fbpx

المقارنة والتفضيل في اللغة الألمانية

- Advertisement -

مرحبا بكم يا أصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا الممتع لتعلم اللغة الألمانية بالصوت

- Advertisement -

اضغط هنا للتحميل

أيضا لا تنسى الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة الألمانية بسهولة

- Advertisement -

=======================

المقارنة والتفضيل في اللغة الألمانية.في هذا المقال، سنتناول موضوع المقارنة والتفضيل في اللغة الألمانية. إذ يعتبر فهم كيفية التعبير عن التفضيل واستخدامه في الجمل والنصوص جزءًا أساسيًا من تطوير مهارات اللغة الألمانية لدى المتعلمين. سنلقي نظرة على الأدوات اللغوية والتقنيات المستخدمة في التعبير عن المقارنة والتفضيل، بالإضافة إلى بعض الأمثلة التوضيحية التي توضح استخدامها في سياقات مختلفة.

- Advertisement -

المقارنة والتفضيل في اللغة الألمانية

شرح عن المقارنة في اللغة الألمانية

المقارنة في اللغة الألمانية تستخدم للتعبير عن الفروق والتشابه بين الأشياء أو الأفراد. يمكن استخدام مجموعة متنوعة من الأدوات والتعابير للقيام بعملية المقارنة بشكل صحيح. هنا سأشرح بعض الأدوات الشائعة وكيفية استخدامها في المقارنة في اللغة الألمانية:

  1. مقارنة المساواة: تُستخدم هذه الهيئة للتعبير عن تساوي الأشياء أو الأشخاص. وتتمثل في استخدام الكلمة “so” (كما) بين الكلمتين أو العبارتين المقارنتين. مثال:
    • Mein Auto ist so schnell wie deins. (سيارتي سريعة مثل سيارتك.)
  2. مقارنة الزيادة: تُستخدم للتعبير عن تفوق أحد الأشياء أو الأفراد على الآخر. يتم ذلك باستخدام الكلمة “als” (من) بين الكلمتين أو العبارتين المقارنتين. مثال:
    • Mein Haus ist größer als deins. (منزلي أكبر من منزلك.)
  3. مقارنة النقص: تُستخدم للتعبير عن عدم تفوق الشيء أو الشخص على الآخر. يتم ذلك بإضافة الكلمة “weniger” (أقل) أو “nicht so … wie” (ليس بنفس القدر كما) قبل الصفة أو الظرف. مثال:
    • Mein Bruder ist weniger intelligent als ich. (أخي أقل ذكاءً مني.)
  4. المقارنة النسبية: تُستخدم للتعبير عن التغييرات النسبية في الكميات أو الصفات. يتم ذلك باستخدام الكلمة “als” (من) قبل الصفة أو الظرف، وتوضيح الزيادة أو النقص بوضع الكلمة “mehr” (أكثر) أو “weniger” (أقل) بعد الكلمة المقارنة. مثال:
    • Heute ist es kälter als gestern. (اليوم أبرد من الأمس.)
  5. مقارنة الأفعال: يتم استخدام الصيغة المقارنة للأفعال للتعبير عن درجة الفعل فيما بينهم. يتم ذلك عن طريق إضافة الكلمة “mehr” (أكثر) أو “weniger” (أقل) قبل الفعل. مثال:
    • Er arbeitet mehr als sie. (إنه يعمل أكثر منها.)

أمثلة عن المقارنة في اللغة الألمانية

العبارة بالألمانية الترجمة إلى العربية
Max ist größer als Peter. ماكس أكبر من بيتر.
Dieses Buch ist interessanter als jenes. هذا الكتاب أكثر إثارة للاهتمام من ذاك.
Der Berg ist so hoch wie der Turm. الجبل مرتفع مثل البرج.
Anna ist klüger als Tim. آنا أذكى من تيم.
Diese Stadt ist nicht so groß wie Berlin. هذه المدينة ليست كبيرة مثل برلين.
Die Prüfung war schwieriger als erwartet. كانت الاختبار أصعب مما كان متوقعًا.

شرح عن التفضيل في اللغة الألمانية

في اللغة الألمانية، يتم استخدام التفضيل للتعبير عن تفضيل شيء ما على شيء آخر، سواء كان ذلك في الأشياء المادية أو الخيارات الشخصية. تُستخدم مجموعة متنوعة من الأدوات والتعابير للتعبير عن التفضيل بشكل صحيح.

  1. أدوات التفضيل: في اللغة الألمانية، تستخدم أدوات مثل “lieber” و”am liebsten” للتعبير عن التفضيل.
    • “lieber”: تُستخدم هذه الكلمة للتعبير عن تفضيل شيء ما على شيء آخر. مثال: “Ich trinke lieber Tee als Kaffee.” (أنا أشرب الشاي بدلاً من القهوة.)
    • “am liebsten”: تُستخدم هذه الكلمة للتعبير عن الشيء الذي يفضله الشخص بشكل أقوى. مثال: “Ich trinke am liebsten grünen Tee.” (أنا أشرب الشاي الأخضر بشكل أقوى.)
  2. صيغة التفضيل: يمكن استخدام صيغة خاصة للفعل للتعبير عن التفضيل. يتم ذلك باستخدام الفعل “mögen” مع “lieber” للتعبير عن التفضيل. مثال: “Ich mag lieber Hunde als Katzen.” (أنا أفضل الكلاب على القطط.)
  3. الصفات والظروف: يمكن استخدام الصفات والظروف للتعبير عن التفضيل أيضًا. مثال: “Er spielt lieber Fußball als Basketball.” (هو يفضل لعب كرة القدم على كرة السلة.)
  4. الأسماء والأفعال: يمكن استخدام الأسماء والأفعال للتعبير عن التفضيل أيضًا، على سبيل المثال: “Der Film gefällt mir besser als das Buch.” (أحب الفيلم أكثر من الكتاب.)

أمثلة عن التفضيل في اللغة الألمانية

العبارة بالألمانية الترجمة إلى العربية
Ich trinke lieber Tee als Kaffee. أنا أشرب الشاي بدلاً من القهوة.
Er isst am liebsten Pizza. هو يفضل أكل البيتزا.
Sie liest lieber Romane als Sachbücher. هي تحب قراءة الروايات أكثر من الكتب الواقعية.
Ich mag lieber den Winter als den Sommer. أنا أحب الشتاء أكثر من الصيف.
Meine Schwester geht lieber ins Kino als ins Theater. تفضل أختي الذهاب إلى السينما على الذهاب إلى المسرح.
Er spielt lieber Gitarre als Klavier. يلعب الجيتار بدلاً من البيانو.

استثناءات المقارنة والتفضيل في اللغة الألمانية

  1. استثناءات في المقارنة:
    • في حالة استخدام الصفات القصيرة (adjective), يجب إضافة الحرف “-er” للكلمة للمقارنة بينما يجب إضافة “-est” للصفة للتعبير عن الدرجة الفائقة. ولكن هناك بعض الكلمات التي تتبع قواعد خاصة مثل “gut” (جيد) تصبح “besser” (أفضل) في المقارنة و”am besten” (الأفضل) في الدرجة الفائقة.
    • بعض الصفات تتبع قاعدة التغيير الكامل، مثل “viel” (كثير) التي تصبح “mehr” (أكثر) في المقارنة و”meist” (الأكثر) في الدرجة الفائقة.
  2. استثناءات في التفضيل:
    • يوجد استثناء عند استخدام “gern” (بمرحبا) في التفضيل. على الرغم من أنه يعبر عن التفضيل إلى حد ما، إلا أنه يستخدم بطريقة مختلفة مقارنة بالأفعال الأخرى. مثلاً: “Ich spiele lieber Fußball als Tennis, aber ich spiele gern Tennis.” (ألعب كرة القدم بدلاً من التنس، لكنني ألعب التنس بمرحبا.)
    • عند استخدام “mögen” (أحب) في التفضيل، يمكن استخدام “möchte” (أرغب) كبديل أكثر رسمية. مثال: “Ich trinke lieber Tee als Kaffee.” (أنا أشرب الشاي بدلاً من القهوة.) ويمكن أيضًا قول: “Ich trinke Tee lieber als Kaffee.” (أرغب في شرب الشاي بدلاً من القهوة.)
  3. التفضيل بين الأفعال:
    • بعض الأفعال لها تركيبات خاصة في التفضيل. على سبيل المثال، “vorziehen” (يفضل) يأتي مباشرة مع الفعل المراد التفضيل إليه، بدون استخدام “lieber” أو “am liebsten”. مثال: “Ich ziehe es vor, zu Hause zu bleiben.” (أفضل البقاء في المنزل.)

في ختام هذا المقال، نجد أن فهم كيفية التعبير عن المقارنة والتفضيل في اللغة الألمانية يعد جزءًا أساسيًا من تعلم اللغة وتطوير مهارات الاتصال بها. من خلال استخدام الأدوات والتعابير المناسبة، يمكن للمتحدثين باللغة الألمانية التعبير عن تفضيلاتهم وآرائهم بوضوح ودقة.

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊