تعلم اللغة السويديةقواعد اللغة السويدية

عناصر الجملة في اللغة السويدية

مرحبا أيها الرائعون
ننصحكم في البداية بالأشتراك معنا  في مجموعة الماسنجر لدروس اليومية
دروس يومية لتطوير نفسك في اللغة السويدية
 

لقد سبق لنا الحديث عن أقسام الكلام (أصناف الكلمة) . والآن سننتقل إلى موضوع الجملة و عناصرها . و كما ذكرنا ، فإن صنف الكلمة لا يتبدّل بل يُعتبر خاصية تلازم الكلمة أينما وجدت . فكلمة jägare (صياد) تعبر عن شخص ، و كلمة lejon (أسد) تعبر عن حيوان ، في حين أن كلمة gevär (بندقية) تعبر عن جماد ، و لكنها جميعاً تُعتبر أسماء . و يمكن للأسماء أن تقوم بوظائف مختلفة في الجملة ، فمعنى الجملتين الآتيتين مختلف تماماً رغم أنهما مكونتان من الفعل نفسه و من الأسماء نفسها :

قتل الصيادُ الأسدَ    _     قتل الأسدُ الصيادَ

و إذا اعتبرنا أن كل جملة من هذا النوع مسرحية صغيرة ، لوجدنا أن الأسماء تلعب فيها أدواراً مختلفة . و تسمى هذه الأدوار باسم مشترك هو : عناصر الجملة (satsdelar) . وكل عنصر من عناصر الجملة يقوم بدوره في نطاق جملة معينة ، على حين أن الكلمة أمرٌ يمكن تحديده لكل كلمة على حدة .

ففي الجملة الأولى : نجد أن الصياد هو الذي قام بالفعل ، وهو الذي قتل الأسد . و يسمى من قام بالفعل “فاعلاً” (subjekt). ومن جهة أخرى ، يوجد من وقع عليه الفعل الذي قام به الفاعل ، وهو في هذه الجملة الأسد الذي وقع صريعاً. و يسمى من وقع عليه الفعل “مفعولاً به” (objekt) . أما في الجملة الثانية ، فتكون الأدوار معكوسة، فالأسد هو الفاعل و الصياد هو المفعول به . و يمكن عادةً التعرف على الفاعل و المفعول به بواسطة اختبار بسيط . فإذا شئت الاستدلال على الفاعل ، تسأل سؤالاً من النوع الآتي : من هو (أو ما هو) الذي فعل (أو يفعل) الشيء ؟

بنفس الوسيلة ، يمكن التعرف على المفعول به بصياغة سؤال يحتوي على الفعل و الفاعل . و يكون السؤال كالتالي : من الذي وقع عليه فعل الفاعل ؟

دروس ذات صلة