تعلم اللغة الألمانيةقواعد اللغة الألمانية

زمن الحاضر باللغة الألمانية و مقدمة عنه

مرحبا أيها الأصدقاء كيف حالكم !

قبل البدء بالدرس ننصحكم بتحميل تطبيقنا لتعلم اللغة الألمانية 

تطبيق يحتوي على أكثر من 3 آلاف درس لتعلم الألمانية باحتراف 

حمل التطبيق أضغط هنا

ولا تنسو الانضمام الى صفحتنا ومجموعتنا على الفيس بوك الروابط موجودة في اخر الدرس

زمن الحاضر باللغة الألمانية

قبل الحديث عن زمن الحاضر باللغة الألمانية ، من الضروري التعرف على مصطلح “مصدر الفعل” . نقصد بالمصدر الحدث مجرداً عن الزمن كما في العربية مثل كلمات “الشرب، الأكل، الاستماع” . كما أن للمصادر الألمانية مايميزها عن كثير من اللغات ، حتى عن أخواتها في نفس العائلة اللغوية، وهي أن المصادر في الألمانية إما أن تنتهي بـ en أو n ، و أكثرها ينتهي بـ en مثل schreiben،lesen،hören.

و لإدخال الفعل في أي زمن من الأزمنة الستة في اللغة الألمانية، لا بد من حذف n أو en . بعد ذلك، نضيف ما يلزم لصياغة هذا الزمن وهو ما سيأتي شرحه فيما بعد .

نبذة الأزمنة في اللغة الألمانية :

يحتاج الفعل ليدل على الحدث المقترن بالزمان إلى وجوده في زمن معين ، و يوجد في اللغة الألمانية ستة أزمنة هي : الحاضر ، الماضي التام ، الماضي البسيط ، الماضي الأسبق ، المستقبل البسيط ، المستقبل التام .

ستجد في دروسنا شرح مفصل لهذه الأزمنة ، حتى تتعرف عليها بشكل صحيح في بداية تعلمك للغة الألمانية .

زمن الحاضر (Präsens)

إن زمن الحاضر في اللغة الألمانية (أو المضارع) كما يميل البعض إلى تسميته هو زمن يدل على الحال أو الاستقبال ، و يستخدم في التعبير عن الأحداث الحالية و عن المعلومات الشخصية و الحقائق العلمية . يمكن لهذا الزمن أيضاً أن يستخدم في الدلالة على المستقبل إذا ارتبط بظرف زمان دال على المستقبل. و تجدر الإشارة هنا إلى أن أسماء الفاعل في العربية تترجم إلى الألمانية بزمن الحاضر مثل عبارة : هو نائم (Er schläft) .

كيفية صياغة زمن الحاضر :

إن مصدر الفعل في الألمانية إما أن يكون منتهياً بـ en أو n . لصياغة هذا الزمن من الأفعال القياسية لا بد من حذف الـ en أو n . ثم إضافة نهايات تصريفية حسب الضمائر الشخصية . سنعرض الآن الضمائر الشخصية لتتعرف إلى النهايات التي ستأتي مع كل ضمير .

الضمائر الشخصية و النهايات التي تلحق بالفعل في زمن الحاضر :

و ما يسري على الفعل القياسي المذكور في المثال ، يسري كذلك على كل الأفعال القياسية عند تصريفها في المضارع . ما عليك إلا حذف الـ n أو الـ en و إضافة النهايات كما هو مبين بالجدول السابق .

اقرأ أيضاً : حروف الجر المضمونية و السببية في اللغة الألمانية