fbpx
تعلم اللغة السويديةقواعد اللغة السويدية

عناصر الجملة في اللغة السويدية

مرحبا أيها الأصدقاء / 😍❤️
التطبيق يحتوي على أكثر من 3 ألاف درس ستاعدك في تعلم السويدية بسهولة 
 

لقد سبق لنا الحديث عن أقسام الكلام (أصناف الكلمة) . والآن سننتقل إلى موضوع الجملة و عناصرها . و كما ذكرنا ، فإن صنف الكلمة لا يتبدّل بل يُعتبر خاصية تلازم الكلمة أينما وجدت . فكلمة jägare (صياد) تعبر عن شخص ، و كلمة lejon (أسد) تعبر عن حيوان ، في حين أن كلمة gevär (بندقية) تعبر عن جماد ، و لكنها جميعاً تُعتبر أسماء . و يمكن للأسماء أن تقوم بوظائف مختلفة في الجملة ، فمعنى الجملتين الآتيتين مختلف تماماً رغم أنهما مكونتان من الفعل نفسه و من الأسماء نفسها :

قتل الصيادُ الأسدَ    _     قتل الأسدُ الصيادَ

و إذا اعتبرنا أن كل جملة من هذا النوع مسرحية صغيرة ، لوجدنا أن الأسماء تلعب فيها أدواراً مختلفة . و تسمى هذه الأدوار باسم مشترك هو : عناصر الجملة (satsdelar) . وكل عنصر من عناصر الجملة يقوم بدوره في نطاق جملة معينة ، على حين أن الكلمة أمرٌ يمكن تحديده لكل كلمة على حدة .

ففي الجملة الأولى : نجد أن الصياد هو الذي قام بالفعل ، وهو الذي قتل الأسد . و يسمى من قام بالفعل “فاعلاً” (subjekt). ومن جهة أخرى ، يوجد من وقع عليه الفعل الذي قام به الفاعل ، وهو في هذه الجملة الأسد الذي وقع صريعاً. و يسمى من وقع عليه الفعل “مفعولاً به” (objekt) . أما في الجملة الثانية ، فتكون الأدوار معكوسة، فالأسد هو الفاعل و الصياد هو المفعول به . و يمكن عادةً التعرف على الفاعل و المفعول به بواسطة اختبار بسيط . فإذا شئت الاستدلال على الفاعل ، تسأل سؤالاً من النوع الآتي : من هو (أو ما هو) الذي فعل (أو يفعل) الشيء ؟

بنفس الوسيلة ، يمكن التعرف على المفعول به بصياغة سؤال يحتوي على الفعل و الفاعل . و يكون السؤال كالتالي : من الذي وقع عليه فعل الفاعل ؟

اترك رد

زر الذهاب إلى الأعلى