الأعداد الأساسية و أقسامها باللغة الألمانية

rawan
By rawan
الأعداد الأساسية و أقسامها باللغة الألمانية

[sc name=”germane2″ ][/sc]

الأعداد الأساسية 

إن الأعداد الأساسية في اللغة الألمانية هي الأعداد التي تستخدم لعد مجموعة محددة أو عدد محدد من الأشخاص أو الأشياء . و يُسأل عنها بأداة الاستفهام “wie viele” (كم عدد) أو “wie viel” (كم الكمية) . 

تنقسم الأعداد الأساسية إلى قسمين : أعداد بسيطة (أي كلمة واحدة) وهي الأعداد من 0-12 و كذلك أعداد مثل 100-1000-1000000 ، و أعداد مركبة (أكثر من كلمة) و هي بقية الأعداد . و الأعداد البسيطة هي أعداد ليست مشتقة من غيرها ، ولا بد من حفظها كما هي  و عليها تُبنى فكرة الأعداد في اللغة الألمانية . أما الأعداد المركبة فيمكن تقسيمها كالتالي لتسهيل حفظها و دراستها :

  • الأعداد من 13 – 19
  • ألفاظ العقود 20، 30، 40 …. الخ
  • الأعداد من 21 – 99
  • المئات
  • الآلاف
  • الأعداد من 101 إلى ما لا نهاية

الأعداد البسيطة :

تعتمد الأعداد في اللغة الألمانية على هذه الأعداد ، حيث تتم صياغة الأعداد المركبة منها ، لذا عليك حفظها كتابةً و نطقاً لأنها ستساعدك على فهم تركيبة الأعداد في اللغة الألمانية . يبين لك الجدول التالي كيفية كتابة هذه الأعداد بالحروف . عليك نطقها و حفظها قبل الشروع في معرفة الأعداد المركبة :

الأعداد من 13 – 19 :

إن الأعداد من 13 – 19 في اللغة الألمانية هي عبارة عن تركيبة من عدد الآحاد زائد العدد عشرة (مثل العربية تماماً) . فكما يُقال في العربية “ثلاثة عشر” ، يُقال في الألمانية “dreizehn” و هي عبارة عن رقم الآحاد drei مُضافاً إليه الرقم zehn . و عليه يُقاس حتى الرقم 19 ، لكن لاحظ أن الرقم sechs يُحذف منه حرف الـ “s” عند إضافته للعشرة . و كذلك العدد sieben يُحذف منه الـ “en” عند إضافته للعشرة ، فتكون ستة عشر sechzehn و سبعة عشر siebzehn . لاحظ الجدول :

ألفاظ العقود :

المقصود بألفاظ العقود هو الأعداد من 20 لـ 90 . تُبنى هذه الأعداد عن طريق إضافة المقطع zig لأعداد الآحاد ، مع وجود بعض التغييرات في أصل بعض الأعداد . من هذه الأعداد هو العدد “ثلاثون” ، فيُضاف إلى العدد ثلاثة المقطع ßig بدلاً من المقطع zig ليكون ثلاثون . و كذلك العدد “عشرون” يحدث فيه تغيير عن العدد zwei فيكون zwanzig . كذلك العدد ستة يُحذف منه حرف الـ s فيكون العدد ستون sechzig . و العدد سبعة يُحذف منه الـ “en” فيكون العدد سبعون siebzig . إليك هذه الأعداد :

الأعداد من 21 إلى 99 :

كما أشرت في البداية إلى أن تركيبة الأعداد في اللغة الألمانية تتشابه مع اللغة العربية كثيراً . فما يحدث تقريباً في الأعداد من 21 إلى 99 ، ماعدا ألفاظ العقود السالفة الذكر ، يتشابه كثيراً مع ما يحدث مع ھذه الأعداد في اللغة العربية . حيث يوضع عدد الآحاد يليه واو العطف التي يقابلھا في الألمانية أداة العطف und ، ثم يليه عدد من ألفاظ العقود . فعلى سبيل المثال :  العدد “اثنان وعشرون” يقابله في الألمانية العدد “zweiundzwanzig” ، و ھكذا الحال في كل الأعداد من 21 حتى 99 . لاحظ أن العدد “eins” يُحذف منه حرف الـ s عند دخوله في تركيبة مع عدد آخر ، وسيأتي الحديث عن العدد eins لأن له سمات خاصة تميزه عن كثير من الأعداد . والآن إليك جدول يبين بعض أمثلة ھذه الأعداد ، ويمكنك أن تكمل ھذه الأعداد حتى 99 كنوع من التدريب :

ربما لاحظت أن العدد sechs تُحذف منه الـ “s” إذا تحول إلى “sechzehn” (ستة عشر) أو إلى “sechzig” (ستون) . كما أن العدد sieben يُحذف منه الـ en إذا تحول إلى “siebzehn” (سبعة عشر) أو إلى “siebzig” (سبعون) .

المئات :

إن كلمة “مائة” في اللغة الألمانية هي “hundert” أو “einhundert” . للوصول إلى مضاعفات المائة يُضاف أمام كلمة hundert أحد أعداد الآحاد من اثنين وحتى تسعة دون أي تغيير ، فتكون الأعداد من مائة حتى تسعمائة كالتالي : 

الآلاف :

إن كلمة “ألف” باللغة الألمانية هي “tausend” أو “eintausend” . للوصول إلى مضاعفات الألف ، يُضاف أمام كلمة tausend أحد الأعداد من اثنين و حتى تسعمائة و تسعة وتسعين دون أي تغيير . فتكون هذه الأعداد كالأمثلة التالية :

الأعداد من 101 إلى ما لانھاية :

في اللغة الألمانية ، تُصاغ الأعداد بعد المائة مثل العربية ، ما عدا أننا يمكن أن نحذف واو العطف بعد المائة مثل اللغة العربية . فبدل أن يقال “مائة و واحد” ، يمكن أن يُقال في الألمانية بنفس الطريقة “hundertundeins” ، أو غالباً ما تُحذف أداة العطف فتكون “hunderteins” . كذلك ما بعد الآلاف و الملايين… الخ ، يُنطق العدد الأكبر أولاً ثم العدد الأصغر . مثال :

  • للمئات : zweihundertfünfundzwanzig (225)
  • للآلاف : fünftausendsiebenhundertsechs (5706)

لاحظ أنه عند كتابة الأعداد المركبة كلها تُكتب كلمة واحدة أياً كان طول العدد . لذا يُفضل كتابة الأعداد الكبيرة في شكل أعداد بدلاً من كتابتها على شكل كلمات .

Share This Article