fbpx
تعلم اللغة السويديةقواعد اللغة السويدية

الأسماء و تصريفها باللغة السويدية/ قواعد اللغة السويدية

مرحبا أيها الأصدقاء / 😍❤️
التطبيق يحتوي على أكثر من 3 ألاف درس ستاعدك في تعلم السويدية بسهولة 
 

“الأسماء و تصريفها “

الاسم (substantiv) هو المصطلح الذي يطلق على الكلمات التي تدل على “شخص”  مثل : امرأة (kvinna) و ولد (pojke) ، أو “حيوان” مثل : كلب (hund) و حصان (häst) ، أو “جماد” مثل : سيارة (bil) و حجر (sten) ، أو “مادة” مثل : ماء (vatten) و حديد (järn) ، أو “فكرة مجردة” مثل جمال (skönhet) و ديمقراطية (demokrati) .

و لتصريف الاسم أشكال مختلفة سنتناولها لاحقاً بالتفصيل .

المفرد و المثنى و الجمع :

للاسم في اللغة العربية ثلاث صيغ للدلالة على العدد، وهي : المفرد و المثنى و الجمع . أما في اللغة السويدية فلا توجد صيغة خاصة للمثنى بكل يُكتفى بصيغتيّ المفرد (singular) و الجمع (plural) .

تتم صياغة الجمع من المفرد بواسطة لواحق مختلفة كل منها خاص بنوع من أنواع الاسم ، فتأتي صيغة الجمع لكلمة stol (كرسي) مثلاً، بإضافة لاحقة “ar” :

“كرسي – كراسي”   stol   +   ar   =   stolar   

أما كلمة bank (مصرف) فتُجمع بإضافة لاحقة “er” :

“مصرف – مصارف”     bank    +    er    =    banker

وهناك عدد من الصيغ الأخرى سنقوم بتوضيحها لاحقاً بالتفصيل . كبداية ، يمكنك تعلم صيغ الجمع لبعض الكلمات الشائعة التي تصادفك بحفظها عن ظهر قلب .

النكرة و المعرفة :

يكون الاسم إما “نكرة” أو “معرفة” . والاسم النكرة في اللغة العربية مثل “قطّ” لا تصحبه أداة واضحة ، فإذا أضيفت إليه أداة تعريف (ال التعريف مثلاً) أصبح اسماً معرفة : القط . أما في اللغة السويدية فهناك أداة لكل من المعرفة و النكرة . 

تتكون أداة التعريف من لاحقة تلحق بالاسم المجرد ، في حين نجد أن أداة التنكير هي “كلمة مستقلة” تسبق الاسم المجرد:

 

أداة التعريف Bestämd artikel أداة التنكير Obestämd artikel
الحصان hästen حصان en häst
القط katten قط en katt

نلاحظ أن أداة التنكير “en” لها نفس صورة العدد واحد (en) ، ولكنها تسمى أداة التنكير لضرورة وضعها في اللغة السويدية قبل الاسم غير المعرفة ، حتى في حالة عدم الاحتياج إلى تمييز الاسم عددياً .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى