تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الأعداد الأساسية و أقسامها باللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم ! 

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 ألأاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس 

الأعداد الأساسية 

إن الأعداد الأساسية في اللغة الألمانية هي الأعداد التي تستخدم لعد مجموعة محددة أو عدد محدد من الأشخاص أو الأشياء . و يُسأل عنها بأداة الاستفهام “wie viele” (كم عدد) أو “wie viel” (كم الكمية) . 

تنقسم الأعداد الأساسية إلى قسمين : أعداد بسيطة (أي كلمة واحدة) وهي الأعداد من 0-12 و كذلك أعداد مثل 100-1000-1000000 ، و أعداد مركبة (أكثر من كلمة) و هي بقية الأعداد . و الأعداد البسيطة هي أعداد ليست مشتقة من غيرها ، ولا بد من حفظها كما هي  و عليها تُبنى فكرة الأعداد في اللغة الألمانية . أما الأعداد المركبة فيمكن تقسيمها كالتالي لتسهيل حفظها و دراستها :

  • الأعداد من 13 – 19
  • ألفاظ العقود 20، 30، 40 …. الخ
  • الأعداد من 21 – 99
  • المئات
  • الآلاف
  • الأعداد من 101 إلى ما لا نهاية

الأعداد البسيطة :

تعتمد الأعداد في اللغة الألمانية على هذه الأعداد ، حيث تتم صياغة الأعداد المركبة منها ، لذا عليك حفظها كتابةً و نطقاً لأنها ستساعدك على فهم تركيبة الأعداد في اللغة الألمانية . يبين لك الجدول التالي كيفية كتابة هذه الأعداد بالحروف . عليك نطقها و حفظها قبل الشروع في معرفة الأعداد المركبة :

الأعداد من 13 – 19 :

إن الأعداد من 13 – 19 في اللغة الألمانية هي عبارة عن تركيبة من عدد الآحاد زائد العدد عشرة (مثل العربية تماماً) . فكما يُقال في العربية “ثلاثة عشر” ، يُقال في الألمانية “dreizehn” و هي عبارة عن رقم الآحاد drei مُضافاً إليه الرقم zehn . و عليه يُقاس حتى الرقم 19 ، لكن لاحظ أن الرقم sechs يُحذف منه حرف الـ “s” عند إضافته للعشرة . و كذلك العدد sieben يُحذف منه الـ “en” عند إضافته للعشرة ، فتكون ستة عشر sechzehn و سبعة عشر siebzehn . لاحظ الجدول :

ألفاظ العقود :

المقصود بألفاظ العقود هو الأعداد من 20 لـ 90 . تُبنى هذه الأعداد عن طريق إضافة المقطع zig لأعداد الآحاد ، مع وجود بعض التغييرات في أصل بعض الأعداد . من هذه الأعداد هو العدد “ثلاثون” ، فيُضاف إلى العدد ثلاثة المقطع ßig بدلاً من المقطع zig ليكون ثلاثون . و كذلك العدد “عشرون” يحدث فيه تغيير عن العدد zwei فيكون zwanzig . كذلك العدد ستة يُحذف منه حرف الـ s فيكون العدد ستون sechzig . و العدد سبعة يُحذف منه الـ “en” فيكون العدد سبعون siebzig . إليك هذه الأعداد :

الأعداد من 21 إلى 99 :

كما أشرت في البداية إلى أن تركيبة الأعداد في اللغة الألمانية تتشابه مع اللغة العربية كثيراً . فما يحدث تقريباً في الأعداد من 21 إلى 99 ، ماعدا ألفاظ العقود السالفة الذكر ، يتشابه كثيراً مع ما يحدث مع ھذه الأعداد في اللغة العربية . حيث يوضع عدد الآحاد يليه واو العطف التي يقابلھا في الألمانية أداة العطف und ، ثم يليه عدد من ألفاظ العقود . فعلى سبيل المثال :  العدد “اثنان وعشرون” يقابله في الألمانية العدد “zweiundzwanzig” ، و ھكذا الحال في كل الأعداد من 21 حتى 99 . لاحظ أن العدد “eins” يُحذف منه حرف الـ s عند دخوله في تركيبة مع عدد آخر ، وسيأتي الحديث عن العدد eins لأن له سمات خاصة تميزه عن كثير من الأعداد . والآن إليك جدول يبين بعض أمثلة ھذه الأعداد ، ويمكنك أن تكمل ھذه الأعداد حتى 99 كنوع من التدريب :

ربما لاحظت أن العدد sechs تُحذف منه الـ “s” إذا تحول إلى “sechzehn” (ستة عشر) أو إلى “sechzig” (ستون) . كما أن العدد sieben يُحذف منه الـ en إذا تحول إلى “siebzehn” (سبعة عشر) أو إلى “siebzig” (سبعون) .

المئات :

إن كلمة “مائة” في اللغة الألمانية هي “hundert” أو “einhundert” . للوصول إلى مضاعفات المائة يُضاف أمام كلمة hundert أحد أعداد الآحاد من اثنين وحتى تسعة دون أي تغيير ، فتكون الأعداد من مائة حتى تسعمائة كالتالي : 

الآلاف :

إن كلمة “ألف” باللغة الألمانية هي “tausend” أو “eintausend” . للوصول إلى مضاعفات الألف ، يُضاف أمام كلمة tausend أحد الأعداد من اثنين و حتى تسعمائة و تسعة وتسعين دون أي تغيير . فتكون هذه الأعداد كالأمثلة التالية :

الأعداد من 101 إلى ما لانھاية :

في اللغة الألمانية ، تُصاغ الأعداد بعد المائة مثل العربية ، ما عدا أننا يمكن أن نحذف واو العطف بعد المائة مثل اللغة العربية . فبدل أن يقال “مائة و واحد” ، يمكن أن يُقال في الألمانية بنفس الطريقة “hundertundeins” ، أو غالباً ما تُحذف أداة العطف فتكون “hunderteins” . كذلك ما بعد الآلاف و الملايين… الخ ، يُنطق العدد الأكبر أولاً ثم العدد الأصغر . مثال :

  • للمئات : zweihundertfünfundzwanzig (225)
  • للآلاف : fünftausendsiebenhundertsechs (5706)

لاحظ أنه عند كتابة الأعداد المركبة كلها تُكتب كلمة واحدة أياً كان طول العدد . لذا يُفضل كتابة الأعداد الكبيرة في شكل أعداد بدلاً من كتابتها على شكل كلمات .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى