fbpx

صيغة الإنشاء باللغة الألمانية

- Advertisement -

مرحبا بكم يا أصدقاء

في البداية ننصحكم بتحميل تطبيقنا الممتع لتعلم اللغة الألمانية بالصوت

- Advertisement -

اضغط هنا للتحميل

أيضا لا تنسى الإستماع إلى طريقة اللفظ لتتقن اللغة الألمانية بسهولة

- Advertisement -

=======================

صيغة الإنشاء باللغة الألمانية.أحد أهم التراكيب في اللغة الألمانية هو “صيغة الإنشاء” أو ما يُعرف بـ “Genitiv” في الألمانية. هذه الصيغة تُستخدم للإشارة إلى الملكية أو الانتماء، وهي مشابهة إلى حد ما لصيغة الملكية في اللغة العربية. ورغم أهميتها، فإن كثير من الدارسين يجدون صعوبة في استخدامها بشكل صحيح.

- Advertisement -

Grammar

صيغة الإنشاء باللغة الألمانية

صيغ الإنشاء Konjunktiv

لفھم ھذه الصيغة ؛ لابد من فھم الفرق بين ما يسمى بالأسلوب الإنشائي والأسلوب الخبري في اللغة العربية . يقصد بالأسلوب الخبري في اللغة العربية : هو كل ما يمكن الحكم عليه بالصدق أو الكذب، فإن طابق الواقع فهو صادق و إن خالف الواقع فهو كاذب . مثال : “نجح الطالب في الامتحان” ، فإن كان قد نجح فعلاً فالجملة صادقة و إلا فهي كاذبة . أما الأسلوب الإنشائي : فهو ما لا يمكن أن يحكم عليه بالصدق أو الكذب . و يشمل الآتي : الاستفهام / الأمر / التمني و الترجي/ الدعاء / التشبيه / جمل الشرط / جمل التحضيض (طلب الفعل بشدة أو إلحاح أو تأنيب) .

أما اللغة الألمانية ، فلديها تقسيم أوسع قليلاً ، حيث تقسم الجمل إلى :

  1. جمل استفھامية Fragesätze ، و ھي تنقسم إلى قسمين : إما جمل استفھامية مبدوءة بأداة استفھام ، أو مبدوءة بالفعل .
  2. جمل الأمر Imperativsätze : و قد سبق الحديث عنھا عند الحديث عن جمل الأمر .
  3. الأسلوب الخبري Indikativ : وھي الجمل التي يمكن الحكم عليھا بالصدق أو الكذب .
  4. أسلوب الإنشاء Konjunktiv : ويشمل ھذا الأسلوب ما يلي : الكلام غير المباشر/  جمل الدعاء/ جمل التمني/ جمل التشبيه/ جمل الشرط/ جمل الطلب المهذب/ جمل النصح والاقتراحات/ جمل الاحتمال والشك والحذر في الرأي .

وعندما نستثني جمل الاستفھام وجمل الأمر من أسلوب الإنشاء ، لأنھا تصاغ حسب قواعد خاصة بها كما سبق في صيغة الأمر وصيغ الاستفھام ، وما يتبقى من الصيغ الإنشائية يقسم في الألمانية إلى صيغتين للإنشاء ھما :

  1. صيغة الإنشاء رقم 1 : و تشمل جمل الكلام غير المباشر Indirekte Rede ، وجمل الدعاء .
  2. صيغة الإنشاء رقم 2 : و تشمل ما تبقى من صيغ الإنشاء وھي : جمل التمني/ جمل التشبيه/ جمل الشرط/ جمل الطلب المهذب/ جمل النصح و الاقتراحات/ جمل الاحتمال و الشك و الحذر في الرأي .

استخدامات صيغة الإنشاء رقم 1 :

تستخدم صيغة الإنشاء رقم 1 في جمل الدعاء ، وجمل نقل الكلام من مباشر إلى غير مباشر ، ودعونا نبدأ بكيفية استخدام ھذه الصيغة في نقل الكلام من مباشر إلى كلام غير مباشر .

استخدامات صيغة الإنشاء رقم 1 في تحويل الكلام من مباشر إلى غير مباشر:

فيما يسمى بأسلوب الكلام غير المباشر Indirekte Rede يقوم المتحدث بنقل كلام عن شخص آخر ، دون إعادة ھذا الكلام بشكل حرفي لكنه ينقله ضمنياً . كأنه بھذه الصيغة يريد أن يقول ” : ھذا ليس كلامي ، والمسؤولية تقع على قائل ھذا  الكلام” ، واستخدام ھذه الصيغة يؤدي ھذه الوظيفة . قارن المثالين التاليين:

الكلام المباشر “Der Präsident sagt: “Ich werde die Steuern senken
الكلام غير المباشر Der Reporter berichtet: Der Präsident sagte، er werde die Steuern senken

فالمتحدث ھنا ھو الرئيس والعبارة التي قالھا “.senken Steuern die werde Ich ، “أما الصحفي فيعيد كلام الرئيس بشكل غير مباشر أن الرئيس سيخفض الضرائب قائلاً : “Der Präsident sagte، er werde die Steuern senken” .

نجد أيضاً أن صيغة الإنشاء رقم 1 تستخدم كثيراً في نقل الكلام من مباشر إلى غير مباشر فيما يخص الرسميات و الحياة العامة ، وخاصة في نشرات الأخبار في الإذاعة والتلفزيون ومقالات الجرائد والخطب السياسية… الخ .

الأفعال و التعبيرات التي تسبق الكلام غير المباشر :

لكي يتضح للسامع أو القارئ أن التعبير الذي سيسمعه أو يقرأه ھو تعبير منقول عن شخص آخر يجب أن يسبق الكلام غير المباشر فعل من أفعال القول أو الإخبار مثل الأفعال التالية: antworten، äußern، behaupten، berichten، denken، erklären، fragen، glauben، meinen،

وقد يسبق الكلام غير المباشر أسماء وليس أفعال ، لكنھا في الغالب مشتقة من أفعال القول ، ومن أمثلة ھذه الأسماء : die Antwort، die Aussage، die Äußerung، die Behauptung، die Erklärung، die Frage etc.

استخدامات صيغة الإنشاء رقم 1 في جمل الدعاء :

تستخدم هذه الصيغة أيضاً في جمل الدعاء (سواء بالخير أو بالشر) . أكثر ما يكون ذلك في النصوص ذات الصبغة الدينية وسيظھر لك من الأمثلة وجود إمكانيتين لصياغة جمل الدعاء : أولھما أن تصرف الفعل نفسه الموجود في الجملة في صيغة الإنشاء الأولى حسب الفاعل ، ثانيھما أن تأتي بالفعل mögen والذي يعطي ھنا معني التمني مع الدعاء ، ويصرف مع الفاعل في صيغة الإنشاء الأولى ، ثم تضع الفعل الأساسي آخر الجملة في المصدر . يمكن أن يقع الفعل mögen في الموقع رقم 2 في الجملة وتأخذ جملة الدعاء شكل الجملة الخبرية ، أو أن يتصدر الفعل mögen الجملة ، قارن الأمثلة التالية:

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الأولى :

قبل أن أبدأ في شرح كيفية صياغة صيغة الإنشاء الأولى ، أود الإشارة إلى أن صيغة الإنشاء بشكل عام ، سواء كانت الصيغة رقم 1 أو 2 ليست زمناً بل هي صيغة تستخدم لغرض معين .

تتم صياغة ال “صيغة الإنشاء الأولى” من أصل الفعل (Verbstamm) ؛ أي مصدر الفعل بعد حذف ال en ثم يُضاف للفعل النھايات المبينة في المثال التالي حسب الضمير:

ملاحظات عامة حول صيغة الإنشاء الأولى :

  • قد تتشابه صيغة الإنشاء الأولى الإنشائية مع صيغة زمن الحاضر الخبرية إذا كان الفاعل أحد الضمائر wir ، ich، Sie،sie ، في ھذه الحالة يتم تحويل صيغة الإنشاء الأولى إلى صيغة الإنشاء الثانية ، التي سيأتي الحديث عنھا لاحقاً .
  • استخدام صيغة الإنشاء الأولى مع ضمير المخاطب du صيغة قديمة ، ولا تكاد تستخدم في الحياة العملية ، ويتم ھنا أيضاً استبدال صيغة الإنشاء الأولى بصيغة الإنشاء الثانية .
  • – صيغة الإنشاء الأولى من الفعل haben والفعل sein سماعية لا بد أن تحفظ ، وھي كالتالي:
  • جملة الكلام غير المباشر تلزم نفس زمن الجملة المنقولة عنھا ، حتى وإن اختلف زمن الجملة السابقة لھا ، قارن الأمثلة في الجدول التالي :
  • يتم تغيير الضمير الشخصي في جملة الكلام غير المباشر بما يناسب معنى الجملة :

  • لابد من تغيير الظروف والمعلومات الموجودة في الجملة بما يناسب جمل الكلام غير المباشر :

  • في حالة تحويل الأسئلة المبدوءة بأداة استفھام إلى كلام غير مباشر ، نستخدم أداة الاستفھام نفسھا كأداة ربط في الجملة ، وإذا لم توجد أداة استفھام نستخدم أداة الربط ob :

  •  لتحويل جميع جمل الماضي إلى كلام غير مباشر ؛ تحول كلھا وبدون استثناء إلى جملة ماضي تام Perfekt ، ويتم تصريف الفعل المساعد haben أو sein في صيغة الإنشاء الأولى :

صيغة الإنشاء الثانية

الأسلوب الخبري يختلف عن الأسلوب الإنشائي ؛ حيث أن الأسلوب الخبري يصف الواقع ، بمعنى: ” كل ما يمكن إدراكه بإحدى الحواس مثل اللمس ، الشم ، الذوق أو السمع” . قارن ھذه الجمل في الأسلوب الخبري :

أما صيغة الإنشاء الثانية فتبتعد عن عالم الواقع إلى عالم الخيال والاواقع ، حيث مملكة الخيال و التوقعات ، والأماني و الأحلام ، و جمل الشرط اللاواقعية و كذلك أيضاً جمل الطلب المهذب . يمكننا القول بذلك : إن استخدامات صيغة الإنشاء الثانية في اللغة الألمانية تنحصر في أساليب محددة .

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الثانية :

نود أن ننوه مرة أخرى ، إلى ما أشرنا إليه في بداية الحديث عن كيفية صياغة صيغة الإنشاء الأولى أن صيغة الإنشاء سواء كانت الأولى أم الثانية ھي عبارة عن صيغة وليست زمناً .و للوصول إلى ھذه الصيغة لابد من مراعاة زمن الجملة . إليك أشكال ھذه الصيغة وكيفية بناءھا حسب زمن الجملة :

إذا كان زمن الجملة حاضراً :

 للوصول إلى هذه الصيغة إذا كان زمن الجملة حاضراً لديك إمكانيتان :

  1. استخدام الفعل werden في صيغة الإنشاء الثانية و حسب كل ضمير . كالتالي :

ثم وضع الفعل الأساسي في الجملة في آخر الجملة في المصدر . إليك الأمثلة التي توضح ھذه الإمكانية:

2. الإمكانية الثانية : تحويل الفعل الأساسي نفسه إلى صيغة الإنشاء الثانية . يتم ذلك بتحويل الفعل إلى صيغة الماضي البسيط ، ثم إضافة نهايات صيغة الإنشاء التي سبقت الإشارة إليها عند الحديث عن كيفية صياغة صيغة الإنشاء الأولى حسب الضمير المستخدم في الجملة . و أخيراً إذا كان الفعل غير قياسي يضاف Umlaut على أول حرف حركة في أصل الفعل ، إذا كان من الحروف المتحركة التي تقبل Umlaut و ھي a,u,o .

للتعرف على شكل الفعل في صيغة الإنشاء الثانية ، قارن الجدول التالي :

– كذلك إذا كان في الجملة Modalverb وكان زمن الجملة حاضرا Gegenwart : يحول ال Modalverb إلى صيغة الإنشاء الأولى ، ويظل الفعل الأساسي في آخر الجملة كما ھو بدون تغيير إليك شكل ال Modalverben في صيغة الإنشاء الثانية والتي تنطبق عليھا تقريباً نفس القاعدة في الإمكانية الثانية لتحويل الفعل إلى صيغة الإنشاء الثانية ، وذلك بتحويل الفعل  إلى الماضي ، ثم إضافة نھايات صيغة الإنشاء، ثم إضافة Umlaut ، وھذا ينطبق على كل ال Modalverben ما عدا الفعل sollen والفعل wollen لا يضاف إليھما Umlaut . قارن الجدول التالي :

إذا كان زمن الجملة ماضياً :

في مقابل ثلاثة أشكال من الماضي الموجودة في الأسلوب الخبريIndikativ وھي :

  1. الماضي البسيط Präteritum .
  2. الماضي التام Perfekt .
  3. الماضي الأسبق Plusquamperfekt .

يوجد في صيغة الإنشاء الثانية شكل واحد للماضي ؛ وھو شكل الماضي التام Perfekt ، حيث يتم تحويل كل صيغ الماضي إلى Perfekt ، ثم تحويل الفعل المساعد haben أو sein إلى صيغة الإنشاء الثانية وذلك بتحويله إلى الماضي البسيط Präteritum، ثم إضافة نھايات ال Konj ، ثم إضافة Umlaut على أول حرف حركة . بعد ذلك وضع التصريف الثالث للفعل الأساسي آخر الجملة ، بحيث يكون شكل جملة صيغة الإنشاء الثانية في الماضي كالتالي :

wären / hätten + Partizip II

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الثانية إذا كان زمن الجملة ماضياً و تحتوي على Modalverb :

لتحويل جملة تحتوي على Modalverb في الماضي ، يتم الإتيان بالفعل haben وتحويله إلى صيغة الإنشاء الثانية ثم وضع الفعل الأساسي ، ثم ال Modalverb في آخر الجملة وكلاھما في المصدر ، بحيث يكون الترتيب كالتالي : مصدر الفعل الأساسي ثم مصدر ال Modalverb . إليك تلخيص ھذه القاعدة وجدول بالأمثلة التوضيحية :

كيفية صياغة صيغة الإنشاء الثانية من جمل المبني للمجھول Passiv :

إذا كانت الجملة المراد تحويلھا إلى صيغة الإنشاء الثانية مبنية للمجھول ؛ فإما أن يكون زمنھا في زمن الحاضر أو يكون زمنها ماضياً . فإذا كان زمنها حاضراً ، تكون صيغة الإنشاء الثانية منها باستخدام الفعل würden مُصرّفاً حسب الضمير ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي في الجملة . إليك القاعدة والأمثلة :

أما إذا كان زمن جملة المبني للمجهول المراد تحويلها لصيغة الإنشاء الثانية ماضياً ، فيتم الوصول لصيغة الإنشاء الثانية منها باستخدام الفعل wären مصرفاً حسب الضمير ثم التصريف الثالث من الفعل الأساسي في الجملة ثم worden ثابت في هذا الشكل بدون تغيير . إليك القاعدة و الأمثلة :

استخدامات صيغة الإنشاء الثانية

تستخدم صيغة الإنشاء الثانية في الأساليب التالية :

  1. جمل التمني .
  2. جمل الشرط .
  3. أيضا جمل التشبيه .
  4. و جمل الطلب المهذب .
  5. كما جمل النصح و الاقتراحات .
  6. جمل الاحتمال و الشك و الحذر في الرأي .
جمل التمني :

في جمل التمني ، يعبر الشخص عن أمنية مستقبلية ، أو يعبر عن شيء كان يتمناه في الماضي . في الحالة الأولى ، يكون التمني ممكن الحدوث لذا يستخدم المتحدث صيغة الإنشاء الثانية في الـ Gegenwart . أما إذا كان التمني لا يمكن حدوثه أو مستحيلاً ، يستخدم الشخص صيغة الإنشاء الثانية في الـ Vergangenheit . توجد أشكال كثيرة لجملة التمني ، فأحياناً تكون  جملة التمني بتقديم الفعل على الفاعل في المرتبة الأولى ، مع وضع الفعل في صيغة الإنشاء الثانية ، وأحياناً يتصدرھا الرابط  wenn ويأتي الفعل آخر الجملة في صيغة الإنشاء الثانية . لاحظ أن الأكثر في جمل التمني إذا كان الفعل الموجود في الجملة ھو الفعل haben أو sein يتم تحويله إلى صيغة الإنشاء الثانية سواء كان فعلاً أساسياً أو فعلاً مساعداً . أما إذا كان الفعل الموجود في الجملة أي فعل آخر غير haben أو sein ، فالأكثر الإتيان بالفعل würden ، وتصريفه حسب الفاعل و وضع فعل الجملة في المصدر آخر الجملة . قارن الأمثلة التالية :

إليك بعض الأمثلة الإضافية التي توضح لك استخدام صيغة التمني :

يمكن أن يتصدر جملة التمني الرابط “wenn” بمعنى “لو” أو “ليت” . في هذه الحالة يقع الفعل الأساسي آخر الجملة في حالة صيغة الإنشاء الثانية :

جمل الشرط :

إن جملة الشرط في الألمانية مثل العربية ، تحتاج إلى جملة شرط وجملة جواب شرط ، وكل منھما متوقفة على الأخرى . تكون الجملتان بالتالي في صيغة الإنشاء الثانية ، و يتصدر جملة الشرط أداة الربط wenn بمعنى “لو” . يكون الفعل في نهاية جملة wenn . أما فعل جملة جواب الشرط فيقع في بداية الجملة ، و يمكن أن نبدأ بجملة جواب الشرط ، عندها يكون الفعل رقم 2 ثم أداة الربط wenn يسبقها فاصلة ثم عناصر الجملة و الفعل في آخر الجملة في صيغة الإنشاء الثانية . يمكن أيضاً أن تبدأ جملة الشرط بالفعل دون استخدام الرابط wenn . إليك بعض الأمثلة التوضيحية :

لو يكون منضبطاً ، فلن يُعاقب Wenn er pünktlich wäre، würde er nicht bestraft
لن يعاقب ، لو يكون منضبطاً Er würde nicht bestraft، wenn er er pünktlich wäre
لو مارست في الماضي رياضة أكثر، لما
أصبحت سميناً هكذا
Hättest du früher mehr Sport gemacht، wärst du nicht so dick geworden.

من الجدير بالملاحظة إنه إذا كان زمن جملة الشرط Gegenwart فإنها تدل على إمكانية الحدوث . أما إذا كانت Vergangenheit دلت على عدم إمكانية الحدوث . إليك بعض الأمثلة الإضافية التي توضح جملة الشرط في هذه الصيغة بأشكالها المختلفة :

جمل التشبيه :

إن جمل التشبيه أيضاً مثل جمل التشبيه في اللغة العربية ، فيها مشبه و مشبه به و أداة تشبيه . هذه الجمل تكون أيضاً في صيغة الإنشاء الثانية . يوجد في اللغة الألمانية عدداً من أدوات التشبيه منها wie wenn, als wenn, als ob والتي تساوي في العربية “كأن” . يأتي الفعل معها في آخر الجملة في صيغة الإنشاء الثانية ، و als التي تساوي أداة التشبيه “الكاف” في العربية يليها الفعل مباشرةً . قارن الأمثلة التالية :

Als- ob  :

A l s – :

als wenn، wie wenn

جمل الطلب المهذب :

يقصد بجمل الطلب المهذب التلطف في طلب الأشياء و تكون في الغالب باستخدام الفعل würden أو Könnten في صيغة الإنشاء الثانية و الفعل الأساسي في الجملة في آخر الجملة في المصدر :

تعال غداً Kommen Sie bitte morgen
هلا أتيت غداً Würden Sie Sie bitte morgen kommen
هل لي بفنجان آخر من الشاي Könnte ich bitte noch einen Tee haben
هلا ناولتني الخبز Würdest du mir bitte das Brot rübergeben

يستخدم أيضاً كل من الفعلين möchten و hätten في جمل الطلب المهذب .
غير أن الجملة معها تأخذ شكل الجملة الخبرية :

أود أن أسأل سيادتكم سؤالاً Ich möchte Sie etwas fragen
هل لي أن أسأل سؤالاً ؟ Ich hätte eine Frage

جمل النصح و الاقتراحات :

في جمل النصح في اللغة الألمانية ، يستخدم الشخص الفعل sollen في صيغة الإنشاء الثانية مع مصدر الفعل الأساسي في آخر الجملة :

أنصحك بالمجيء إلى مصر Du solltest mal nach Ägypten kommen
أنصحكم أن تجربوا هذا Ihr solltet das mal probieren

أما  في الاقتراحات فنستخدم الفعل können في صيغة الإنشاء الثانية مع مصدر الفعل الأساسي في آخر الجملة :

يمكننا السباحة Wir könnten mal schwimmen
يمكنك الاتصال به Du könntest ihn anrufen

جمل الاحتمال و الشك و الحذر في الرأي :

 

كثيراً ما تستخدم صيغة الإنشاء الثانية للتعبير عن احتمال حدوث الحدث

أو الشك في حدوثه و الحذر في التعبير عن الرأي مخافة الوقوع في الخطأ . قارن الأمثلة التالية :

أظن أنني لن أشتري هذه السيارة Ich würde diese Auto nicht kaufen
أشك أن يفعل ذلك Er würde das nicht machen
أرى أنه من الأفضل أن يجتازوا الامتحان Es wäre besser dass، sie die Prüfung bestehen

في الختام, وكما هو الحال في تعلم أي لغة، فإن الدراسة المستمرة والتطبيق العملي هما المفتاح لإتقان استخدام “Genitiv” بطلاقة. نأمل أن يكون هذا المقال قد أضاء لكم مسار التعلم ووفر لكم الأدوات اللازمة لاستكشاف أعماق اللغة الألمانية.

وختامًا يسرُّنا أن تنضم لأسرتنا على الفيس بوك. لتتعلّم المزيد والفريد من الدروس. نتمنى لك التوفيق الدائم.

 
 
 
 
 
 

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊