تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

صيغة الإنشاء الثانية و صياغتها باللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم ! 

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 ألأاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس 

صيغة الإنشاء الثانية

أشرنا فيما سبق إلى وجود فرق بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي ، ويمكننا أن نضيف أيضاً أن الأسلوب الخبري يختلف عن الأسلوب الإنشائي رقم 2 ؛ حيث أن الأسلوب الخبري يصف الواقع ، بمعنى: ” كل ما يمكن إدراكه بإحدى الحواس مثل اللمس ، الشم ، الذوق أو السمع” . قارن ھذه الجمل في الأسلوب الخبري : 

أما صيغة الإنشاء الثانية فتبتعد عن عالم الواقع إلى عالم الخيال والاواقع ، حيث مملكة الخيال و التوقعات ، والأماني و الأحلام ، و جمل الشرط اللاواقعية و كذلك أيضاً جمل الطلب المهذب . يمكننا القول بذلك : إن استخدامات صيغة الإنشاء الثانية في اللغة الألمانية تنحصر في أساليب محددة .

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الثانية :

نود أن ننوه مرة أخرى ، إلى ما أشرنا إليه في بداية الحديث عن كيفية صياغة صيغة الإنشاء الأولى أن صيغة الإنشاء سواء كانت الأولى أم الثانية ھي عبارة عن صيغة وليست زمناً .و للوصول إلى ھذه الصيغة لابد من مراعاة زمن الجملة . إليك أشكال ھذه الصيغة وكيفية بناءھا حسب زمن الجملة : 

إذا كان زمن الجملة حاضراً :

 للوصول إلى هذه الصيغة إذا كان زمن الجملة حاضراً لديك إمكانيتان :

  1. استخدام الفعل werden في صيغة الإنشاء الثانية و حسب كل ضمير . كالتالي : 

ثم وضع الفعل الأساسي في الجملة في آخر الجملة في المصدر . إليك الأمثلة التي توضح ھذه الإمكانية:

        2. الإمكانية الثانية : تحويل الفعل الأساسي نفسه إلى صيغة الإنشاء الثانية . يتم ذلك بتحويل الفعل إلى صيغة الماضي البسيط ، ثم إضافة نهايات صيغة الإنشاء التي سبقت الإشارة إليها عند الحديث عن كيفية صياغة صيغة الإنشاء الأولى حسب الضمير المستخدم في الجملة . و أخيراً إذا كان الفعل غير قياسي يضاف Umlaut على أول حرف حركة في أصل الفعل ، إذا كان من الحروف المتحركة التي تقبل Umlaut و ھي a,u,o .

للتعرف على شكل الفعل في صيغة الإنشاء الثانية ، قارن الجدول التالي :

– كذلك إذا كان في الجملة Modalverb وكان زمن الجملة حاضرا Gegenwart : يحول ال Modalverb إلى صيغة الإنشاء الأولى ، ويظل الفعل الأساسي في آخر الجملة كما ھو بدون تغيير إليك شكل ال Modalverben في صيغة الإنشاء الثانية والتي تنطبق عليھا تقريباً نفس القاعدة في الإمكانية الثانية لتحويل الفعل إلى صيغة الإنشاء الثانية ، وذلك بتحويل الفعل  إلى الماضي ، ثم إضافة نھايات صيغة الإنشاء، ثم إضافة Umlaut ، وھذا ينطبق على كل ال Modalverben ما عدا الفعل sollen والفعل wollen لا يضاف إليھما Umlaut . قارن الجدول التالي : 

إذا كان زمن الجملة ماضياً :

في مقابل ثلاثة أشكال من الماضي الموجودة في الأسلوب الخبريIndikativ وھي :

  1. الماضي البسيط Präteritum .
  2. الماضي التام Perfekt .
  3. الماضي الأسبق Plusquamperfekt .

يوجد في صيغة الإنشاء الثانية شكل واحد للماضي ؛ وھو شكل الماضي التام Perfekt ، حيث يتم تحويل كل صيغ الماضي إلى Perfekt ، ثم تحويل الفعل المساعد haben أو sein إلى صيغة الإنشاء الثانية وذلك بتحويله إلى الماضي البسيط Präteritum، ثم إضافة نھايات ال Konj ، ثم إضافة Umlaut على أول حرف حركة . بعد ذلك وضع التصريف الثالث للفعل الأساسي آخر الجملة ، بحيث يكون شكل جملة صيغة الإنشاء الثانية في الماضي كالتالي :

wären / hätten + Partizip II

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الثانية إذا كان زمن الجملة ماضياً و تحتوي على Modalverb :

لتحويل جملة تحتوي على Modalverb في الماضي ، يتم الإتيان بالفعل haben وتحويله إلى صيغة الإنشاء الثانية ثم وضع الفعل الأساسي ، ثم ال Modalverb في آخر الجملة وكلاھما في المصدر ، بحيث يكون الترتيب كالتالي : مصدر الفعل الأساسي ثم مصدر ال Modalverb . إليك تلخيص ھذه القاعدة وجدول بالأمثلة التوضيحية : 

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الثانية من جمل المبني للمجھول Passiv :

إذا كانت الجملة المراد تحويلھا إلى صيغة الإنشاء الثانية مبنية للمجھول ؛ فإما أن يكون زمنھا في زمن الحاضر أو يكون زمنها ماضياً . فإذا كان زمنها حاضراً ، تكون صيغة الإنشاء الثانية منها باستخدام الفعل würden مُصرّفاً حسب الضمير ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي في الجملة . إليك القاعدة والأمثلة :

أما إذا كان زمن جملة المبني للمجهول المراد تحويلها لصيغة الإنشاء الثانية ماضياً ، فيتم الوصول لصيغة الإنشاء الثانية منها باستخدام الفعل wären مصرفاً حسب الضمير ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي في الجملة ثم worden ثابت في هذا الشكل بدون تغيير . إليك القاعدة و الأمثلة :

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى