تعلم اللغة الهولندية

الأفعال المشروطة في اللغة الهولندية

الأفعال المشروطة في اللغة الهولندية

مرحبا أيها الرائع , هل ترغب بتطوير نفسك في اللغة الهولندية ! 

ننصحك بالأشتراك معنا في جروب خاص لتعلم اللغة الهولندية على الماسنجر 

دروس مهمة يومية  ستفيدكم كثيرا في تطوير نفسك في الهولندية 

أضغط هنا للأشتراك 

الأفعال المشروطة في اللغة الهولندية

سنقدم في درس اليوم الأفعال المشروطة في اللغة الهولندية , وهي أفعال  تستعمل للتعبير عن العلاقة الوظيفية بين الفعل والمصدر الذي يتم ذكره. ويمكن تقسيم الافعال المشروطة في اللغة الهولندية الى ثلاثة أقسام الأفعال المشروطة الأولى والأفعال المشروطة الثانية والأفعال المشروطة الثالة سنشرح كل قسم من هذه الأقسام مع الأمثلة الصوتية بالتفصيل لنسهل عليكم فهمها لنبدأ :

الأفعال المشروطة الأولى في اللغة الهولندية

هي الافعال التي تعبر عن العلاقة التي توجد بين الفعل والمصدر الذي يتم ذكره.

ويمكن تقسيم هذه الافعال الى أربعة مجموعات:

1- الافعال المشروطة الأولى التي تعبر عن العلاقة التي توجد بين الفعل والمصدر الذي يتم ذكره من خلال الألف الأولى. وهذه الافعال هي: hebben (لديّ), zijn (كون), worden (تصبح).

2- الافعال المشروطة الأولى التي تعبر عن العلاقة التي توجد بين الفعل والمصدر الذي يتم ذكره من خلال الألف الثانية. وهذه الافعال هي: krijgen (الحصول على), laten (ترك), maken (جعل).

3- الافعال المشروطة الأولى التي تعبر عن العلاقة التي توجد بين الفعل والمصدر الذي يتم ذكره من خلال الألف الثالثة. وهذه الافعال هي: doen (فعل), gaan (اذهب),

4- افعال مشروطة الاولى التي تعبر عن العلاقة التي توجد بين الفعل والمصدر الذي يتم ذكره من خلال الألف الرابعة. وهذه الافعال هي: zien (رأي), horen (سمع), voelen (شعور), weten (علم), kennen (عرف)

أمثلة على الأفعال المشروطة الأولى :

Ik ben moe أنا متعب

“Ik” هو المعلم الذي يتبع “ben” الفعل المشروط الأول، وهو يعبر عن الموضع الحالي للشخص. في هذا المثال، “ben” يعني “هو” ويتم استخدامه للتعبير عن الموضع الحالي للشخص المتكلم (أنا)

De bloemen bloeien الزهور تزهر 

“De bloemen” هو المعلم الذي يتبع “bloeien” الفعل المشروط الأول، وهو يعبر عن التغيير الذي يحدث للشيء. في هذا المثال، “bloeien” يعني “تزهر” ويتم استخدامه للتعبير عن التغيير الذي يحدث للزهور (تزهر)

Ik ben een leraar أنا معلم 

“Ik” هو المعلم الذي يتبع “ben” الفعل المشروط الأول، وهو يعبر عن الموضع الحالي للشخص. في هذا المثال، “ben” يعني “هو” ويتم استخدامه للتعبير عن الموضع الحالي للشخص المتكلم (أنا)

Het wordt donker يصبح ظلام 

“Het” هو المعلم الذي يتبع “wordt” الفعل المشروط الأول، وهو يعبر عن التغيير الذي يحدث للشيء. في هذا المثال، “wordt” يعني “يصبح” ويتم استخدامه للتعبير عن التغيير الذي يحدث للحالة الجوية (يصبح ظلام)

الأفعال المشروطة الثانية في اللغة الهولندية 

هي الأفعال التي يتم استخدامها للتعبير عن الحالة الحالية الدائمة للشخص أو الشيء. هذه الأفعال تتبع الفعل المشروط الأول وتتكون من “aan het” أو “in het” أو “op het”.

أمثلة على الأفعال المشروطة الثانية  :

Ik ben aan het werken أنا في العمل 

“Ik” هو المعلم الذي يتبع “ben” الفعل المشروط الأول، وهو يعبر عن الموضع الحالي للشخص. في هذا المثال، “ben” يعني “هو” ويتم استخدامه للتعبير عن الموضع الحالي للشخص المتكلم (أنا). الفعل المشروط الثاني “aan het” يعبر عن الحالة الحالية الدائمة للشخص ويترجم عادةً إلى “في” أو “على .

Het wordt later يصبح لاحقا 

“Het” هو المعلم الذي يتبع “wordt” الفعل المشروط الأول، وهو يعبر عن التغيير الذي يحدث للشيء. في هذا المثال، “wordt” يعني “يصبح” ويتم استخدامه للتعبير عن التغيير الذي يحدث للوقت (يصبح لاحقاً)

Ik ben op het strand أنا في الشاطئ

الفعل المشروط الأول “ben” (هو) ويتم استخدامه للتعبير عن الموضع الحالي للشخص المتكلم (أنا). ويعني الفعل المشروط الثاني “op het” (على) ويتم استخدامه للتعبير عن الحالة الحالية الدائمة للشخص المتكلم (على الشاطئ).

الأفعال المشروطة الثالثة في اللغة الهولندية

هي الأفعال التي يتم استخدامها للتعبير عن الحالة المتوقعة في المستقبل. هذه الأفعال تتبع الفعل المشروط الأول وتتكون من “gaan” (سوف) ويتم استخدامها مع مصدر معين.

أمثلة على الأفعال المشروطة الثالثة :

Ik ga naar huis أنا سأذهب الى المنزل 

المشروط الأول “ga” (سوف) ويتم استخدامه للتعبير عن الحالة المتوقعة في المستقبل (سأذهب). ويعني المصدر “naar huis” (الى المنزل) ويتم استخدامه للتعبير عن الشيء الذي يتم التوقع منه (الذهاب الى المنزل).

Ik ga naar school. (أنا سأذهب الى المدرسة.)

Hij gaat naar het werk. (هو سوف يذهب الى العمل.)

Ik ga naar het ziekenhuis. (أنا سأذهب الى المستشفى.)

هنا نصل الى نهادية درس اليوم وهو الأفعال المشروطة في اللغة الهولندية مع الأمثلة التي توضح كل نوع من أنواع الأفعال المشروطة , نرجوا أن نحقق لكم الاستفادة والسهولة في التعلم , شكرا لكم لاختيارنا مع التوفيق الدائم والمستمر .

 

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 

 

 

دروس ذات صلة