fbpx

الجملة الفعلية المثبتة و السلبية في اللغة الفرنسية

💗🙌😍مرحبا أيها الرائعون😍🙌💗

ننصحكم في البداية وقبل البدء في الدرس بتحميل تطبيقنا من جوجل بلاي 👍👍

- Advertisement -

🔻🔻🔻لتحميل التطبيق اضغط هنا🔻🔻🔻

تعلم اللغة الفرنسية بسهولة💥💥💥تحدث باللغة الفرنسية بكل ثقة 

👏👏 والآن هياا بناااا 👏👏

الجملة الفعلية المثبتة و السلبية في اللغة الفرنسية.تعد الجمل الفعلية من أهم وأساسيات اللغة الفرنسية، حيث تمثل وسيلة للتعبير عن الأفعال والأحداث بشكل واضح ودقيق. وفي هذا المقال، سنستكشف اثنتين من أهم أنواع الجمل الفعلية في اللغة الفرنسية، وهي الجملة الفعلية المثبتة والجملة الفعلية السلبية.

- Advertisement -

Grammar

الجملة الفعلية المثبتة و السلبية في اللغة الفرنسية

شرح عن الجملة الفعلية المثبتة في اللغة الفرنسية

الجملة الفعلية المثبتة (La phrase affirmative) هي نوع من الجمل في اللغة الفرنسية تُستخدم للتعبير عن أفعال أو حقائق بشكل إيجابي وتأكيدي. هذا النوع من الجمل يُستخدم للإفصاح عن معلومات وتعبير الأفكار بشكل واضح وإيجابي.

  1. الهيكل الأساسي للجملة المثبتة: تتألف الجملة المثبتة في اللغة الفرنسية من الفاعل والفعل، ويتم وضع الفعل بعد الفاعل بشكل مباشر. على سبيل المثال: “Il mange” (هو يأكل).
  2. تأكيد الحقائق والأفعال: تُستخدم الجمل المثبتة للتعبير عن الأحداث والأفعال بشكل إيجابي وتأكيدي. على سبيل المثال، “Elle parle français” (هي تتحدث الفرنسية) تُستخدم للإشارة إلى حقيقة مؤكدة.
  3. الاستخدام اليومي: تكون الجمل المثبتة من أكثر الأنواع استخدامًا في اللغة الفرنسية، حيث تُستخدم في التحدث اليومي والكتابة. مثل استخدامها في الإعلان عن حدث ما، أو وصف حالة معينة.
  4. الزمن الزمني: الجمل المثبتة يمكن أن تظهر في مختلف الأزمنة الزمنية مثل المضارع، الماضي، والمستقبل. على سبيل المثال، “Il a mangé” (هو أكل) تُستخدم للتعبير عن حدث وقع في الماضي.
  5. الاستثناءات: هناك بعض الأفعال التي تحتاج إلى تصريف معين أو تغيير في هيكل الجملة عند استخدام الجملة المثبتة. على سبيل المثال، الأفعال الانعكاسية مثل “se laver” (يغسل نفسه) تتطلب استخدام ضمير الفاعل المنعكس. مثال: “Il se lave les mains” (هو يغسل يديه).

أمثلة عن الجملة الفعلية المثبتة في اللغة الفرنسية

الجملة بالفرنسية الترجمة إلى العربية
Il mange une pomme. هو يأكل تفاحة.
Elle danse bien. هي ترقص بشكل جيد.
Nous parlons français. نحن نتحدث الفرنسية.
Tu étudies à l’université. أنت تدرس في الجامعة.
Ils voyagent en Europe. هم يسافرون إلى أوروبا.
J’aime le chocolat. أنا أحب الشوكولاتة.
Elle chante une chanson. هي تغني أغنية.
Il lit un livre intéressant. هو يقرأ كتاباً مثيراً.
Nous jouons au football. نحن نلعب كرة القدم.
Vous regardez un film. أنتم تشاهدون فيلماً.

شرح عن الجملة الفعلية السلبية في اللغة الفرنسية

الجمل الفعلية السلبية (La phrase négative) في اللغة الفرنسية هي نوع من الجمل تُستخدم لنفي الأفعال أو التعبير عن عدم وقوع حدث معين أو للتعبير عن الرفض أو النفي. يتم ذلك باستخدام مفردتي “ne” و”pas” (لا)، وغالبًا ما يتم وضعهما حول الفعل المراد نفيه.

  1. الهيكل الأساسي للجملة السلبية: تبدأ الجمل السلبية بكلمة “ne” وتنتهي بكلمة “pas”. يتم وضع الفعل بين هاتين الكلمتين. على سبيل المثال: “Il ne mange pas” (هو لا يأكل).
  2. النفي في اللغة الفرنسية: الجمل السلبية تُستخدم للنفي الأفعال والأحداث. على سبيل المثال، “Je ne comprends pas” (أنا لا أفهم) تُستخدم للتعبير عن عدم الفهم.
  3. الاستخدام اليومي: تكون الجمل السلبية من أكثر الأنواع استخدامًا في اللغة الفرنسية، حيث يمكن استخدامها للرد على أسئلة بنفي الجملة، وللتعبير عن الرفض أو النفي.
  4. تصريف الأفعال مع الجمل السلبية: تتطلب الجمل السلبية تصريف الأفعال بشكل مختلف عن الجمل المثبتة. على سبيل المثال، في الزمن المضارع، تتضمن الجملة السلبية “ne” و”pas” بين الفعل والمفعول به. مثال: “Il ne parle pas français” (هو لا يتحدث الفرنسية).
  5. التركيز على النفي: تُستخدم الجمل السلبية للتأكيد على النفي وتسليط الضوء على عدم حدوث الحدث أو الفعل. تكون مفيدة في التحدث عن الأشياء التي لم تحدث.

أمثلة عن الجملة الفعلية السلبية في اللغة الفرنسية

الجملة بالفرنسية الترجمة إلى العربية
Je ne parle pas anglais. أنا لا أتحدث الإنجليزية.
Il n’aime pas les légumes. هو لا يحب الخضروات.
Elle ne veut pas aller à l’école. هي لا تريد الذهاب إلى المدرسة.
Nous ne mangeons pas de viande. نحن لا نأكل لحمًا.
Tu ne comprends pas la question. أنت لا تفهم السؤال.
Ils ne sont pas à la maison. هم ليسوا في المنزل.
Je ne bois pas de café. أنا لا أشرب قهوة.
Elle ne sait pas nager. هي لا تعرف السباحة.
Vous ne travaillez pas demain. أنتم لا تعملون غدًا.
Il ne fait pas beau aujourd’hui. الطقس ليس جميلًا اليوم.

استثناءات الجملة الفعلية المثبتة و السلبية في اللغة الفرنسية

1. الاستثناءات مع الأفعال المنفية:

  • قاعدة المفعول به المنفي: عندما يتعلق الأمر بالأفعال المنفية مثل “ne…rien” (لا شيء)، “ne…personne” (لا أحد)، “ne…jamais” (أبدًا)، يتم وضع “ne” بعد الفعل والكلمة المنفية (مثل “rien” أو “personne”) بعد الفعل أيضًا. مثال: “Je ne vois rien” (لا أرى أي شيء).
  • قاعدة الأفعال الاستثنائية: بعض الأفعال تأتي مع استخدام “ne” فقط للنفي بدون “pas”. مثال: “Je crains qu’il ne vienne” (أخشى أن يأتي).

2. الاستثناءات مع الأفعال الشاذة:

  • بعض الأفعال تأتي مع تصريف غير اعتيادي عندما تكون الجملة سلبية. مثال: “Je ne peux pas venir” (لا يمكنني الحضور).

3. الاستثناءات مع بعض التعبيرات:

  • قاعدة “si” في الإجابة على سؤال سلبي: عند الرد على سؤال سلبي بـ “نعم”، يتم استخدام “si” بدلاً من “oui”. مثال: “Tu n’as pas de pain ? – Si, j’en ai.” (أليس لديك خبز؟ – نعم، لدي).
  • تعبيرات مثل “ne…guère” (قليلاً) و “ne…que” (فقط) تتبع قواعد مختلفة عندما تظهر في الجمل السلبية. مثال: “Il ne mange guère” (هو لا يأكل كثيراً).

إذا تعلمنا كيفية استخدام الجمل الفعلية المثبتة والجمل الفعلية السلبية بشكل صحيح، سنكون قادرين على التعبير عن أفكارنا والتفاعل مع الآخرين بثقة داخل المجتمع الناطق باللغة الفرنسية. تعتبر هذه الفهم والممارسة جزءًا أساسيًا من مغامرتنا في تعلم هذه اللغة الرائعة.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 
 

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊