fbpx
تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

صياغة التصريف الثالث للفعل باللغة الألمانية

التصريف الثالث للفعل باللغة الألمانية

عند بناء التصريف الثالث للفعل في اللغة الألمانية ، نفرق بين أفعال قياسية و أفعال سماعية . غالبية الأفعال السماعية تبدأ بـ ge و تنتهي بـ en ، لكن يحدث فيها تغير داخل الفعل . قارن :

التصريف الثالث من الأفعال القياسية:

إن التصريف الثالث أو ما يسميه البعض “اسم المفعول” ، تتم صياغته من الأفعال القياسية بعد حذف الـ en أو الـ n من نهاية الفعل، ثم إضافة ge في بداية الفعل و t في نهايته . قبل ذكر الأمثلة أو تذكيرك أن التصريف الثالث في تركيبة الماضي التام يقع في نهاية الجملة (و هذا من خصوصيات الألمانية) . إليك بعض الأمثلة على الأفعال القياسية :

نستثني من هذه القاعدة الأفعال التالية :

  1. الأفعال التي تنتهي بالمقطع ieren مثل studieren (يدرس) أو notieren (يدون) . لا يُضاف إليها ge في البداية بل يكفي إضافة t في نهايتها فقط ، فيكون تصريف studieren مثلاً studiert ، و كذلك بقية الأفعال المشابهة له .
  2. الأفعال التي تبدأ بـأحد المقاطع التي لا تنفصل عن الفعل مثل : ent, zer, ver, er, be . لا نضيف إليها أيضاً ge في البداية مثل erleben (يعايش) يكون التصريف الثالث منها erlebt .
  3. الأفعال التي تبدأ بأحد المقاطع التي تنفصل عن الفعل مثل : mit, zu, auf, an . توضع الـ ge فيها بين جزئي الفعل مثل anrufen (يتصل) يكون التصريف الثالث منها angerufen ، و سيأتي الحديث عن أفعال ذات بادئات متصلة

اقرأ أيضاً : عبارات التحدث عن الأمراض في اللغة الألمانية

advertisement

دروس ذات صلة