اللغة الايطاليةقواعد اللغة الأيطالية

المضاف المشدد و الفعلي في اللغة الإيطالية

advertisement

مرحبا أيها الأصدقاء

 في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم المفردات باللغة الأيطالية 

▪▪◀ حمل التطبيق أضغط هنا  ▶▪▪

والآن هيا بنا نبدء الدرس

+++++++++++++++++++

المضاف المشدد و الفعلي في اللغة الإيطالية.تعتبر اللغة الإيطالية إحدى اللغات الجميلة والمميزة التي تشتهر بنغمها الساحر وقواعدها اللغوية الشيقة. في هذا المقال، سنستكشف جانبين مهمين من اللغة الإيطالية يلعبان دورًا حاسمًا في إثراء اللغة وإعطائها تفردا وجمالية، وهما “المضاف المشدد” و “المضاف الفعلي”.

Grammar

المضاف المشدد و الفعلي في اللغة الإيطالية

شرح عن المضاف المشدد في اللغة الإيطالية

المضاف المشدد (Aggettivo Sintetico) في اللغة الإيطالية هو نوع من المضاف يستخدم لتعزيز أو تقوية الصفة (الصفة هي كلمة تصف شيئًا أو شخصًا) وجعلها أكثر توضيحًا أو تأكيدًا. المضاف المشدد يُضاف إلى الصفة ويكون عادةً بإضافة الحرف “molto” (كثيرًا) قبل الصفة.

الأمثلة التالية توضح استخدام المضاف المشدد في اللغة الإيطالية:

  1. Ragazza molto bella. (فتاة جميلة جدًا) في هذا المثال، تم استخدام المضاف المشدد “molto” لتعزيز الصفة “bella” (جميلة) وجعلها أكثر توضيحًا.
  2. Casa molto grande. (منزل كبير جدًا) هنا، تم تقوية الصفة “grande” (كبير) باستخدام المضاف المشدد “molto” للإشارة إلى حجم المنزل بشكل أكبر.
  3. Cibo molto delizioso. (طعام لذيذ جدًا) في هذه الجملة، تم استخدام المضاف المشدد “molto” لتأكيد الصفة “delizioso” (لذيذ) وجعل التوصيف أكثر وضوحًا.
  4. Uomo molto gentile. (رجل لطيف جدًا) تم تعزيز الصفة “gentile” (لطيف) باستخدام المضاف المشدد “molto” للإشارة إلى حد اللطف الكبير.
  5. Libro molto interessante. (كتاب مثير للاهتمام جدًا) هنا، يتم استخدام المضاف المشدد “molto” لتقوية الصفة “interessante” (مثير للاهتمام) وجعل التقييم أقوى.

يُلاحظ أن استخدام المضاف المشدد يساهم في إضافة تأثير إيجابي أو سلبي أقوى إلى الوصف، وبالتالي يساهم في جعل اللغة أكثر إيحاءً وتعبيرًا. إنها إحدى الطرق التي يمكن بها إثراء اللغة الإيطالية وتجعل النصوص أكثر إشراقًا وتفصيلاً.

أمثلة عن المضاف المشدد في اللغة الإيطالية

الإيطالية العربية
1. Ragazzo molto simpatico. صبي لطيف جدًا.
2. Donna molto elegante. امرأة أنيقة جدًا.
3. Film molto interessante. فيلم مثير للاهتمام جدًا.
4. Città molto affollata. مدينة مزدحمة جدًا.
5. Cane molto fedele. كلب مخلص جدًا.
6. Bambino molto curioso. طفل فضولي جدًا.
7. Torta molto deliziosa. كعكة لذيذة جدًا.
8. Montagna molto alta. جبل عالي جدًا.
9. Macchina molto veloce. سيارة سريعة جدًا.
10. Mare molto tranquillo. بحر هادئ جدًا.

شرح عن المضاف الفعلي في اللغة الإيطالية

المضاف الفعلي (Aggettivo Verbale) في اللغة الإيطالية هو نوع خاص من المضاف يمكن استخدامه لتحويل الأفعال إلى صفات. ببساطة، يتم استخدام المضاف الفعلي لوصف شيء أو شخص ما بناءً على الفعل الذي يقوم به. يشكل المضاف الفعلي جزءًا من الكلمة ويأتي بعد الفعل مباشرةً.

لشرح المزيد، إليك بعض الأمثلة والتفسيرات:

  1. Un libro interessante. (كتاب مثير للاهتمام) في هذا المثال، تم استخدام المضاف الفعلي “interessante” (مثير للاهتمام) الذي استمد من الفعل “interessare” (يهم) لوصف الكتاب بأنه مثير للاهتمام.
  2. Una lezione noiosa. (درس ممل) هنا، تم استخدام المضاف الفعلي “noiosa” (ممل) الذي استمد من الفعل “noiare” (يملل) لوصف الدرس بأنه ممل.
  3. Un film emozionante. (فيلم مثير للإثارة) في هذه الجملة، تم استخدام المضاف الفعلي “emozionante” (مثير للإثارة) الذي استمد من الفعل “emozionare” (يثير) لوصف الفيلم بأنه مثير للإثارة.
  4. Un viaggio avventuroso. (رحلة مغامرة) هنا، تم استخدام المضاف الفعلي “avventuroso” (مغامرة) الذي استمد من الفعل “avventurare” (يمغر) لوصف الرحلة بأنها مغامرة.
  5. Un piatto delizioso. (طبق لذيذ) في هذا المثال، تم استخدام المضاف الفعلي “delizioso” (لذيذ) الذي استمد من الفعل “deliziare” (يُلذِّع) لوصف الطبق بأنه لذيذ.

باستخدام المضاف الفعلي، يمكن للمتحدثين بسهولة تحويل الأفعال إلى صفات لوصف الأشياء والأشخاص بطريقة محددة ومفصلة. هذا يُضيف تفصيلًا إلى اللغة ويجعل التعبير أكثر دقة وإيحاءً.

أمثلة عن المضاف الفعلي في اللغة الإيطالية

الإيطالية العربية
1. Libro interessante. كتاب مثير للاهتمام.
2. Film emozionante. فيلم مثير للإثارة.
3. Ristorante delizioso. مطعم لذيذ.
4. Lezione noiosa. درس ممل.
5. Gioco divertente. لعبة مسلية.
6. Viaggio avventuroso. رحلة مغامرة.
7. Storia interessante. قصة مثيرة.
8. Città affascinante. مدينة ساحرة.
9. Pioggia rinfrescante. مطر منعش.
10. Esperienza unica. تجربة فريدة.

استثناءات المضاف المشدد و الفعلي في اللغة الإيطالية

استثناءات المضاف المشدد:

  1. المضاف المشدد مع الصفات المتعدية: عادةً، يتم استخدام المضاف المشدد مع الصفات الوصفية وغير المتعدية مثل “interessante” (مثير للاهتمام) أو “delizioso” (لذيذ). ومع ذلك، في حالة الصفات المتعدية مثل “molto buono” (جيد جدًا) أو “abbastanza grande” (كبير بما فيه الكفاية)، لا يُستخدم المضاف المشدد، وببساطة تضاف الصفة دونه. مثلاً: “cibo molto buono” (طعام جيد جدًا) يتغير إلى “cibo buono” (طعام جيد).
  2. المضاف المشدد مع الصفات القصيرة: الصفات القصيرة التي تتألف من مقطعين أو ثلاثة أحرف، مثل “alto” (طويل) أو “bello” (جميل)، عادةً لا تحتاج إلى المضاف المشدد. يمكن استخدامها بسهولة دون إضافة “molto” أو أي مضاف آخر. مثلاً: “ragazzo alto” (صبي طويل) بدلاً من “ragazzo molto alto” (صبي طويل جدًا).

استثناءات المضاف الفعلي:

  1. الأفعال الشاذة: بعض الأفعال في اللغة الإيطالية تتبع قواعد تصريف مختلفة ولا تستخدم المضاف الفعلي بنفس الطريقة. مثلاً، “essere” (يكون) و “avere” (يمتلك) هما اثنان من الأفعال الشاذة التي تتصرف بشكل مختلف تمامًا في تصريفهما.
  2. الأفعال غير القابلة للتصريف: بعض الأفعال في اللغة الإيطالية ليس لها صفات فعلية تمامًا، مثل “piacere” (يعجب) و “bastare” (يكفي). في هذه الحالة، لا يمكن استخدام المضاف الفعلي لوصفها.
  3. الأفعال مع مفعول مباشر: في الأفعال التي تتضمن مفعول مباشر (مفعول الفعل الذي يتلقى الفعل)، يكون من الصعب استخدام المضاف الفعلي. مثلاً، “vedere qualcosa” (رؤية شيء)، لا يمكن أن يكون هناك مضاف فعلي مباشر لوصف الشيء الذي تم رؤيته.

في الختام، يُعتبر المضاف المشدد والمضاف الفعلي ظاهرتين لغويتين رائعتين في اللغة الإيطالية تضيفان تفصيلًا ودقة إلى التعبير والوصف. من خلال استخدام المضاف المشدد، يمكن للمتحدثين تعزيز وصفهم للأشياء والأماكن والأحداث بطريقة تجعل اللغة أكثر إيحاءً وجاذبية. بالنسبة للمضاف الفعلي، فإنه يمكنه تحويل الأفعال إلى صفات، مما يسهم في تعزيز التعبير عن الأفعال وتوصيفها بشكل دقيق.

advertisement