fbpx

التفضيل في اللغة الهولندية

التفضيل والتعظيم في اللغة الهولندية

مرحبا أيها الرائع , هل ترغب بتطوير نفسك في اللغة الهولندية ! 

ننصحك بالأشتراك معنا في جروب خاص لتعلم اللغة الهولندية على الماسنجر 

دروس مهمة يومية  ستفيدكم كثيرا في تطوير نفسك في الهولندية 

أضغط هنا للأشتراك 

التفضيل في اللغة الهولندية

سنقدم في درس اليوم التفضيل في اللغة الهولندية , فتعلم لغة جديدة يعد صفقة كبيرة لفتح عدة مجالات في الحياة الثقافية والعملية , وكمتعلّم لغة هولندية جديد قد تجد صعوبة فيف قواعد اللغة الهولندية. حيث لا تتشابه اللغات في القواعد  ,إذ  أنه من أسهل  طرق التعلم وإتقان اللغة فهم القواعد التي تشكل العمود الفقري للغة وتساعدنا في بناء جملة صحيحة قواعديا فلكا لغة قواعد تحكمها وضوابط تبنى عليها , والاستماع ايضا يساعدنا على حفظ المفردات والعبارات ونطقها بشكل صحيح لنبدأ: 

الصفات لها ثلاث درجات من التفضيل: الإيجابي، المقارن (الأفضل من)، الأسمى (الأفضل).

المقارن والأسمى يتم تشكيلهما لغوياً بإضافة نهايات للصفة، وتحليلياً بإضافة كلمة meer (أكثر)، وmeest (الأكثر). وهذا الشكل التحليلي يستخدم فقط إذا أصبحت الكلمة طويلة بإضافة النهايات، أو أن يكون نطقها صعباً (خاصة في صيغة التعظيم (الأسمى)).

وصيغة (الأفضل من) تتم بإضافة er لشكل الصفة الأساسي، وللصفات التي تنتهي بالفعل ب rفإن الصيغة تتم بإضافة der، وصيغة التفضيل هذه تصرف لحالها حسب موقعها من الجملة، كما أن لها شكل الصفة المجزئ، والشكل غير المصرف يستخدم كظرف.

أمثلة :

.Ik ben groot, maar jij bent groter  أنا كبير لكنك أكبر
.Dit speelgoed kan gevaarlijk zijn voor kleinere kinderen هذه اللعبة ممكن أن تكون خطرة للأطفال الأصغر.
.Deze jas is duurder هذا المعطف أغلى
?Heb je niets goedkopers ألا يوجد لديك شيئاً أرخص?

 

صيغة الأفضل أو الأسمى

تتم بإضافة st، ويساوي ذلك إضافة t  للشكل المجزئ. وعندما تنتهي الصفة ب s وsch فإن صيغة التفضيل تتم بإضافة st  و scht، لكن هذه الأشكال نادراً ما تستخدم، ويفضل الشكل التحليلي meest:

أمثلة :

De Mont Blanc is de hoogste berg van de Alpen جبل مون بلون هو أعلى جبل في سلسلة جبال الألب.
.Dit is het vieste toilet dat ik ooit heb gezien هذا أقذر حمام رأيته»

 

غالباً ما تستخدم صيغة التفضيل لتمييز شئ عن باقي الأشياء  فإنه عادة ما يصاحب بأداة التعريف de، وهذه يعني أنه نادراً ما يأتي غير مصرفاً، حتى في الجمل الإسنادية فإن الصيغة تسبق بأداة التعريف، وبالتالي فإنها تصبح أشبه بجملة إسمية والاسم ضمني

مثال :

.Deze jas is de duurste هذا المعطف هو الأغلى
.Dit huis is het grootste هذا المنزل هو الأكبر.

 

وعندما تستخدم صيغة التفضيل كظرف فإنها تسبق بأداة المحايد het، ويمكن استخدام كلا الشكلين المصرف وغير المصرف بلا أي اختلاف يذكر في المعنى. هذا الشكل يمكن أن يستخدم كجزء من الجمل الإسنادية، والتي قد تقود لتعارض مع النوع والذي يبدو غريباً لأول وهلة لكنه صحيح رغم ذلك

مثال :

Deze jas is het duurst(e) هذا الجاكت هو الأغلى
Dit huis is het grootst(e) هذا المنزل هو الأكبر

 

نلا حظ أن الجملة الأولى تعني: (هذا الجاكت هو الأغلى) لها نفس المعنى في المثال السابق لها، وهما يمكن أن يتبادلا الأماكن لكنهما يحللا بشكل مختلف، فمع الأداة de هناك اسماً ضمنياً ويمكن أن يترجم كالآتي

«الجاكت الأغلى»، وصيغة التعظيم لابد أن تكون مصرفة في هذه الحالة، فكلمة de duurst ستكون خاطئة، ومع الأداة het لا يوجد اسم ضمني، وبالتالي يمكن استعمال كلا الشكلين het duurst وhet duurste.

بعض صيغ الأفضل والتعظيم تستعير كلمات خارج التصريف العادي لها، وتستخدم جذر مختلف عن الشكل الأساسي للكلمة الأصلية، وهذه الحالات شاذة:

goed, beter, best («جيد، أفضل، الأفضل»)

veel, meer, meest («كثير، أكثر، الأكثر»)

weinig, minder, minst («قليل، أقل، الأقل»)

هنا نصل الى نهاية درس اليوم وهو التفضيل في اللغة الهولندية , نرجوا أ نكون حققنا لكم الاستفادة والسهولة في التعلم , شكرا لكم لاختيارنا مع التوفيق الدائم والمستمر وللمزيد من الدروس.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.