fbpx

التكملة المكانية باللغة الألمانية مع الأفعال المختلفة

التكملة المكانية باللغة الألمانية

ستدرس في هذا الدرس أفعال مختلفة مع التكملة المكانية باللغة الألمانية، حيث تحتاج بعض الأفعال إلى تكملة دالة على المكان ، و تسمى هذه التكملة “التكملة المكانية” و يُسأل عنها بأداة الاستفهام “wo” بمعنى “أين“. يمكنك ملاحظة أن هذه الأفعال لا تحتاج إلى مفعول ، إنما تكتفي بالمرفوع و هذه التكملة المكانية . من أمثلة هذه الأفعال : 

أفعال تحتاج إلى تكملة دالة على الاتجاه في ناحية محددة (عكس أو تجاه المتكلم):

- Advertisement -

تحتاج بعض الأفعال إلى تكملة دالة على حركة في اتجاه معين ذهاباً أو إياباً من النقطةA إلى النقطةB أو العكس . نسمي هذه التكملة “تكملة دالة على الاتجاه” و نسأل عنها بأداة الاستفهام “wohin” بمعنى “إلى أين” أو بأداة الاستفهام “woher” بمعنى “من أين” . نلاحظ أن هذه الأفعال لا تحتاج إلى مفعول و إنما تكتفي بالمرفوع و هذه التكملة . يسبق هذه التكملة حرف من الحروف المكانية مثل an بمعنى إلى شواطئ البحار أو الأنهار ، أو الحرف nach بمعنى إلى البلاد التي ليس لها أدوات ، أو الحرف in بمعنى إلى البلاد و الأماكن التي لها أدوات ، أو الحرف zu بمعنى إلى أماكن داخل المدن و إلى الأشخاص ، أو الحرف auf بمعنى إلى الجبال و المرتفعات . من أمثلة الأفعال التي تحتاج إلى هذه التكملة :

إليك الآن بعض الأمثلة التي توضح الفرق بين استخدام أداة الاستفهام Wo و أداة الاستفهام Woher و أداة الاستفهام Wohin . لعلك لاحظت مما سبق أن Wo تسأل عن مكان ثابت أما Woher فتسأل عن اتجاه ناحية المتحدث. أما Wohin فتسأل عن اتجاه عكس المتحدث . إن ذلك واضح في المعنى العربي لهذه الأدوات : أين ، من أين ، إلى أين .  قارن الأمثلة :

بعض الأمثلة عن الحروف التي يمكن أن تأتي مع كل أداة من أدوات الاستفهام و المواضع التي يستخدم فيها الحرف :

اقرأ أيضاً: الأفعال المنعكسة باللغة الألمانية و أنواعها المختلفة

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊