تعلم اللغة الدنماركيةقواعد اللغة الدنماركية

الجمل المعقدة و الفرعية في اللغة الدنماركية

مرحبا يا أصدقائي الرائعون🥰

المفردات هي أساس أي لغة، وعمودها الفقري، وليس اللغة الدنماركية فحسب فعند تعلم وحفظ مفردات لغة ما فإنك تكون قد وصلت إلي 70% من مرحلة تعلمك لهذه اللغة✅✅

لذلك ننصحكم قبل البدء في الدرس تحميل تطبيقنا الرائع من متجر بلاي✔ 

🔸رابط تحميل التطبيق هنا🔸

هيا بنا لنبدأ في الدرس 👏👏

 

الجمل المعقدة و الفرعية في اللغة الدنماركية.في عالم اللغات، تلعب الجمل المعقدة والجمل الفرعية دورًا أساسيًا في تعقيد الخطاب وإثراء التعبير. في اللغة الدنماركية، توجد تقنيات متعددة لإنشاء الجمل المعقدة والجمل الفرعية التي تضيف عمقًا وتعقيدًا إلى النصوص.

شرح عن الجمل المعقدة في اللغة الدنماركية

الجمل المعقدة في اللغة الدنماركية تشكل جزءًا مهمًا من التعبير اللغوي، حيث تسمح بتوسيع نطاق الفكرة وإضافة التفاصيل والتعقيد للنصوص. تتألف الجمل المعقدة من مجموعة من الجمل الفرعية التي ترتبط ببعضها بواسطة الروابط المناسبة، وهي غالبًا ما تحتوي على أكثر من فعل أو عنصر جملي.

  1. التركيب:
    • الجمل المعقدة قد تتكون من عدة عبارات ترتبط معًا لتشكل فكرة متكاملة.
    • مثال: Jeg tror, at min ven, som er læge, vil komme i morgen. (أعتقد أن صديقي الذي هو طبيب سيأتي غدًا.) في هذه الجملة، تحتوي الجملة المعقدة على عبارتين: “Jeg tror” (أعتقد) و “vil komme i morgen” (سيأتي غدًا)، وتتصل بينهما بجملة فرعية “at min ven, som er læge” (أن صديقي الذي هو طبيب).
  2. الروابط:
    • تستخدم الروابط لربط الجمل الفرعية مع الجمل الرئيسية في الجملة المعقدة.
    • الروابط الشائعة تشمل “som” (الذي/التي/الذين) و “der” (الذي) و “hvad” (ما).
    • مثال: Hun sagde, at hun ikke vidste, hvor min bog var. (قالت إنها لا تعرف أين كتابي.) في هذه الجملة، يتم استخدام “at” كرابط بين الجملة الفرعية “hun ikke vidste” (لم تكن تعرف) والجملة الرئيسية “Hun sagde” (قالت).
  3. الفعول المتعددة:
    • قد تحتوي الجمل المعقدة على أكثر من فعل، ويتم استخدام الروابط لربط الجمل الفرعية التي تحتوي على هذه الأفعال ببعضها.
    • مثال: Jeg vil gerne have, at du kommer, når du har tid. (أرغب في أن تأتي عندما تتاح لك الفرصة.) هنا، يتم استخدام “have” كفعل مساعد في الجملة الفرعية “du kommer” (تأتي)، ويتم ربطها مع الجملة الرئيسية “Jeg vil gerne” (أرغب في) بواسطة الروابط “at”.
  4. التعقيد والتفاصيل:
    • تسمح الجمل المعقدة بإضافة التفاصيل والتعقيد للنصوص، مما يزيد من عمق المعنى ويجعل النص أكثر اكتمالًا.
    • مثال: Han fortalte mig, at han ville tage på ferie, når han afsluttede sit projekt. (أخبرني أنه سيذهب في عطلة عندما ينهي مشروعه.) في هذه الجملة، يوضح استخدام الجملة المعقدة توقيت العطلة بعد انتهاء المشروع.

أمثلة عن الجمل المعقدة في اللغة الدنماركية

الجملة بالدنماركية الترجمة إلى العربية
Jeg tror, at min ven, som er læge, vil komme i morgen. أعتقد أن صديقي الذي هو طبيب سيأتي غدًا.
Hun sagde, at hun ikke vidste, hvor min bog var. قالت إنها لا تعرف أين كتابي.
Jeg vil gerne have, at du kommer, når du har tid. أرغب في أن تأتي عندما تتاح لك الفرصة.
Han fortalte mig, at han ville tage på ferie, når han afsluttede sit projekt. أخبرني أنه سيذهب في عطلة عندما ينهي مشروعه.

شرح عن الجمل الفرعية في اللغة الدنماركية

الجمل الفرعية في اللغة الدنماركية هي جمل تعتمد على جملة رئيسية وتساهم في تحديد أو توضيح جانب معين من المعنى الكلي للجملة. تعمل الجمل الفرعية عادة كوسائط لإضافة تفاصيل إضافية أو توضيح نقطة معينة في الجملة الرئيسية.

  1. البنية:
    • الجملة الفرعية تحتوي على فعل وفاعل وغالبًا ما تكون متصلة بالجملة الرئيسية بواسطة الروابط مثل “at” (أن) أو “som” (الذي/التي/الذين).
    • مثال: Jeg ved, at han kommer i morgen. (أعلم أنه سيأتي غدًا.) في هذه الجملة، “han kommer i morgen” (سيأتي غدًا) هي الجملة الفرعية التي ترتبط بالجملة الرئيسية “Jeg ved” (أعلم) بواسطة الروابط “at” (أن).
  2. الغرض:
    • تستخدم الجمل الفرعية لإضافة معلومات إضافية أو توضيح للفكرة التي تُعبر عنها الجملة الرئيسية.
    • مثال: Jeg elsker musik, som beroliger mig. (أحب الموسيقى التي تهدئني.) في هذه الجملة، “som beroliger mig” (التي تهدئني) هي الجملة الفرعية التي توضح نوع الموسيقى التي يحبها الشخص.
  3. النوع:
    • يمكن أن تكون الجمل الفرعية عبارة عن جملة فعلية أو جملة اسمية وتعمل على توسيع معنى الجملة الرئيسية.
    • مثال: Det er dejligt, at du kommer på besøg. (من الرائع أن تأتي لزيارتنا.) في هذه الجملة، “at du kommer på besøg” (أن تأتي لزيارتنا) هي الجملة الفرعية التي تعمل كفعل بعد “at” (أن).
  4. التوازن:
    • يجب أن تكون الجملة الفرعية متوازنة مع الجملة الرئيسية من حيث الهيكل والمعنى.
    • مثال: Hun ved, hvornår festen begynder. (تعلم متى تبدأ الحفلة.) في هذه الجملة، “hvornår festen begynder” (متى تبدأ الحفلة) هي الجملة الفرعية التي تعطي معلومة إضافية تكمل الفعل “ved” (تعلم).

أمثلة عن الجمل الفرعية في اللغة الدنماركية

الجملة بالدنماركية الترجمة إلى العربية
Jeg tror, at min søster kommer i morgen. أعتقد أن أختي ستأتي غدًا.
Hun sagde, at hun ville læse en bog. قالت إنها ستقرأ كتابًا.
Vi besluttede os for, at vi ville tage på ferie. قررنا أن نذهب في عطلة.
Jeg håber, at vejret bliver godt i weekenden. آمل أن يكون الطقس جيدًا في نهاية الأسبوع.

استثناءات الجمل المعقدة والجمل الفرعية في اللغة الدنماركية

  1. الاستثناءات في ترتيب الجمل:
    • قد تحدث استثناءات في ترتيب الجمل في اللغة الدنماركية، حيث قد تكون الجملة الفرعية تأتي قبل الجملة الرئيسية في بعض الحالات.
    • مثال: Før jeg går i seng, skal jeg børste mine tænder. (قبل أن أذهب للنوم، يجب أن أفرش أسناني.) في هذه الجملة، تأتي الجملة الفرعية “Før jeg går i seng” (قبل أن أذهب للنوم) قبل الجملة الرئيسية “skal jeg børste mine tænder” (يجب أن أفرش أسناني).
  2. الاستثناءات في الروابط:
    • قد توجد استثناءات في استخدام الروابط مثل “at” (أن)، حيث يمكن أن تحذف في بعض الحالات.
    • مثال: Jeg kan se, du kommer. (أستطيع أن أرى أنك ستأتي.) في هذه الجملة، تم حذف الرابط “at” (أن) بين “kan se” (أستطيع أن أرى) و “du kommer” (أنك ستأتي).
  3. الاستثناءات في الفعول المساعدة:
    • يمكن أحيانًا تجاهل استخدام الفعول المساعدة مثل “vil” (سوف) أو “skal” (يجب) في الجمل المعقدة والجمل الفرعية.
    • مثال: Jeg tror, han hjem nu. (أعتقد أنه في المنزل الآن.) في هذه الجملة، تم تجاهل الفعل المساعد “er” (هو) بين “han” (هو) و “hjem” (المنزل).

في ختام هذا المقال، ندرك أهمية الجمل المعقدة والجمل الفرعية في اللغة الدنماركية كوسيلة لتوسيع الخطاب وإضافة التفاصيل والتعقيد للتعبير. من خلال فهم بنية الجمل المعقدة واستخدام الروابط والفعول المساعدة بشكل صحيح، يمكن للمتحدثين باللغة الدنماركية تحسين قدراتهم في التواصل والتعبير بشكل أكثر دقة ووضوح.

دروس ذات صلة