تعلم اللغة السويديةقواعد اللغة السويدية

الافعال السويدية طريقة تصريفها باستخدام قواعد اللغة السويدية !

الافعال السويدية طريقة تصريفها باستخدام قواعد اللغة السويدية !

مرحبا أيها الأصدقاء / 😍❤️
التطبيق يحتوي على أكثر من 3 ألاف درس ستاعدك في تعلم السويدية بسهولة 
 

تعتبر الافعال هي عصب أي لغة و هي المحرك الاساسي فيها، و في قواعد اللغة السويدية يحتل التعامل مع الافعال حيزاً هاماً حيث يعتبر تصريف الافعال السويدية أحد المهارات المطلوبة لاتقان اللغة و في هذه المقالة ستجد كل ما يلزمك لتعلم هذا القواعد و يجعل منك محترفاً لذلك قم بحفظ هذه الصفحة عن طريق الضغط على زر النجمة أو القلب في أعلى الصفحة حتى تعود إليها دائماً .

تابع معي القراءة …

في البداية، الحديث عن الافعال بشكل عام في اللغة السويدية طويل جداً ويحتاج إلى شرح كثير لذلك فإن هذه المقالة سأركز فيها فقط على طريقة تصريف الافعال و أنصحك بشدة أن تشترك في قنواتنا الظاهرة على يمين الشاشة و تتابع زيارة هذا المقال بشكل دوري حتى تتعرف على كل شيء.
و الآن بدأ الحديث الأهم 🙂 .

ماذا يعني تصريف الفعل ؟

تصريف الفعل هو التغير بشكل و لفظ الفعل عند استخدامه في أزمنة مختلفة و مواقع مختلفة في الكلام و بشكل عام يوجد في اللغة السويدية خمس أشكال أو تصاريف للفعل و لكن قبل استعراضهم يجب أن تدرك أن تصريف الفعل يتم على اساس مفهوم يدعى  Tempus و التي تعني وقت حدوث الفعل و الذي يمكن شرحه بالصورة التالية :

زمن الافعال السويدية

كما تلاحظ فإن الفعل يقرأ ( läser ) جاء بأربع صيغ مختلفة حسب توقيت حدوثه، صيغتين في الماضي و صيغة في الحاضر و صيغة في المستقبل و هناك صيغة خامسة هي صيغة الامر و بالتالي فإنه في اللغة السويدية صيغ الافعال تذكر كمايلي :

  •   Infinitiv : و هو مصدر الفعل و يأتي عادة بعد كلمة ( att ) و بعد الافعال المساعدة و في المستقبل ( läsa ).
  • Imperativ : وهو الذي يستخدم في صيغة الأمر ( في مثالنا läs ) ودائماً تكتب بعدها إشارة تعجب ! .
  • Presens : الفعل الذي يحصل في الوقت الحاضر او الذي يحصل دوماً مثلاً (läser) تعني يقرأ الآن أو هو يقرأ الكتب بشكل عام أي فعل يحصل دوماً دون تحديد زمن معين .
  • Preteritum : وهو الفعل بصيغة الماضي و يدل على شيء حدث و انتهى في الماضي مثلاً قرأ الكتاب البارحة أو الشهر الماضي ( läste ) و أعود و أكرر بشرط أن يكون الفعل انتهى في الماضي بشكل كامل.
  • Perfekt : هو أيضاً فعل حدث وانتهى في الماضي ولكن ليس ماضي بعيد جداً واحتاجه في كلامي الحالي مثلاً كأن يكون صاحبك قد انهى الكتاب حالياً و لازال الكتاب وصاحبك بنفس الجلسة فتكون ( har läst ) .

و الآن لننتقل إلى قسم التطبيق …

تنقسم الافعال في اللغة السويدية بحسب التصريف إلى مجموعتين رئيسيتين هما الأفعال النظامية Regelbundna verb و الافعال غير النظامية أو القوية Oregelbundna verb – starka verb و بعد أن تتعرف على خصائص كل منها سأذكر لك الطريقة العملية لتصريف الافعال السويدية بشكل احترافي.

ركز معي الآن و لنبدأ …

الافعال السويدية النظامية Regelbundna verb

سميت هذه الافعال بهذه التسمية بسبب القواعد المتبعة بتصريفها حيث لا تتغير بنية الفعل بشكل عام إنما يتم تصريفه بإضافة حرف أو مجموعة حروف لتغيير زمن الفعل و ضمن هذه الافعال يوجد ثلاث مجموعات جزئية .

المجموعة الأولى Grupp 1

يتم تصريف افعال هذه المجموعة وفق القواعد التالية :

  • في صيغة  (Infinitiv) تنتهي بالحرف ( a ) و قبله حرف غير صوتي .
  • صيغة  (Imperativ) تكون هي ذاتها صيغة Infinitiv .
  • في صيغة (Presens) تستبدل ( a ) في آخر الفعل بالحرفين ( ar ) .
  • في صيغة (Preteritum) تستبدل ( a ) في آخر الفعل بالحروف الثلاثة (ade).
    • في صيغة (Perfekt) تستبدل ( a ) في آخر الفعل بالحرفين ( at ) .
    • في صيغة (Preteritum) يضاف إلى صيغة (Imperativ) حرفي  ( de ) .
    • في صيغة (Perfekt) يضاف إلى صيغة (Imperativ) حرف ( t ) .

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى