fbpx
أهم الدروس في اللغة الألمانيةتعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الأعداد الترتيبية و الكسرية في اللغة الألمانية

مرحبا بكم يا أصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا الممتع لتعلم اللغة الألمانية بالصوت

اضغط هنا للتحميل

أيضا لا تنسى الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة الألمانية بسهولة

=======================

الأعداد الترتيبية و الكسرية في اللغة الألمانية.مقالنا اليوم سيستكشف عالم الأعداد في اللغة الألمانية،تعلم الأعداد يعد جزءًا أساسيًا من تعلم أي لغة، وفهم الأعداد الترتيبية والأعداد الكسرية سيمكنك من التعبير بشكل دقيق وفعال عن الأفكار والمفاهيم في اللغة الألمانية. سنكمل هذا الرحلة معًا من خلال القواعد والأمثلة والتطبيقات العملية لهذين النوعين من الأعداد.

Grammar

الأعداد الترتيبية و الكسرية في اللغة الألمانية

شرح عن الأعداد الترتيبية في اللغة الألمانية

الأعداد الترتيبية في اللغة الألمانية تُستخدم للتعبير عن ترتيب الأشياء أو الأحداث في تسلسل معين. هذه الأعداد تأتي بعد الأسماء وتُضاف إليها بصفة ترتيبية، وهي تُشير إلى المكان الذي يحتله الشيء أو الحدث في السلسلة.

  1. Erste (أول): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان الأول في التسلسل. مثال: Das erste Buch ist interessant. (الكتاب الأول مثير).
  2. Zweite (ثاني): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان الثاني في التسلسل. مثال: Der zweite Film beginnt um 20 Uhr. (الفيلم الثاني يبدأ الساعة 8 مساءً).
  3. Dritte (ثالث): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان الثالث في التسلسل. مثال: Die dritte Person in der Schlange wartet geduldig. (الشخص الثالث في الصف ينتظر بصبر).
  4. Vierte (رابع): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان الرابع في التسلسل. مثال: Die vierte Tür von links ist offen. (الباب الرابع من اليسار مفتوح).
  5. Fünfte (خامس): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان الخامس في التسلسل. مثال: Der fünfte Tag der Woche ist Freitag. (اليوم الخامس من الأسبوع هو الجمعة).
  6. Letzte (آخر): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان الأخير في التسلسل. مثال: Der letzte Bus fährt um Mitternacht ab. (آخر حافلة تغادر منتصف الليل).
  7. Nächste (التالي): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان التالي في التسلسل. مثال: Der nächste Kurs beginnt nächsten Monat. (الدورة التالية تبدأ الشهر القادم).
  8. Vorletzte (قبل الأخير): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان قبل الأخير في التسلسل. مثال: Die vorletzte Seite des Buches ist spannend. (الصفحة قبل الأخيرة في الكتاب مشوقة).
  9. Zwanzigste (العشرون): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان العشرون في التسلسل. مثال: Er ist der zwanzigste Teilnehmer der Veranstaltung. (هو المشارك العشرون في الفعالية).
  10. Hundertste (المئة): تُستخدم للإشارة إلى الشيء أو الحدث الذي يحتل المكان المئة في التسلسل. مثال: Sie war die hundertste Person, die den Marathon beendet hat. (كانت المشاركة رقم مئة التي انهت الماراثون).

شرح عن الأعداد الكسرية في اللغة الألمانية

الأعداد الكسرية في اللغة الألمانية تُستخدم للتعبير عن الكميات الكسرية أو الأجزاء الصغيرة من العدد. هذه الأعداد تكون مكونة من جزء عددي وجزء كسري، وعادة ما تكون مستخدمة في السياقات التي تتطلب تفصيلًا دقيقًا عن الكميات.

  1. الأعداد الكسرية البسيطة: تشمل الأعداد الكسرية البسيطة الكسور التي يمكن تعبير عنها بسهولة باستخدام الأعداد العربية. على سبيل المثال:
    • Ein Viertel (ربع) – 1/4
    • Drei Achtel (ثلاثة ثمن) – 3/8
    • Ein Drittel (ثلث) – 1/3
    • Ein Fünftel (خمسة أجزاء) – 1/5
  2. الأعداد الكسرية المعقدة: تشمل الأعداد الكسرية المعقدة الكسور التي لا يمكن تعبير عنها ببساطة باستخدام الأعداد العربية وتحتاج إلى تعبير كامل بالألمانية. على سبيل المثال:
    • Dreiundzwanzigstel (الثلاثة والعشرون من الكسر) – 23/1
    • Siebenunddreißigstel (السبعة والثلاثون من الكسر) – 37/1
    • Achtundvierzigstel (الثمانية والأربعون من الكسر) – 48/1
  3. استخدام الأعداد الكسرية: يمكن استخدام الأعداد الكسرية في مجموعة متنوعة من السياقات، مثل قياس الكميات الدقيقة، ووصف النسب والنسب المئوية، والتعبير عن الكميات الصغيرة. مثال:
    • Die Fläche des Zimmers beträgt ein Viertel des gesamten Gebäudes. (مساحة الغرفة تمثل ربع مساحة المبنى بأكمله).
    • Die Prüfungsergebnisse zeigten, dass Dreiviertel der Schüler erfolgreich waren. (أظهرت نتائج الاختبار أن ثلاثة أرباع الطلاب نجحوا).
    • Nur ein Fünftel der Bevölkerung bevorzugt Tee gegenüber Kaffee. (فقط خمسة أجزاء من السكان يفضلون الشاي على القهوة).
  4. تحويل الأعداد الكسرية إلى الكسور العشرية: يمكن تحويل الأعداد الكسرية إلى الكسور العشرية ببساطة عن طريق قسمة الجزء العددي على الجزء الكسري. مثال: 3/4 يمكن تحويلها إلى 0.75 في الكسور العشرية.

أمثلة عن الأعداد الترتيبية و الكسرية في اللغة الألمانية

الجملة بالألمانية الترجمة إلى العربية
Das ist mein erster Tag an der neuen Schule. هذا هو يومي الأول في المدرسة الجديدة.
Sie ist die dritte Person in der Warteschlange. هي الشخص الثالث في طابور الانتظار.
Der Film beginnt um den zwanzigsten Minute. الفيلم يبدأ في الدقيقة العشرين.
Ich habe drei Viertel der Pizza gegessen. أكلت ثلاثة أرباع البيتزا.
Nur ein Drittel der Aufgabe ist erledigt. تم حلاً للمهمة ثلثها فقط.
Das sind die letzten zehn Tickets. هذه هي العشر تذاكر الأخيرة.
Der Kuchen wurde in Achtel geschnitten. تم تقطيع الكعك إلى ثماني أجزاء.
Siebenundfünfzigstel der Bevölkerung sind Kinder. خمسة وخمسون من مجموع السكان هم أطفال.
Nur ein Zehntel der Menge wurde verwendet. تم استخدام عشرة في المئة فقط من الكمية.
Er ist der zwölfte Athlet, der die Ziellinie überquert. هو الرياضي رقم اثني عشر الذي يعبر خط النهاية.

استثناءات الأعداد الترتيبية و الكسرية في اللغة الألمانية

في اللغة الألمانية، هناك بعض الأعداد الترتيبية والأعداد الكسرية التي تأتي مع استثناءات أو قواعد خاصة تجعلها مختلفة قليلاً عن الأعداد الأخرى. إليك شرح تفصيلي لبعض هذه الاستثناءات:

أستخدام “erste” بدلاً من “eins” للواحد: في الألمانية، عندما نشير إلى الشيء الأول في سلسلة أشياء معينة، نستخدم عادة “erste” بدلاً من “eins”. على سبيل المثال:

  • Das ist das erste Buch. (هذا هو الكتاب الأول).

أستخدام “letzte” بدلاً من “neun” للتاسع: كما هو الحال مع “erste”، عندما نشير إلى الشيء الأخير في سلسلة من التسعة أشياء، نستخدم عادة “letzte” بدلاً من “neun”. مثال:

  • Das ist das letzte Buch. (هذا هو الكتاب التاسع).

تغيير الكسرية في الأعداد الكسرية: بعض الأعداد الكسرية تتطلب تغييراً في شكلها عند استخدامها مع الألمانية. على سبيل المثال، الكسور التي تحتوي على العدد واحد كالنصف والثلث تستخدم بصيغة مختلفة، وهي “eine Hälfte” للنصف و “ein Drittel” للثلث. مثال:

  • Ich habe eine Hälfte des Kuchens gegessen. (لقد أكلت نصف الكعكة).
  • Er trinkt ein Drittel des Saftes. (هو يشرب ثلث العصير).

استثناءات للأعداد الكسرية المعقدة: بعض الأعداد الكسرية المعقدة تأتي مع أشكال استثنائية، مثل “ein Viertel” (ربع) و “ein Drittel” (ثلث) و “ein Fünftel” (خمسة أجزاء). تُستخدم هذه الأشكال بشكل شائع ولا تحتاج إلى تعديل إضافي. مثال:

  • Sie hat ein Viertel des Geldes gespart. (لقد حفظت ربع المال).
  • Wir haben ein Drittel der Aufgabe erledigt. (لقد أنجزنا ثلث المهمة).

تعلم الألمانية يشمل فهم هذه القواعد والممارسة الجيدة في استخدام الأعداد في الحوارات اليومية والمهنية. ستساعدك هذه الفهم في التعبير بوضوح وفعالية عن الأفكار والمفاهيم والكميات في اللغة الألمانية، وستساعدك أيضًا في التفاهم الأفضل للنصوص والمستندات باللغة الألمانية.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 
 

دروس ذات صلة