اهم قواعد اللغة الألمانية

اهم قواعد اللغة الألمانية

اهم قواعد اللغة الألمانية. إن كنت راغبًا بتعلّم اللغة الألمانية، فعليك التّطرُّق لأركانها الأربعة من قراءة وكتابة ومحادثة بالإضافة إلى القواعد. دعني أخصُّ بالذكر قواعد اللغة الألمانية التي لا يمكنك إهمالها ولا بأي شكل من الأشكال. فهي أساسية ومهمة ولكي تتعلّمها هيا معنا في رحلة شيّقة نجوب من خلالها أهم المحطات القواعدية لنتزوّد بكل مفيد.

قواعد اللغة الألمانية

تعتبر القواعد جوهر كل لغة ومن أساسيات التعلّم السليم، كما أنها ليست طرحًا ثانويًّا أو عنصرًا غير ذي فائدة ويمكن ركنُه جانبًا إلى أجلٍ غير مسمى. بل على العكس تمامًا، إن تعلُّم القواعد الألمانية بمثابة اللّبِنة الأساسية المتينة والمتماسكة لبناء لغويّ متكامل يشدُّ بعضه بعضا. هذا إلى جانب أنها جزء لا يتجزّأ وخطوة لابدّ منها  لتعلّم أي لغة.

فحين تساورك الشّكوك وتفتك بك الحيرة، ويحتدم الصراع داخلك متسائلًا؟ لمَ يجب أن أتعلّم القواعد اللغوية؟!  ألا تكفي العبارات والمفردات وحفظ المحادثات!! هنا بالذّات اسمح لي أن أقول لك ستخسر المعركة. وذلك لاعتبارك القواعد عدوًّا فتتفاداه، أو شرّ لابدّ منه.

حسنًا تخيّل معي أنّك في مقابلة عمل، أو لقاء رسمي في أحد المراكز الحكومية التي قد تكون مصيرية. وبالمثل بدأت الأسئلة تنهال عليك كرصاص المعركة بل وبأزمنة لغوية شتّى، وأنت بالكاد تتقن التحدّث بالألمانية. وإن تحدّثت فإنّ جملك غير مفهومة وبأزمنة غير صحيحة وكأنك تغني من كل قطر أغنية ولا أحد يفهمك!

وبالنهاية ستخسر المقابلة وتضيع الفرصة بسبب عدم تعلّمك للقواعد.  وانطلاقًا من هذا المنحى اخترنا لك  صديقي قائمة مهمة للدروس القواعدية الأساسية والتأسيسية في اللغة الألمانية.

اهم دروس قواعد اللغة الألمانية

إنّ للقواعد أهمية لا يستهان بها، لذلك عليك تعلّمها واحترافها لإدارة أعمالك وتسيير أحوالك. كما أنها من أهم الأسس التي تجعل لغتك قوية وصحيحة. فلو لم تكن أساسية لما وجدنا كتب القواعد الكثيرة، ولم تفتح المدارس أبوابها. بل كان العالم اكتفى بالتحدث بها بلا قواعد.

 إذًا هيا معنا لتتعلّم أهم القواعد اللغوية في اللغة الألمانية التي تساعدك على الاندماج في المجتمع الألماني .كما تمكّنك من بناء جمل صحيحة. فإنّ كل ما عليك فعله هو اختيار الدرس و بالتالي الضغط على عنوانه لتنتقل مباشرة إلى درسك. والآن نضع بين يديك قائمة بأهم دروس القواعد وهي:

الدرس الأول: الحروف الأبجدية مع اللفظ ▶ 

الثاني: قواعد المؤنث ▶

الثالث: حروف الجر ▶

الرابع: درس الصفات ▶

الخامس: صيغة الأمر ▶

السادس: صيغة الجمع ▶

السابع: شرح قواعد الاستفهام ▶

الثامن: زمن المستقبل ▶

التاسع: قواعد الظروف ▶

العاشر: درس الأحوال ▶

الحادي عشر: الزمن الماضي ▶

الثاني عشر: الزمن الحاضر البسيط ▶

الثالث عشر: أدوات التعريف  ▶

الرابع عشر: الضمائر ▶

الخامس عشر: أدوات الاستفهام ▶

السادس عشر: شرح أدوات النفي ▶

السابع عشر: الأعداد والأرقام ▶

الثامن عشر: درس الأسماء ▶

التاسع عشر: المقارنة ▶

العشرون: بناء الجملة ▶

الواحد والعشرون: الضمائر الشخصية ▶

الثاني والعشرون: المضاف إليه ▶

الثالث والعشرون: ضمائر الإشارة ▶

الرابع والعشرون: المذكّر ▶

الخامس والعشرون: المبني للمجهول ▶

كما وفي الختام يسعدنا أن تكون قد أدركت مدى أهمية تعلّم القواعد اللغوية. بالإضافة إلى يقينك بأنها أساسية وتأسيسية لتعلّم كل لغة ولذلك هي أحد الأركان الأربعة الهامة التي لا يمكن الاستغناء عنها. وبالتالي عليك إتقانها والاهتمام بها لتكون وسيطك في ألمانيا وكل بلد و أي مكان.  

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.