fbpx
تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الحاضرالتام والماضي التام باللغة الألمانية

advertisement

مرحبا بكم يا أصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا الممتع لتعلم اللغة الألمانية بالصوت

اضغط هنا للتحميل

أيضا لا تنسى الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة الألمانية بسهولة

=======================

الحاضرالتام والماضي التام باللغة الألمانية.في هذا المقال، سنستكشف معاً فعل الحاضر والماضي التام ونفهم كيف يؤثران على معاني الجمل وكيفية توظيفهما بشكل صحيح. سنتعرف على استخداماتهما المختلفة وكيفية تشكيلهما للتعبير عن الأحداث والأفعال بشكل دقيق ومفصل.

Grammar

شرح عن فعل الماضي التام باللغة الألمانية

فعل الماضي التام في اللغة الألمانية هو زمن يستخدم للتعبير عن الأحداث أو الأفعال التي وقعت في الماضي وانتهت تمامًا قبل وقوع حدث آخر في الماضي أيضًا. يشبه هذا الزمن استخدام الزمن الماضي البسيط (Präteritum) في اللغة الألمانية، ولكنه يعزز من فهم التسلسل الزمني للأحداث. لبناء فعل الماضي التام، يجب أن يتم استخدام مساعد الفعل “haben” أو “sein” (اعتمادًا على الفعل الرئيسي) مع الفعل الرئيسي في المصدر، ويتم تصريف الفعل الرئيسي إلى الماضي.

الآن سنقدم أمثلة تفصيلية مع الترجمة إلى العربية:

  1. Ich habe gestern Fußball gespielt. ترجمة: لقد لعبت كرة القدم أمس. في هذا المثال، “habe gespielt” هو فعل الماضي التام، وهو يعبر عن أن الشخص لعب كرة القدم وانتهى هذا الفعل في الماضي.
  2. Sie waren bereits ins Kino gegangen, als ich ankam. ترجمة: كانوا قد ذهبوا إلى السينما بالفعل عندما وصلت. في هذا المثال، “waren gegangen” هو فعل الماضي التام، وهو يعبر عن أنهم قد ذهبوا إلى السينما وانتهى هذا الفعل قبل وصول الشخص الآخر.
  3. Ich hatte das Buch schon gelesen, bevor der Film herauskam. ترجمة: لقد قرأت الكتاب بالفعل قبل صدور الفيلم. في هذا المثال، “hatte gelesen” هو فعل الماضي التام، ويعبر عن أن الشخص قرأ الكتاب وانتهت هذه الحالة قبل صدور الفيلم.
  4. Er war eingeschlafen, als das Gewitter begann. ترجمة: كان قد نام عندما بدأت العاصفة. في هذا المثال، “war eingeschlafen” هو فعل الماضي التام، ويعبر عن حالة النوم التي بدأت قبل بدء العاصفة.

فعل الماضي التام يساعد على توضيح التسلسل الزمني للأحداث وتحديد أن الحدث الأول قد اكتمل قبل حدوث الحدث الثاني في الماضي.

عبارات عن فعل الماضي التام باللغة الألمانية

العبارة بالألمانية الترجمة إلى العربية
Ich hatte schon gegessen, als du ankamst. كنت قد تناولت الطعام بالفعل عندما وصلت.
Wir waren gestern im Kino gewesen. كنا في السينما أمس.
Sie hatte die Aufgabe erledigt, bevor sie nach Hause ging. كانت قد أنجزت المهمة قبل أن تذهب إلى المنزل.
Du warst eingeschlafen, während ich das Buch las. كنت قد نمت أثناء قراءتي للكتاب.
Er hatte schon alles verstanden, als der Lehrer die Frage stellte. كان قد فهم كل شيء بالفعل عندما طرح المعلم السؤال.

شرح عن فعل الحاضر التام باللغة الألمانية

فعل الحاضر التام (Perfekt) هو زمن يُستخدم للتعبير عن الأحداث أو الأفعال التي وقعت في الماضي ولها تأثير أو علاقة بالوقت الحالي. يُكوَّن هذا الزمن باستخدام مساعد الفعل “haben” أو “sein” (حسب الفعل الرئيسي) مع الفعل الرئيسي في المصدر ويتم تصريف الفعل الرئيسي إلى الحاضر. يستخدم فعل الحاضر التام للإشارة إلى الأفعال التي حدثت في الماضي ولها تأثير أو تواصل مع الوقت الحالي.

لنقم بشرح مفصل مع أمثلة وترجمة إلى العربية:

  1. Ich habe das Buch gelesen. ترجمة: لقد قرأت الكتاب. في هذا المثال، “habe gelesen” هو فعل الحاضر التام، ويعني أن الشخص قرأ الكتاب في الماضي وله علاقة بالوقت الحالي.
  2. Wir sind gestern ins Kino gegangen. ترجمة: ذهبنا إلى السينما أمس. هنا، “sind gegangen” هو فعل الحاضر التام، ويعبر عن أنهم ذهبوا إلى السينما في الماضي ولهذا له تأثير على الوقت الحالي.
  3. Sie hat bereits Deutsch gelernt. ترجمة: لقد تعلمت الألمانية بالفعل. في هذا المثال، “hat gelernt” هو فعل الحاضر التام، ويشير إلى أن الشخص تعلم الألمانية في الماضي ولديها هذه القدرة في الوقت الحالي.
  4. Er ist müde, weil er den ganzen Tag gearbeitet hat. ترجمة: إنه متعب لأنه عمل طوال اليوم. هنا، “hat gearbeitet” هو فعل الحاضر التام، ويظهر أن الشخص قد عمل طوال اليوم وهذا يؤثر على حالته الحالية.
  5. Du hast heute schon viel gemacht. ترجمة: لقد قمت بالفعل بكثير اليوم. في هذا المثال، “hast gemacht” هو فعل الحاضر التام، ويعبر عن الأنشطة التي قام بها الشخص في اليوم وعلى الأخص في الوقت الحالي.

فعل الحاضر التام يساعد في التعبير عن تأثير الأحداث والأفعال التي وقعت في الماضي على الوقت الحالي، وهو زمن مهم في اللغة الألمانية للتعبير عن الخبرات والأفعال التي لها علاقة بالزمن الحالي.

أمثلة عن فعل الحاضر التام باللغة الالمانية

العبارة بالألمانية الترجمة إلى العربية
Ich habe Deutsch gelernt. لقد تعلمت الألمانية.
Du hast schon gegessen. لقد تناولت الطعام بالفعل.
Er hat das Buch gelesen. لقد قرأ الكتاب.
Sie haben lange auf dich gewartet. انتظروا لفترة طويلة من أجلك.
Wir sind gestern angekommen. وصلنا أمس.

لذا، يُعَد فهم فعل الماضي التام وفعل الحاضر التام خطوة مهمة في رحلة تعلم اللغة، ويسهم بشكل كبير في تعزيز مهارات التحدث والكتابة. فلا تتردد في ممارسة استخدام هذين الزمنين في حواراتك اليومية وتعزيز لغتك وتعبيراتك.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 
 

advertisement