تعلم اللغة الألمانيةدروس في اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

الموصولات في اللغة الألمانية

advertisement

مرحبا بكم يا أصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا الممتع لتعلم اللغة الألمانية بالصوت

اضغط هنا للتحميل

أيضا لا تنسى الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة الألمانية بسهولة

=======================

الموصولات في اللغة الألمانية.في عالم اللغات، تعد الموصولات من أهم العناصر اللغوية التي تسهم في تكوين الجمل وتوجيه معنى النصوص. في اللغة الألمانية، تأتي الموصولات في أشكال وأنواع متعددة وتؤدي دورًا مهمًا في تنظيم الأفكار والتعبير عنها بشكل صحيح وسلس.

Grammar

الموصولات في اللغة الألمانية

  1. الموصولات العطفية (Koordinierende Konjunktionen)
  2. الموصولات الاستدراكية (Subordinierende Konjunktionen)
  3. الموصولات المكملة (Modalpartikeln)

شرح عن الموصولات العطفية باللغة الألمانية

الموصولات العطفية (Koordinierende Konjunktionen) هي مجموعة من الكلمات في اللغة الألمانية تُستخدم لربط الكلمات والعبارات والجمل التي تكون متساوية أو متوازية من الناحية اللغوية. هذه الموصولات تلعب دورًا مهمًا في تنظيم النصوص وجعلها أكثر وضوحًا وترتيبًا.

  1. “und” (و): تُستخدم لربط الكلمات أو العبارات معًا بمعنى “و”. هذه الموصولة تجمع بين العناصر وتضيفها إلى بعضها البعض.مثال: Ich trinke Kaffee und esse Kuchen. (أنا شرب قهوة وأكل كعكة).
  2. “oder” (أو): تُستخدم للإشارة إلى الاختيار بين الكلمات أو العبارات. هذه الموصولة تعطي الخيار للاختيار بين عناصر مختلفة.مثال: Möchtest du Tee oder Kaffee? (هل تريد شاي أم قهوة؟).
  3. “aber” (لكن): تُستخدم للتعبير عن التناقض أو الاستدراك. هذه الموصولة تستخدم عندما تريد تقديم معلومة تعارض ما تم ذكره سابقًا.مثال: Ich habe viel gearbeitet, aber ich bin immer noch müde. (لقد عملت كثيرًا، لكني ما زلت متعبًا).
  4. “denn” (لأن): تُستخدم للإشارة إلى السبب. تربط هذه الموصولة جملة تعطي السبب بجملة توضح النتيجة أو التأثير.مثال: Er bleibt zu Hause, denn er ist krank. (إنه يبقى في المنزل لأنه مريض).
  5. “sowie” (بالإضافة إلى): تُستخدم لربط عناصر مشابهة أو لإضافة عنصر إلى قائمة.مثال: Ich mag Obst, sowie Gemüse. (أنا أحب الفواكه، بالإضافة إلى الخضار).
  6. “sondern” (بل): تُستخدم للتعبير عن التناقض أو الاختلاف بين عنصرين. تستخدم عادة بعد جملة سلبية.مثال: Er ist nicht müde, sondern er ist wach. (إنه ليس متعبًا، بل هو مستيقظ).

أمثلة عن الموصولات العطفية باللغة الألمانية

الجملة بالألمانية الترجمة إلى العربية
Er mag Kaffee, aber ich trinke Tee. هو يحب القهوة، لكن أنا أشرب الشاي.
Sie ist reich und intelligent. إنها ثرية وذكية.
Wir können schwimmen oder tauchen. يمكننا السباحة أو الغوص.
Ich habe viel Arbeit, denn ich habe eine Prüfung. لدي الكثير من العمل، لأن لدي امتحان.
Sie isst sowohl Fisch als auch Fleisch. إنها تأكل واحداً ولحم أيضًا.
Er kann nicht nur Deutsch, sondern auch Englisch sprechen. إنه لا يستطيع التحدث بالألمانية فقط، بل يستطيع أيضًا التحدث بالإنجليزية.
Ich möchte nicht schwimmen, sondern tanzen. أنا لا أرغب في السباحة، بل أريد الرقص.

شرح عن الموصولات الاستدراكية باللغة الألمانية

الموصولات الاستدراكية (Subordinierende Konjunktionen) هي مجموعة من الكلمات في اللغة الألمانية تُستخدم لربط الجمل الفرعية (Nebensätze) بالجمل الرئيسية (Hauptsätze) وتجعل الجمل الفرعية تعتمد على الجمل الرئيسية. تُضيف الموصولات الاستدراكية تعقيدًا وتفصيلاً إلى النصوص وتساهم في توجيه المعنى.

  1. “weil” (لأن): تُستخدم هذه الموصولة للإشارة إلى السبب الواقع وراء الحدث في الجملة الفرعية. تأتي الجملة الفرعية بعد “weil” لتوضيح السبب.مثال: Ich bleibe zu Hause, weil ich krank bin. (أبقى في المنزل لأنني مريض).
  2. “obwohl” (على الرغم من أن): تُستخدم للتعبير عن التناقض أو الاستدراك بين الجملة الرئيسية والجملة الفرعية. الجملة الفرعية تُظهر شيئًا معاكسًا لما هو موجود في الجملة الرئيسية.مثال: Er kommt spät, obwohl er versprochen hat, pünktlich zu sein. (إنه يأتي متأخرًا على الرغم من أنه وعد بأن يكون في الوقت المحدد).
  3. “wenn” (إذا): تُستخدم للإشارة إلى الشرط. تُقدم الجملة الفرعية بعد “wenn” شرطًا يجب تحقيقه لتنفيذ الحدث في الجملة الرئيسية.مثال: Wenn es regnet, bleibe ich zu Hause. (إذا مطر، سأبقى في المنزل).
  4. “dass” (أن): تُستخدم للتعبير عن القول المبلغ أو الحقيقة. تتبعها الجملة الفرعية التي توضح ما تم قوله.مثال: Er hat gesagt, dass er morgen kommt. (قال إنه سيأتي غدًا).
  5. “weil” (بما أن): تستخدم هذه الموصولة للتعبير عن السبب أو الشرط. تُقدم الجملة الفرعية بعد “da” لتوضيح السبب أو الشرط.مثال: Da er hungrig ist, isst er schnell. (بما أنه جائع، يأكل بسرعة).
  6. “ob” (هل): تُستخدم للتعبير عن الاستفهام في الجملة الفرعية. تساعد على تكوين جملة استفهامية داخل جملة أخرى.مثال: Ich frage mich, ob er kommt. (أتساءل هل سيأتي).
  7. “falls” (إذا): تُستخدم للإشارة إلى الشرط أو الاحتمال في الجملة الفرعية.مثال: Ich werde dich anrufen, falls ich Hilfe brauche. (سأتصل بك إذا احتجت للمساعدة).

أمثلة عن الموصولات الاستدراكية باللغة الألمانية

الجملة بالألمانية الترجمة إلى العربية
Ich bleibe zu Hause, weil ich krank bin. سأبقى في المنزل لأنني مريض.
Er kommt spät, obwohl er versprochen hat, pünktlich zu sein. إنه يأتي متأخرًا على الرغم من أنه وعد بأن يكون في الوقت المحدد.
Wenn es regnet, bleibe ich zu Hause. إذا مطر، سأبقى في المنزل.
Er hat gesagt, dass er morgen kommt. قال إنه سيأتي غدًا.
Da er hungrig ist, isst er schnell. بما أنه جائع، يأكل بسرعة.
Ich frage mich, ob er kommt. أتساءل هل سيأتي.
Ich werde dich anrufen, falls ich Hilfe brauche. سأتصل بك إذا احتجت للمساعدة.
Sie weiß nicht, dass er schon gegangen ist. إنها لا تعلم أنه قد ذهب بالفعل.
Obwohl es spät ist, arbeitet er noch. على الرغم من أنه متأخر، إلا أنه لا يزال يعمل.

شرح عن الموصولات المكملة باللغة الألمانية

الموصولات المكملة (Ergänzende Konjunktionen) هي مجموعة من الكلمات في اللغة الألمانية التي تستخدم لربط الجمل الفرعية بالجمل الرئيسية وتوفير معلومات إضافية حول الحدث أو الحالة. تُسهم الموصولات المكملة في توسيع معاني الجملة الرئيسية وجعل النصوص أكثر غنىً وتفصيلاً.

  1. “während” (أثناء): تُستخدم للإشارة إلى الزمن أثناء حدوث حدث معين في الجملة الرئيسية. تعتمد الجملة الفرعية بعد “während” على الجملة الرئيسية وتقدم تفاصيل إضافية حول ما يحدث.مثال: Er liest ein Buch, während sie fernsieht. (إنه يقرأ كتابًا أثناء مشاهدتها التلفزيون).
  2. “weil” (لأن): تُستخدم هذه الموصولة للإشارة إلى السبب الذي يؤدي إلى حدوث الحدث في الجملة الرئيسية. توضح الجملة الفرعية بعد “weil” السبب.مثال: Ich bleibe zu Hause, weil ich krank bin. (سأبقى في المنزل لأنني مريض).
  3. “als” (عندما): تُستخدم للإشارة إلى الزمن عندما يحدث حدث معين في الجملة الرئيسية. تعتمد الجملة الفرعية بعد “als” على الجملة الرئيسية وتوضح التسلسل الزمني.مثال: Er lachte, als er den Witz hörte. (ضحك عندما سمع النكتة).
  4. “dass” (أن): تُستخدم للتعبير عن القول المبلغ أو الحقيقة التي ترتبط بالجملة الرئيسية. تتبع الجملة الفرعية بعد “dass” الجملة الرئيسية.مثال: Er hat gesagt, dass er morgen kommt. (قال إنه سيأتي غدًا).
  5. “ohne dass” (بدون أن): تُستخدم للإشارة إلى حدوث شيء معين بدون حدوث شيء آخر. تعتمد الجملة الفرعية بعد “ohne dass” على الجملة الرئيسية وتوضح التفاصيل.مثال: Sie verließ das Haus, ohne dass jemand es bemerkte. (غادرت المنزل بدون أن يلاحظ أحد ذلك).
  6. “bevor” (قبل أن): تُستخدم للإشارة إلى التسلسل الزمني وحدوث حدث في الجملة الفرعية قبل حدوث حدث في الجملة الرئيسية.مثال: Ich esse mein Abendessen, bevor ich ins Bett gehe. (أنا آكل عشائي قبل أن أذهب إلى السرير).

أمثلة عن الموصولات المكملة باللغة الألمانية

الجملة بالألمانية الترجمة إلى العربية
Sie liest, während er schreibt. هي تقرأ أثناء أنه يكتب.
Ich bleibe zu Hause, weil ich krank bin. سأبقى في المنزل لأنني مريض.
Als ich ankam, regnete es. عندما وصلت، كانت تمطر.
Er hat gesagt, dass er morgen kommt. قال إنه سيأتي غدًا.
Ohne dass sie es bemerkte, ging er weg. ذهب بعيدًا بدون أن تلاحظ ذلك.
Bevor ich esse, wasche ich meine Hände. قبل أن آكل، أغسل يدي.
Sie arbeitet, während er schläft. إنها تعمل أثناء أنه ينام.

في الختام، نستطيع القول بأن الموصولات تمثل عنصرًا أساسيًا في اللغة الألمانية وتلعب دورًا هامًا في ترتيب الجمل وبناء النصوص بشكل منطقي وسلس. من خلال استخدام الموصولات بشكل صحيح، نستطيع توصيل الأفكار والمعلومات بشكل أفضل وجعل النصوص أكثر قوة وإقناعًا.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 
 

advertisement