fbpx

زمن الحاضر باللغة الألمانية و مقدمة عنه

- Advertisement -

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم !

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 آلاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس

- Advertisement -

زمن الحاضر باللغة الألمانية

قبل الحديث عن زمن الحاضر باللغة الألمانية ، من الضروري التعرف على مصطلح “مصدر الفعل” . نقصد بالمصدر الحدث مجرداً عن الزمن كما في العربية مثل كلمات “الشرب، الأكل، الاستماع” . كما أن للمصادر الألمانية مايميزها عن كثير من اللغات ، حتى عن أخواتها في نفس العائلة اللغوية، وهي أن المصادر في الألمانية إما أن تنتهي بـ en أو n ، و أكثرها ينتهي بـ en مثل schreiben،lesen،hören.

و لإدخال الفعل في أي زمن من الأزمنة الستة في اللغة الألمانية، لا بد من حذف n أو en . بعد ذلك، نضيف ما يلزم لصياغة هذا الزمن وهو ما سيأتي شرحه فيما بعد .

- Advertisement -

نبذة الأزمنة في اللغة الألمانية :

يحتاج الفعل ليدل على الحدث المقترن بالزمان إلى وجوده في زمن معين ، و يوجد في اللغة الألمانية ستة أزمنة هي : الحاضر ، الماضي التام ، الماضي البسيط ، الماضي الأسبق ، المستقبل البسيط ، المستقبل التام .

- Advertisement -

ستجد في دروسنا شرح مفصل لهذه الأزمنة ، حتى تتعرف عليها بشكل صحيح في بداية تعلمك للغة الألمانية .

زمن الحاضر (Präsens)

إن زمن الحاضر في اللغة الألمانية (أو المضارع) كما يميل البعض إلى تسميته هو زمن يدل على الحال أو الاستقبال ، و يستخدم في التعبير عن الأحداث الحالية و عن المعلومات الشخصية و الحقائق العلمية . يمكن لهذا الزمن أيضاً أن يستخدم في الدلالة على المستقبل إذا ارتبط بظرف زمان دال على المستقبل. و تجدر الإشارة هنا إلى أن أسماء الفاعل في العربية تترجم إلى الألمانية بزمن الحاضر مثل عبارة : هو نائم (Er schläft) .

كيفية صياغة زمن الحاضر :

إن مصدر الفعل في الألمانية إما أن يكون منتهياً بـ en أو n . لصياغة هذا الزمن من الأفعال القياسية لا بد من حذف الـ en أو n . ثم إضافة نهايات تصريفية حسب الضمائر الشخصية . سنعرض الآن الضمائر الشخصية لتتعرف إلى النهايات التي ستأتي مع كل ضمير .

الضمائر الشخصية و النهايات التي تلحق بالفعل في زمن الحاضر :

و ما يسري على الفعل القياسي المذكور في المثال ، يسري كذلك على كل الأفعال القياسية عند تصريفها في المضارع . ما عليك إلا حذف الـ n أو الـ en و إضافة النهايات كما هو مبين بالجدول السابق .

اقرأ أيضاً : حروف الجر المضمونية و السببية في اللغة الألمانية

اترك تعليقا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊