا ويتم استخدام “kuin” للمقارنة بينها وبين ما رأيت.)
  3. إنها أذكى من طفلك. Hän on älykkäämpi kuin lapsesi. (الشخص هو المضاف المقارن هنا ويتم استخدام “kuin” للمقارنة بينه وبين طفلك.)
  4. هذا المطعم أفضل من المطعم الآخر. Tämä ravintola on parempi kuin toinen ravintola. (المطعم هو المضاف المقارن هنا ويتم استخدام “kuin” للمقارنة بينه وبين المطعم الآخر.)

شرح عن المضاف المملوك في اللغة الفنلندية

المضاف المملوك في اللغة الفنلندية هو مفهوم يستخدم للتعبير عن العلاقة بين الكائن أو الشخص وما يملكه أو ما ينتمي إليه. يشير المضاف المملوك إلى الشيء أو الكائن الذي ينتمي إلى شخص معين أو يكون ملكه. عادةً ما يتم تشكيل المضاف المملوك باستخدام الضمائر المملوكة والتي تتغير حسب الشخص والعدد والجنس.

الضمائر المملوكة الفنلندية هي:

  • minun (للشخص الأول، المفرد)
  • sinun (للشخص الثاني، المفرد)
  • hänen (للشخص الثالث، المفرد)
  • meidän (للشخص الأول، الجمع)
  • teidän (للشخص الثاني، الجمع)
  • heidän (للشخص الثالث، الجمع)

لتوضيح المفهوم، إليك بعض الأمثلة:

  1. كتابي – Minun kirjani (كتابي)
  2. منزلهم – Heidän talonsa (منزلهم)
  3. سيارتها – Hänen autonsa (سيارتها)
  4. أصدقائنا – Meidän ystävämme (أصدقائنا)
  5. هاتفكم – Teidän puhelimenne (هاتفكم)

يمكن استخدام المضاف المملوك للإشارة إلى الملكية أو الانتماء في الجمل والعبارات، ويتم توضيح العلاقة بين الكائن وما يمتلكه.

أمثلة عن المضاف المقارن و المملوك في اللغة الفنلندية

الجملة بالفنلندية الترجمة إلى العربية
Talo on suurempi kuin auto. البيت أكبر من السيارة.
Kissa on lemmikki. القطة هي حيوان أليف.
Kirja on kiinnostava. الكتاب مثير للاهتمام.
Hän on ystäväni. هو صديقي.
Auto on punainen. السيارة حمراء.
Kukka on kaunis. الزهرة جميلة.
Taloni on iso. منزلي كبير.
Heidän koulunsa on uusi. مدرستهم جديدة.
Koira on uskollinen. الكلب وفي.
Hän on poikani. هو ابني.

استثناءات المضاف المقارن و المملوك في اللغة الفنلندية

استثناءات المضاف المملوك في اللغة الفنلندية:

  1. الألوان والأشكال: في حالة وجود الألوان أو الأشكال كمضاف مملوك للإسم، فإنها تأتي بصيغة الجمع المعرّف (مثل: punaiset autot – السيارات الحمراء).
  2. الأشخاص والأماكن: عند استخدام أسماء الأماكن أو الأشخاص كمضاف مملوك، فإنها تأتي بصيغة الجمع المعرّف (مثل: Helsingin yliopisto – جامعة هلسنكي).

استثناءات المضاف المقارن في اللغة الفنلندية:

  1. الأسماء القائمة على حروف الجر: عند استخدام المضاف المقارن مع الأسماء القائمة على حروف الجر مثل “kanssa” (مع) أو “ilman” (بدون)، يتم استخدام الصيغة العادية للإسم (مثل: kirja kanssa – كتاب مع).
  2. الأسماء الشخصية والألقاب: عادةً ما يتم استخدام المضاف المقارن مع الأسماء الشخصية والألقاب بصيغة الجمع غير المعرّفة (مثل: poika nimeltään Jani – ابن يُدعى جاني).
  3. الأسماء الخاصة للأماكن: في حالة استخدام المضاف المقارن مع أسماء الأماكن المعروفة، يتم استخدام الصيغة العادية للإسم (مثل: ravintola Kultainen Hirvi – مطعم الغزال الذهبي).

في الختام، نستنتج أن فهم استخدام المضاف المقارن والمضاف المملوك في اللغة الفنلندية يعتبر أمرًا مهمًا للتحدث باللغة بطريقة صحيحة وفهم النصوص بشكل أفضل. إن التفريق بين هاتين الفئتين من المضافات يمكن أن يكون محيرًا في بعض الأحيان، ولكن مع الممارسة والتعرف على القواعد والاستثناءات، يمكن للمتعلمين تحسين مهاراتهم اللغوية في الفنلندية.

دروس ذات صلة