تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

صيغ الإنشاء واستخداماتها في اللغة الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية بالصوت 

أضغط هنا لتحميل التطبيق

🙌💞لا تنسى أيضا الأستماع الى طريقة اللفظ عدة مرات حتى يسهل عليك معرفة طريقة اللفظ 🇩🇪🇩🇪

 

صيغ الإنشاء Konjunktiv

لفھم ھذه الصيغة ؛ لابد من فھم الفرق بين ما يسمى بالأسلوب الإنشائي والأسلوب الخبري في اللغة العربية . يقصد بالأسلوب الخبري في اللغة العربية : هو كل ما يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب، فإن طابق الواقع فهو صادق و إن خالف الواقع فهو كاذب . مثال : “نجح الطالب في الامتحان” ، فإن كان قد نجح فعلاً فالجملة صادقة و إلا فهي كاذبة . أما الأسلوب الإنشائي : فهو ما لا يمكن أن يحكم عليه بالصدق أو الكذب . و يشمل الآتي : الاستفهام / الأمر / التمني و الترجي/ الدعاء / التشبيه / جمل الشرط / جمل التحضيض (طلب الفعل بشدة أو إلحاح أو تأنيب) .

أما اللغة الألمانية ، فلديها تقسيم أوسع قليلاً ، حيث تقسم الجمل إلى :

  1. جمل استفھامية Fragesätze ، و ھي تنقسم إلى قسمين : إما جمل استفھامية مبدوءة بأداة استفھام ، أو مبدوءة بالفعل .
  2. جمل الأمر Imperativsätze : و قد سبق الحديث عنھا عند الحديث عن جمل الأمر .
  3. الأسلوب الخبري Indikativ : وھي الجمل التي يمكن الحكم عليھا بالصدق أو الكذب .
  4. أسلوب الإنشاء Konjunktiv : ويشمل ھذا الأسلوب ما يلي : الكلام غير المباشر/  جمل الدعاء/ جمل التمني/ جمل التشبيه/ جمل الشرط/ جمل الطلب المهذب/ جمل النصح والاقتراحات/ جمل الاحتمال والشك والحذر في الرأي .

وعندما نستثني جمل الاستفھام وجمل الأمر من أسلوب الإنشاء ، لأنھا تصاغ حسب قواعد خاصة بها كما سبق في صيغة الأمر وصيغ الاستفھام ، وما يتبقى من الصيغ الإنشائية يقسم في الألمانية إلى صيغتين للإنشاء ھما : 

  1. صيغة الإنشاء رقم 1 : و تشمل جمل الكلام غير المباشر Indirekte Rede ، وجمل الدعاء .
  2. صيغة الإنشاء رقم 2 : و تشمل ما تبقى من صيغ الإنشاء وھي : جمل التمني/ جمل التشبيه/ جمل الشرط/ جمل الطلب المهذب/ جمل النصح و الاقتراحات/ جمل الاحتمال و الشك و الحذر في الرأي .

استخدامات صيغة الإنشاء رقم 1 :

تستخدم صيغة الإنشاء رقم 1 في جمل الدعاء ، وجمل نقل الكلام من مباشر إلى غير مباشر ، ودعونا نبدأ بكيفية استخدام ھذه الصيغة في نقل الكلام من مباشر إلى كلام غير مباشر . 

استخدامات صيغة الإنشاء رقم 1 في تحويل الكلام من مباشر إلى غير مباشر:

فيما يسمى بأسلوب الكلام غير المباشر Indirekte Rede يقوم المتحدث بنقل كلام عن شخص آخر ، دون إعادة ھذا الكلام بشكل حرفي لكنه ينقله ضمنياً . كأنه بھذه الصيغة يريد أن يقول ” : ھذا ليس كلامي ، والمسؤولية تقع على قائل ھذا  الكلام” ، واستخدام ھذه الصيغة يؤدي ھذه الوظيفة . قارن المثالين التاليين:

الكلام المباشر “Der Präsident sagt: “Ich werde die Steuern senken
الكلام غير المباشر Der Reporter berichtet: Der Präsident sagte، er werde die Steuern senken

فالمتحدث ھنا ھو الرئيس والعبارة التي قالھا “.senken Steuern die werde Ich ، “أما الصحفي فيعيد كلام الرئيس بشكل غير مباشر أن الرئيس سيخفض الضرائب قائلاً : “Der Präsident sagte، er werde die Steuern senken” .

نجد أيضاً أن صيغة الإنشاء رقم 1 تستخدم كثيراً في نقل الكلام من مباشر إلى غير مباشر فيما يخص الرسميات و الحياة العامة ، وخاصة في نشرات الأخبار في الإذاعة والتلفزيون ومقالات الجرائد والخطب السياسية… الخ .

الأفعال و التعبيرات التي تسبق الكلام غير المباشر :

لكي يتضح للسامع أو القارئ أن التعبير الذي سيسمعه أو يقرأه ھو تعبير منقول عن شخص آخر يجب أن يسبق الكلام غير المباشر فعل من أفعال القول أو الإخبار مثل الأفعال التالية: antworten، äußern، behaupten، berichten، denken، erklären، fragen، glauben، meinen، 

وقد يسبق الكلام غير المباشر أسماء وليس أفعال ، لكنھا في الغالب مشتقة من أفعال القول ، ومن أمثلة ھذه الأسماء : die Antwort، die Aussage، die Äußerung، die Behauptung، die Erklärung، die Frage etc. 

استخدامات صيغة الإنشاء رقم 1 في جمل الدعاء :

تستخدم هذه الصيغة أيضاً في جمل الدعاء (سواء بالخير أو بالشر) . أكثر ما يكون ذلك في النصوص ذات الصبغة الدينية وسيظھر لك من الأمثلة وجود إمكانيتين لصياغة جمل الدعاء : أولھما أن تصرف الفعل نفسه الموجود في الجملة في صيغة الإنشاء الأولى حسب الفاعل ، ثانيھما أن تأتي بالفعل mögen والذي يعطي ھنا معني التمني مع الدعاء ، ويصرف مع الفاعل في صيغة الإنشاء الأولى ، ثم تضع الفعل الأساسي آخر الجملة في المصدر . يمكن أن يقع الفعل mögen في الموقع رقم 2 في الجملة وتأخذ جملة الدعاء شكل الجملة الخبرية ، أو أن يتصدر الفعل mögen الجملة ، قارن الأمثلة التالية: 

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الأولى :

قبل أن أبدأ في شرح كيفية صياغة صيغة الإنشاء الأولى ، أود الإشارة إلى أن صيغة الإنشاء بشكل عام ، سواء كانت الصيغة رقم 1 أو 2 ليست زمناً بل هي صيغة تستخدم لغرض معين .

تتم صياغة ال “صيغة الإنشاء الأولى” من أصل الفعل (Verbstamm) ؛ أي مصدر الفعل بعد حذف ال en ثم يُضاف للفعل النھايات المبينة في المثال التالي حسب الضمير: 

ملاحظات عامة حول صيغة الإنشاء الأولى :

  • قد تتشابه صيغة الإنشاء الأولى الإنشائية مع صيغة زمن الحاضر الخبرية إذا كان الفاعل أحد الضمائر wir ، ich، Sie،sie ، في ھذه الحالة يتم تحويل صيغة الإنشاء الأولى إلى صيغة الإنشاء الثانية ، التي سيأتي الحديث عنھا لاحقاً .
  • استخدام صيغة الإنشاء الأولى مع ضمير المخاطب du صيغة قديمة ، ولا تكاد تستخدم في الحياة العملية ، ويتم ھنا أيضاً استبدال صيغة الإنشاء الأولى بصيغة الإنشاء الثانية . 
  • – صيغة الإنشاء الأولى من الفعل haben والفعل sein سماعية لا بد أن تحفظ ، وھي كالتالي:
  • جملة الكلام غير المباشر تلزم نفس زمن الجملة المنقولة عنھا ، حتى وإن اختلف زمن الجملة السابقة لھا ، قارن الأمثلة في الجدول التالي :
  • يتم تغيير الضمير الشخصي في جملة الكلام غير المباشر بما يناسب معنى الجملة :

  • لابد من تغيير الظروف والمعلومات الموجودة في الجملة بما يناسب جمل الكلام غير المباشر : 

  • في حالة تحويل الأسئلة المبدوءة بأداة استفھام إلى كلام غير مباشر ، نستخدم أداة الاستفھام نفسھا كأداة ربط في الجملة ، وإذا لم توجد أداة استفھام نستخدم أداة الربط ob

  •  لتحويل جميع جمل الماضي إلى كلام غير مباشر ؛ تحول كلھا وبدون استثناء إلى جملة ماضي تام Perfekt ، ويتم تصريف الفعل المساعد haben أو sein في صيغة الإنشاء الأولى :

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى