لغات حول العالم

أهم قواميس اللغة الانجليزية

اللغة الانجليزية لغة غنية بالمفردات والمصطلحات، وذلك لأنها متعددة اللهجات والمصادر، ولذلك فقد تكون محاولة تعلم هذه اللغة مهمة صعبة بعض الشئ، ولهذا سنستعرض لك في هذا المقال أهم قواميس اللغة الانجليزية

أهم قواميس اللغة الانجليزية
تاريخ القواميس الانجليزية:
كانت الفترة الحديثة المبكرة حقبة تغيير كبير للغة الإنجليزية، وقد تضاعف عدد الكلمات “المتاحة” للمتحدثين باللغة الإنجليزية بين 1500 و 1650، كما تم استعارة العديد من الكلمات الجديدة إلى اللغة الإنجليزية من اللاتينية، أو اليونانية لعصر النهضة، أو من البلدان البعيدة التي زارها المسافرون والتجار.
اقرأ أيضا: طريقة تعلم اللغة الانجليزية
أهم قواميس اللغة الانجليزية
القواميس أحادية اللغة:
تمت كتابة أول كتاب يُنظر إليه عمومًا على أنه أول قاموس إنجليزي على أنه روبرت كاودري، في عام 1604 ، استخدم كاودري قوائم الكلمات التي نُشرت سابقًا في النصوص التعليمية، مثل كتاب ريتشارد مولكاستر الابتدائي (1582)، وإدموند كوتيه الإنجليزية. سكول مايستر (1596).
تشمل الأمثلة المهمة في بريطانيا قاموس سير توماس إليوت كنيغت (1538)، وهو قاموس لاتيني إنجليزي ذهب إلى عدة طبعات خلال القرن السادس عشر، وقاموس كلوديوس هولي باند للفرنسية والإنجليزية (1593)، وقاموس العالم الإنجليزي الإيطالي لجون فلوريو.
قواميس الكلمات الصعبة:
كانت أقدم القواميس الإنجليزية أحادية اللغة عبارة عن قواميس “كلمات صعبة”، تشرح بشكل بسيط العديد من الكلمات الغريبة والصعبة التي دخلت اللغة الإنجليزية خلال العقود الماضية. استمر هذا التقليد، بعد كاودري بواسطة المفسر الإنجليزي لجون بولوكار (1616)، وقاموس هنري كوكرام الإنجليزي (1623).
كان التغيير على قدم وساق بحلول منتصف القرن، على الرغم من أن كتاب إدوارد فيليبس للعالم الجديد للكلمات الإنجليزية (1658)، تعامل مع المصطلحات الصعبة والتقنية المستعارة عادةً من القواميس السابقة، إلا أنه ترجم كتابه “قاموس عام”، وبدأ المحررون والناشرون، وجمهورهم في رؤية قيمة المزيد من التوسع في قائمة الكلمات.
كان أول قاموس استفاد من هذا هو Elisha Coles، الذي نُشر قاموسه الإنجليزي في عام 1676، على الرغم من أنه كان لا يزال يُصنَّف على صفحة العنوان على أنه قاموس “كلمات صعبة”، فقد تضمن Coles مجموعة متنوعة من المواد أكثر من أسلافه.
أهم قواميس اللغة الانجليزيةـ
أهم قواميس اللغة الانجليزية
قاموس أكسفورد:
ظهور قاموس أكسفورد لأول مرة في  فبراير 1884: تم نشر الجزء الأول، أو الكراسة، من قاموس أكسفورد الإنجليزي (OED)، الذي يعتبر أكثر قاموس شامل ودقيق للغة الإنجليزية.
بدأت خطط القاموس في عام 1857 عندما قرر أعضاء المجتمع اللغوي بلندن، الذين اعتقدوا أنه لا توجد قواميس إنجليزية حديثة وخالية من الأخطاء، إنتاج قاموس يغطي جميع المفردات من الفترة الأنجلوسكسونية (1150 م. ) وحتى الوقت الحاضر.
نظرًا لكونه عملًا مكونًا من أربعة مجلدات و 6400 صفحة، فقد قدر أن المشروع سيستغرق 10 سنوات حتى ينتهي، في الواقع استغرق الأمر أكثر من 40 عامًا حتى تم نشر الملزمة 125، والأخيرة في أبريل 1928 واكتمل القاموس الكامل – بأكثر من 400000 كلمة وعبارة في 10 مجلدات، وتم نشره تحت عنوان قاموس إنجليزي جديد حول المبادئ التاريخية.
تم نشر ملحق يحتوي على إدخالات ومراجعات جديدة في عام 1933، وأعيد طبع القاموس الأصلي في 12 مجلدًا وأعيدت تسميته رسميًا قاموس أكسفورد الإنجليزي.
يُنظر إلى قاموس أوكسفورد الإنجليزي (OED)، على نطاق واسع على أنه المرجع المقبول في اللغة الإنجليزية، إنه دليل غير مسبوق لمعنى وتاريخ ونطق 600000 كلمة – الماضي والحاضر – من جميع أنحاء العالم الناطق باللغة الإنجليزية.

قاموس كامبردج:
تنشر مطبعة جامعة كامبريدج قواميس لمتعلمي اللغة الإنجليزية منذ عام 1995، بدأت قواميس كامبريدج عبر الإنترنت في تقديم هذه القواميس مجانًا تمامًا في عام 1999، واليوم لا يزال قاموس كامبريدج ينمو.
يحتوي القاموس على أكثر من 140000 كلمة وعبارة ومعاني، نشرت الطبعة الأولى منه لأول مرة في عام 2003، الطبعة الثانية نشرت لأول مرة في عام 2005، أما الطبعة الثالثة نشرت لأول مرة في عام 2008، الطبعة الرابعة نشرت لأول مرة عام 2013.
قاموس ميريام ويبستر:
Merriam Wester (MW) هو قاموس إنجليزي أمريكي رائع، يحتوي على بعض الاقتباسات من مفردات اللغة الإنجليزية البريطانية واستخدامها، كما أن لديها قاموسًا ممتازًا على الإنترنت.
استمدت MW اسمها من أشهر معجم أمريكي: نوح ويبستر، أيضا طبعا من ناشرها: ميريام، كان نوح ويبستر مدفوعًا بحماسة ليس فقط لإظهار المصطلح الأمريكي المتميز، ولكن أيضًا من خلال تأكيده أن “أفضل لغة لبريطانيا العظمى يجب أن تكون أيضًا لغة الولايات المتحدة”.
اقرأ أيضا: افضل 5 مواقع تعليم اللغة الانجليزية
المراجع
الدال على الخير كافاعله , شارك المقالة ليستفيد الجميع 🥰❤ الأول
الدال على الخير كافاعله , شارك المقالة ليستفيد الجميع 🥰❤ الثاني
الدال على الخير كافاعله , شارك المقالة ليستفيد الجميع 🥰❤ الثالث

 

دروس ذات صلة