تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

صياغة التصريف الثالث للفعل باللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم ! 

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 ألأاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس 

عند بناء التصريف الثالث للفعل في اللغة الألمانية ، نفرق بين أفعال قياسية و أفعال سماعية . غالبية الأفعال السماعية تبدأ بـ ge و تنتهي بـ en ، لكن يحدث فيها تغير داخل الفعل . قارن :

التصريف الثالث من الأفعال القياسية:

إن التصريف الثالث أو ما يسميه البعض “اسم المفعول” ، تتم صياغته من الأفعال القياسية بعد حذف الـ en أو الـ n من نهاية الفعل، ثم إضافة ge في بداية الفعل و t في نهايته . قبل ذكر الأمثلة أو تذكيرك أن التصريف الثالث في تركيبة الماضي التام يقع في نهاية الجملة (و هذا من خصوصيات الألمانية) . إليك بعض الأمثلة على الأفعال القياسية :

يُستثنى من هذه القاعدة الأفعال التالية :

  1. الأفعال التي تنتهي بالمقطع ieren مثل studieren (يدرس) أو notieren (يدون) . لا يُضاف إليها ge في البداية بل يكفي إضافة t في نهايتها فقط ، فيكون تصريف studieren مثلاً studiert ، و كذلك بقية الأفعال المشابهة له .
  2. الأفعال التي تبدأ بـأحد المقاطع التي لا تنفصل عن الفعل مثل : ent, zer, ver, er, be . لا يُضاف إليها أيضاً ge في البداية مثل erleben (يعايش) يكون التصريف الثالث منها erlebt .
  3. الأفعال التي تبدأ بأحد المقاطع التي تنفصل عن الفعل مثل : mit, zu, auf, an . توضع الـ ge فيها بين جزئي الفعل مثل anrufen (يتصل) يكون التصريف الثالث منها angerufen ، و سيأتي الحديث عن أفعال ذات بادئات متصلة

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى