fbpx

التكملة المكانية باللغة الألمانية مع الأفعال المختلفة

- Advertisement -

التكملة المكانية باللغة الألمانية

ستدرس في هذا الدرس أفعال مختلفة مع التكملة المكانية باللغة الألمانية، حيث تحتاج بعض الأفعال إلى تكملة دالة على المكان ، و تسمى هذه التكملة “التكملة المكانية” و يُسأل عنها بأداة الاستفهام “wo” بمعنى “أين“. يمكنك ملاحظة أن هذه الأفعال لا تحتاج إلى مفعول ، إنما تكتفي بالمرفوع و هذه التكملة المكانية . من أمثلة هذه الأفعال : 

- Advertisement -

أفعال تحتاج إلى تكملة دالة على الاتجاه في ناحية محددة (عكس أو تجاه المتكلم):

- Advertisement -

تحتاج بعض الأفعال إلى تكملة دالة على حركة في اتجاه معين ذهاباً أو إياباً من النقطةA إلى النقطةB أو العكس . نسمي هذه التكملة “تكملة دالة على الاتجاه” و نسأل عنها بأداة الاستفهام “wohin” بمعنى “إلى أين” أو بأداة الاستفهام “woher” بمعنى “من أين” . نلاحظ أن هذه الأفعال لا تحتاج إلى مفعول و إنما تكتفي بالمرفوع و هذه التكملة . يسبق هذه التكملة حرف من الحروف المكانية مثل an بمعنى إلى شواطئ البحار أو الأنهار ، أو الحرف nach بمعنى إلى البلاد التي ليس لها أدوات ، أو الحرف in بمعنى إلى البلاد و الأماكن التي لها أدوات ، أو الحرف zu بمعنى إلى أماكن داخل المدن و إلى الأشخاص ، أو الحرف auf بمعنى إلى الجبال و المرتفعات . من أمثلة الأفعال التي تحتاج إلى هذه التكملة :

- Advertisement -

إليك الآن بعض الأمثلة التي توضح الفرق بين استخدام أداة الاستفهام Wo و أداة الاستفهام Woher و أداة الاستفهام Wohin . لعلك لاحظت مما سبق أن Wo تسأل عن مكان ثابت أما Woher فتسأل عن اتجاه ناحية المتحدث. أما Wohin فتسأل عن اتجاه عكس المتحدث . إن ذلك واضح في المعنى العربي لهذه الأدوات : أين ، من أين ، إلى أين .  قارن الأمثلة :

بعض الأمثلة عن الحروف التي يمكن أن تأتي مع كل أداة من أدوات الاستفهام و المواضع التي يستخدم فيها الحرف :

اقرأ أيضاً: الأفعال المنعكسة باللغة الألمانية و أنواعها المختلفة

اترك تعليقا

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊