زمن الماضي الأسبق و صياغته باللغة الألمانية

[sc name=”germaneapp” ][/sc]

الماضي الأسبق (Das Plusquamperfekt)

يُستخدم زمن الماضي الأسبق للدلالة على أحداث حدثت منذ أزمنة بعيدة ، أو في حالة وجود حدثين حدثا في الماضي ، أحدهما يسبق الآخر . يأتي الحدث الأقدم في زمن الماضي الأسبق ، يأتي الأحدث منه في الماضي التام أو في الماضي البسيط . مثال ذلك : بعدما شربت الشاي ، ذهبت إلى الجامعة . فجملة “بعدما شربت الشاي” هي التي حدثت أولاً ، فلا بد أن تكون في زمن الماضي الأسبق . أما جملة “ذهبت إلى الجامعة” فهي أحدث منها ، فتأتي في زمن الماضي التام أو الماضي البسيط .

كيفية صياغة الماضي الأسبق :

يشبه زمن الماضي الأسبق من حيث الصياغة الماضي التام ، فهو مكون من قسمين مثل الماضي التام : الجزء الأول عبارة عن فعل مساعد ، و الجزء الثاني هو التصريف الثالث أو ما يسمى بالـ Partizip II للفعل الأساسي والذي يوضع آخر الجملة . إن الاختلاف الوحيد بين الزمنين من حيث الصياغة ، هو أننا نستخدم بدل haben أو sein الماضي البسيط من هذين الفعلين كأفعال مساعدة . و إليك تذكير بتصريف الفعلين haben و sein في زمن الماضي البسيط :

Haben sein Pronomen
hatte war ich
hattest warst du
hatte war sie، es،er
hatten waren wir
hattet wart ihr
hatten waren sie،Sie

حالات استخدام الفعل waren كفعل مساعد :

حالات استخدام الفعل hatten كفعل مساعد :

ملاحظة : يكثر في هذا الزمن استخدام روابط تدل على الترتيب الزمني ، مثل الرابط “nachdem” بمعنى “بعدما” . لهذا الرابط خاصيتان : الأولى أنه يأتي في جملته الزمن الأقدم و الذي يكون في زمن الماضي الأسبق . أما الخاصية الثانية فهي أن الفعل المساعد hatten أو waren يكون في آخر جملته أي بعد التصريف الثالث . إليك بعض الأمثلة لتوضيح ذلك :

بعدما قرأت الجريدة ، ذھبت للنوم Nachdem ich die Zeitung gelesen hatte، bin ich ins Bett gegangen.
بعدما شربنا الشاي ، ذھبنا إلى الجامعة . Nachdem wir den Tee getrunken hatten، gingen wir in die Universität.
Share This Article

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊