تعلم اللغة الألمانيةدروس في اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

النصب المنفصل و المجرور في اللغة الألمانية

advertisement

مرحبا بكم يا أصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا الممتع لتعلم اللغة الألمانية بالصوت

اضغط هنا للتحميل

أيضا لا تنسى الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة الألمانية بسهولة

=======================

النصب المنفصل و المجرور في اللغة الألمانية.تعتبر النصب في اللغة الألمانية أحد أهم الجوانب القواعدية التي يجب على المتعلمين والمتحدثين بها أن يفهموها بشكل جيد. إذا كنت من هواة تعلم اللغة الألمانية أو متعلمًا متقدمًا في هذه اللغة، فإن النصب المنفصل (Accusative Case) والنصب المجرور (Dative Case) هما مفاهيم يجب عليك فهمهما بعمق.

 Grammar

النصب المنفصل و المجرور في اللغة الألمانية

شرح عن النصب المنفصل في اللغة الألمانية

النصب المنفصل (Accusative Case) هو أحد أنماط النصب في اللغة الألمانية، ويتم استخدامه لتحديد المفعول به في الجملة. يعبر النصب المنفصل عن الكائن أو الشيء الذي يتعرض للفعل في الجملة. لفهم النصب المنفصل بشكل أفضل، دعنا نلقي نظرة على القواعد والأمثلة التوضيحية:

  1. تغيير أدوات التعريف: عندما نتحدث عن كائن أو شيء معين يتعرض للفعل، نقوم بتغيير أدوات التعريف “der”, “die”, “das” إلى “den” في حالة النصب المنفصل. على سبيل المثال:
    • Der Hund bellt. (الكلب ينبح) هنا، “der Hund” هو الكائن الذي ينبح، ونستخدم “den” للدلالة على النصب المنفصل.
    • Das Buch liegt auf dem Tisch. (الكتاب موجود على الطاولة) في هذه الجملة، “das Buch” هو المفعول به، ونستخدم “das” للدلالة على النصب العادي لأنه ليس هناك فعل يتعرض له.
  2. أمثلة إضافية:
    • Ich sehe einen Film. (أرى فيلمًا) هنا، “einen Film” هو المفعول به وتم استخدام “einen” للدلالة على النصب المنفصل.
    • Er isst einen Apfel. (هو يأكل تفاحة) في هذه الجملة، “einen Apfel” هو المفعول به وتم استخدام “einen” للدلالة على النصب المنفصل.
  3. الأفعال الحرفية (Trennbare Verben): في اللغة الألمانية، هناك العديد من الأفعال التي تتكون من جزئين، والجزء الفعلي من هذه الأفعال يتم وضعه في نهاية الجملة في صيغة النصب المنفصل. مثال:
    • Ich rufe dich später an. (سأتصل بك لاحقًا) هنا، “anrufen” هو الفعل، والجزء الفعلي “an” تم وضعه في نهاية الجملة كجزء من النصب المنفصل.
    • Sie bringt die Kinder zur Schule. (إنها تأخذ الأطفال إلى المدرسة) في هذه الجملة، “bringen” هو الفعل، والجزء الفعلي “zu” تم وضعه في نهاية الجملة كجزء من النصب المنفصل.

شرح عن النصب المجرور في اللغة الألمانية

النصب المجرور (Dative Case) هو أحد أنماط النصب في اللغة الألمانية، ويُستخدم لتحديد الهدف أو المستفيد من الفعل في الجملة. يعبر النصب المجرور عن الشخص أو الكائن الذي يستفيد من أو يتعرض لتأثير الفعل في الجملة. لفهم النصب المجرور بشكل أفضل، دعنا نلقي نظرة على القواعد والأمثلة التوضيحية:

  1. أدوات التعريف: عند استخدام النصب المجرور، يجب تغيير أدوات التعريف “der”, “die”, “das” إلى “dem” للمفعول به أو الهدف في الجملة. على سبيل المثال:
    • Ich gebe dem Kind einen Ball. (أعطي الكرة للطفل) في هذه الجملة، “dem Kind” هو المستفيد من الفعل “gebe” ونستخدم “dem” للدلالة على النصب المجرور.
    • Sie gibt dem Hund Futter. (هي تعطي الكلب طعامًا) هنا، “dem Hund” هو المستفيد من الفعل “gibt” ونستخدم “dem” للدلالة على النصب المجرور.
  2. أمثلة إضافية:
    • Er hilft dem Freund. (هو يساعد الصديق) في هذه الجملة، “dem Freund” هو المستفيد من الفعل “hilft” ونستخدم “dem” للدلالة على النصب المجرور.
    • Wir schenken dem Lehrer ein Buch. (نحن نهدي الأستاذ كتابًا) هنا، “dem Lehrer” هو المستفيد من الفعل “schenken” ونستخدم “dem” للدلالة على النصب المجرور.
  3. الأفعال الحرفية (Trennbare Verben): كما هو الحال مع النصب المنفصل، هناك أيضًا الأفعال الحرفية في اللغة الألمانية التي تتطلب النصب المجرور في الجزء الفعلي الثاني منها. مثال:
    • Ich denke an dich. (أنا أفكر فيك) في هذه الجملة، “denken” هو الفعل، والجزء الفعلي “an” تم وضعه في النهاية كجزء من النصب المجرور.
    • Er erzählt von seinem Urlaub. (هو يحكي عن عطلته) في هذه الجملة، “erzählt” هو الفعل، والجزء الفعلي “von” تم وضعه في النهاية كجزء من النصب المجرور.

أمثلة عن النصب المنفصل و المجرور في اللغة الألمانية

الجملة الألمانية الترجمة العربية النصب
Ich gebe dem Kind einen Ball. أعطي الكرة للطفل. المجرور
Er isst einen Apfel. هو يأكل تفاحة. منفصل
Sie hört dem Vogel zu. هي تستمع للطائر. المجرور
Wir besuchen unsere Großeltern. نحن نزور أجدادنا. منفصل
Du liest das Buch dem Lehrer vor. أنت تقرأ الكتاب للأستاذ. المجرور
Sie schenken uns Blumen. هم يهدون لنا زهور. منفصل
Ich trinke einen Kaffee mit Milch. أنا أشرب قهوة بالحليب. المجرور
Er bringt dem Hund das Futter. هو يحمل الطعام للكلب. المجرور
Wir sehen einen Film im Kino. نحن نشاهد فيلمًا في السينما. منفصل
Sie gibt dem Baby die Flasche. هي تعطي الطفل الزجاجة. المجرور

استثناءات النصب المنفصل و المجرور في اللغة الألمانية

استثناءات النصب المنفصل (Accusative Case):

  1. الأفعال الحرفية المعنوية (Modal Verbs): في اللغة الألمانية، الأفعال الحرفية المعنوية مثل “mögen” (يحب) و”wollen” (يريد) و”sollen” (يجب) و”können” (يستطيع) يتبعون النصب المجرور حتى لو كان المفعول به كلمة مؤنثة مثل “das Buch” (الكتاب).مثال: Ich möchte das Buch lesen. (أرغب في قراءة الكتاب)في هذا المثال، نستخدم “das Buch” مع النصب المجرور بالرغم من أنه كلمة مفعول بها مذكر.
  2. الأفعال الانعكاسية (Reflexive Verbs): الأفعال الانعكاسية مثل “sich waschen” (يغسل نفسه) و”sich anziehen” (يلبس نفسه) يستخدمون النصب المنفصل حتى لو كان المفعول به كلمة مؤنثة.مثال: Sie wäscht sich die Hände. (هي تغسل يديها)هنا، نستخدم “die Hände” مع النصب المنفصل على الرغم من أنها مؤنثة.

استثناءات النصب المجرور (Dative Case):

  1. الأفعال مع اللام الشرعي (Dative Verbs with Dative Prepositions): بعض الأفعال مثل “helfen” (يساعد) و”danken” (يشكر) و”folgen” (يتبع) يتطلبون النصب المجرور، ولكن هنا يجب أن نستخدم حروف جر تحمل النصب المجرور مع الفعل.مثال: Er hilft mir. (هو يساعدني)في هذا المثال، نستخدم “mir” كجزء من النصب المجرور.
  2. الكلمات والعبارات الثابتة: بعض الكلمات والعبارات الثابتة تتطلب النصب المجرور بشكل ثابت، ولا يمكن تغييرها.مثال: Zu Hause (في المنزل)هذه العبارة تستخدم دائمًا مع النصب المجرور.
  3. الأفعال مع الأضافات الثابتة: بعض الأفعال تتطلب النصب المجرور بناءً على الكلمات الثابتة التي ترافقها.مثال: Er vertraut seiner Freundin. (هو يثق في صديقته)نستخدم “seiner Freundin” مع النصب المجرور بناءً على الفعل “vertrauen” (يثق) والكلمات الثابتة.

مع فهم القواعد والاستثناءات والأمثلة العملية التي تم ذكرها في هذا المقال، يمكن للمتعلمين أن يتقنوا استخدام النصب المنفصل والنصب المجرور بثقة وفعالية. يمكنهم الآن التفريق بينهما واستخدام الصيغة المناسبة في السياق الصحيح، مما يساعدهم على التواصل بشكل أفضل في اللغة الألمانية وزيادة مستوى إتقانهم لهذه اللغة.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 
 

advertisement