تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

مقدمة عن الصفات و أنواعها في الألمانية

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم !

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 آلاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس

الصفة Das Adjektiv

يُستخدم مصطلح “صفة” للدلالة على باب الصفة عامة ، وھكذا الحال في أكثر كتب النحو العربي والألماني . لكن في اللغة الألمانية نفرق بين ثلاثة أنواع من الصفات : الصفة الخبرية ، وھي التي تقع خبراً أو الأصح أنها جزء من الخبر . و الصفة النعتية أو النعت ، و هي التي تصف شخصاً أو شيئاً و تتبعه في الإعراب و تتشكل حسب حالته الإعرابية . أما الصفة الظرفية، فلا تتبع الموصوف في الإعراب على عكس الصفة النعتية أو النعت . و قد تُستخدم الصفة كظرف في الجملة ، و يطلق عليها مصطلح Adverbiales Adjektiv ، وهي مثل الصفة الخبرية لا تحتاج إلى إضافة نهايات .

كيف نميز بين الصفة الخبرية و النعتية و الظرفية ؟

الصفة الخبرية أو الواقعة جزءاً من الخبر ليس قبلها أداة تنكير أو تعريف ، و ليس بعدها اسم موصوف . و الغالب أن تقع في جمل فعلها أحد أفعال الربط “bleiben, werden, sein” .

الصفة الظرفية تشبه الصفة الخبرية ، فليس قبلها أداة تنكير أو تعريف ، و ليس بعدها اسم موصوف . لكنها تقع مع أفعال غير أفعال الربط “bleiben, werden, sein” .

الصفة النعتية : هي الصفة التي تقع بعد أداة تعريف أو تنكير ، أو يكون بعدها اسم موصوف . وقد يكون معها أكثر من علامة أو علامة واحدة فقط . فقد تكون الصفة مسبوقة بأداة معرفة أو نكرة و ليس بعدها اسم موصوف ، أو قبلها أداة معرفة أو نكرة و بعدها اسم موصوف ، أو بعدها اسم موصوف فقط . لعلك لاحظت أن الصفة النعتية في اللغة الألمانية تسبق الموصوف إن وجد في الجملة ، على عكس اللغة العربية التي تقع فيها الصفة بعد الموصوف و ليس قبله . 

إليك مثال لكل نوع من الأنواع الثلاثة :
  • Attributives Adjektiv = Die schöne Frau (صفة نعتية)
  • Prädikatives Adjektiv = Sie ist schön (صفة خبرية)
  • Adverbiales Adjektiv = Er tanzt schön (صفة ظرفية)

 

دروس ذات صلة