fbpx

مقدمة عن الروابط و استخدامها باللغة الألمانية

مرحبا أيها الرائع 

في البداية وقبل بدء الدرس ندعوك للانضمام معنا في جروب خاص لتعلم اللغة الألمانية على الماسنجر 

دروس يومية واختبارات يومية تصلك على الماسنجر 

أضغط هنا للأشتراك 

لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ

 

 

الروابط Die Konjunkturen

هناك بعض الكلمات في اللغة الألمانية تدعى “الروابط” ، مثل “als, wenn، nachdem، bevor، wegen، weil، oder، und” . و هي كلمات تلزم شكلاً واحداً و لا تتغير . منها ما يربط أجزاء الجملة مع بعضها البعض ، و منها ما يربط جملة فرعية ( و هي الجملة التي يقع فيها الفعل المصرّف بسبب وجود أحد الروابط آخر الجملة) بجملة رئيسية (و هي الجملة التي يقع فيها الفعل المصرّف رقم 1 أو رقم 2) . عليك التركيز على هذين المصطلحين : “Hauptsatz” (جملة رئيسية) و “Nebensatz” (جملة فرعية) ، حيث سيتكرر ذكرهما فيما يلي عدة مرات . سيتم فيما يلي الإشارة إليهما بالاختصارين “HS” (جملة رئيسية) و “NS” (جملة فرعية) .

أقسام الروابط :

تنقسم الروابط إلى قسمين حسب استخداماتها أو الوظيفة التي يمكن أن تؤديها :

- Advertisement -

1. روابط تربط جملة رئيسية (HS) بأخرى رئيسية (HS) ، أو جملة فرعية (NS) بأخرى فرعية (NS) ، أو جزئين من أجزاء الجملة مع بعضھم البعض . و تندرج ھذه المجموعة في كتب النحو الألماني تحت مصطلح: “Nebenordnende Konjunktionen” ، ومن ھذه الروابط الرابط “und” (واو العطف) ، قارن الأمثلة: 

  • Du gehst weg und ich bleibe hier
  • Ich denke، dass sie ihre Arbeit beendet hat und dass er auch bald so weit ist
  • Wir wollen Äpfel und Birnen kaufen

2. روابط تربط فقط جملة رئيسية (HS) بأخرى فرعية (NS) . و تندرج ھذه المجموعة في كتب النحو الألماني تحت مصطلح: “Unterordnende  Konjunktionen” . و من ھذه الروابط الرابط “während” (بينما ، أثناء) و الرابط “dass” بمعنى (أن) والرابط “weil “بمعنى (لأن) . قارن الأمثلة : 

  • Du gehst weg، während ich hierbleibe
  • Ich denke، dass sie ihre Arbeit beendet hat
  • Wir sind hier، weil wir Äpfel und Birnen kaufen wollen

– عندما تتم معالجة أو دراسة الروابط ، لابد من النظر إلى ناحيتين أساسيتين ھما “الاستخدام أو الوظيفة” . بمعنى ما ھي الوظيفة التي يؤديھا الرابط في الجملة ، والجانب الثاني “المعنى” أي ما ھو المعنى أو المعاني التي يمكن أن يستخدم لھا الرابط . 

استخدام الروابط :

تقوم الروابط كما علمت سابقاً بوظيفة ربط الجمل  أو أجزاء الجمل مع بعضھا البعض . و قد تكون هذه الجمل جملاً رئيسية (HS) أو فرعية (NS) ، و حسب الوظيفة التي تقوم بھا الروابط يمكن تقسيمھا إلى مجموعات عدة  من أھمھا : تقسيمھا إلى خمس مجموعات نعرضھا فيما يلي . يلي ذلك المعاني التي تأتي لھا ھذه الروابط : 

 

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊