fbpx

مقدمة عن الصفات و أنواعها في الألمانية

- Advertisement -

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم !

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 آلاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس

- Advertisement -

الصفة Das Adjektiv

يُستخدم مصطلح “صفة” للدلالة على باب الصفة عامة ، وھكذا الحال في أكثر كتب النحو العربي والألماني . لكن في اللغة الألمانية نفرق بين ثلاثة أنواع من الصفات : الصفة الخبرية ، وھي التي تقع خبراً أو الأصح أنها جزء من الخبر . و الصفة النعتية أو النعت ، و هي التي تصف شخصاً أو شيئاً و تتبعه في الإعراب و تتشكل حسب حالته الإعرابية . أما الصفة الظرفية، فلا تتبع الموصوف في الإعراب على عكس الصفة النعتية أو النعت . و قد تُستخدم الصفة كظرف في الجملة ، و يطلق عليها مصطلح Adverbiales Adjektiv ، وهي مثل الصفة الخبرية لا تحتاج إلى إضافة نهايات .

كيف نميز بين الصفة الخبرية و النعتية و الظرفية ؟

- Advertisement -

الصفة الخبرية أو الواقعة جزءاً من الخبر ليس قبلها أداة تنكير أو تعريف ، و ليس بعدها اسم موصوف . و الغالب أن تقع في جمل فعلها أحد أفعال الربط “bleiben, werden, sein” .

الصفة الظرفية تشبه الصفة الخبرية ، فليس قبلها أداة تنكير أو تعريف ، و ليس بعدها اسم موصوف . لكنها تقع مع أفعال غير أفعال الربط “bleiben, werden, sein” .

- Advertisement -

الصفة النعتية : هي الصفة التي تقع بعد أداة تعريف أو تنكير ، أو يكون بعدها اسم موصوف . وقد يكون معها أكثر من علامة أو علامة واحدة فقط . فقد تكون الصفة مسبوقة بأداة معرفة أو نكرة و ليس بعدها اسم موصوف ، أو قبلها أداة معرفة أو نكرة و بعدها اسم موصوف ، أو بعدها اسم موصوف فقط . لعلك لاحظت أن الصفة النعتية في اللغة الألمانية تسبق الموصوف إن وجد في الجملة ، على عكس اللغة العربية التي تقع فيها الصفة بعد الموصوف و ليس قبله . 

إليك مثال لكل نوع من الأنواع الثلاثة :
  • Attributives Adjektiv = Die schöne Frau (صفة نعتية)
  • Prädikatives Adjektiv = Sie ist schön (صفة خبرية)
  • Adverbiales Adjektiv = Er tanzt schön (صفة ظرفية)

 

اترك تعليقا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊