تعلم كيفية صياغة صيغة الأمر باللغة الألمانية

صيغة الأمر باللغة الألمانية

إن صيغة الأمر باللغة الألمانية هي إحدى صيغ الطلب في اللغة الألمانية ، و هي تستخدم لتوجيه طلب أو أمر للمخاطب أو المخاطبين . هذا يعني أن الأمر يكون للمخاطب فقط . بناءً على ذلك ، فإن صيغة الأمر يتم صياغتها وفقاً لضمائر الخطاب و هي Sie, ihr, du .

صيغة الأمر مع ضمير الخطاب Sie :

صيغة الأمر مع الضمير Sie ، تكون عبارة عن وضع الفعل في المصدر في صدر الجملة متبوعاً بالضمير Sie ، مع إمكانية إضافة إحدى الكلمات لجعل الجملة ألطف على المتلقي للأمر حتى لا يشعر أنها أسلوب عنيف للأمر . و من هذه الكلمات التي تستخدم للتلطيف في جمل الأمر كلمات مثل : bitte, doch, mal . و يمكن استخدام هذه الكلمات جميعها في جملة أمر واحدة ، أو استخدام واحدة منها فقط . إليك أمثلة على شكل صيغة الأمر مع الضمير Sie :

kommen : kommen Sie bitte! Kommen Sie doch mal !bitte .

صيغة الأمر مع ضمير الخطاب ihr :

صيغة الأمر مع الضمير ihr تكون عبارة عن حذف الـ en أو n من مصدر الفعل ، و إضافة حرف t مع حذف الضمير ihr . مع إمكانية إضافة كلمة من كلمات التلطيف السالفة للذكر ، لجعل الجملة ألطف . وإليك أمثلة على شكل صيغة الأمر مع هذا الضمير .

!Kommen: Kommt bitte! Kommt doch mal! Kommt doch mal bitte

صيغة الأمر باللغة الألمانية مع ضمير الخطاب du :

للوصول إلى صيغة الأمر مع هذا الضمير عليك اتباع الآتي :

  1. تصريف الفعل مع du .
  2. حذف الـ du .
  3. حذف النهاية التصريفية st ،

و ربما يطرأ الآن على ذهن القارئ ملاحظة أنه كان من الممكن أن نقول : إن صيغة الأمر مع ھذا الضمير ھي عبارة عن حذف الـ en أو الـ n من مصدر الفعل ، و حذف الضمير du ، لكن القارئ والدارس العزيز سيلاحظ أن ھذا غير كاف ، نظراً لوجود بعض الأفعال التي يحدث فيھا تغير عند تصريفھا مع الضمير du ،  فلو اكتفينا بقولنا إن : صيغة الأمر مع الضمير du ھي عبارة عن حذف الـ en أو الـ n من مصدر الفعل ، لما ظهر هذا التغيير في داخل الفعل ، لذا فالأفضل تصريف الفعل مع du في المضارع ، ثم حذف الـ du و حذف النهاية st ، ولا تنس إمكانية إضافة كلمة من كلمات التلطيف السابقة .

إليك بعض الأمثلة التي تبرھن على ھذا الكلام : 

! Kommen : Komm mal bitte vorbei
! Sprechen : Sprich mal
! Lesen : Lies mal
! Sehen : Sieh doch mal

ستلاحظ أن الأفعال sprechen ، lesen، sehen ، حدث فيھا تغير داخل الكلمة ، كما سبقت الإشارة إلى ذلك عند الحديث عن تصريف الأفعال السماعية في المضارع . ولو اكتفينا بحذف الـ en أو ال n من مصدر الفعل ، وحذف الـ du ما ظھر ھذا التغير داخل الفعل ، يستثنى من ذلك الأفعال التي يتحول فيھا الحرف المتحرك عند تصريفھا في المضارع من A إلى Ä مثل الفعل fahren . فيُكتفى في ھذه الأفعال بحذف الـ  en أو الـ n من مصدر الفعل وحذف الـ du . قارن : 

! Fahren : Fahr doch nicht so schnell
! Schlafen : Schlaf gut

و إليك عزيزي الدارس فيما يلي بعض الأمثلة لأفعال في صيغة الأمر باللغة الألمانية مع الضمائر الثلاثة :

بقي فقط الإشارة إلى بعض الاستثناءات وبعض الأفعال السماعية في صيغة الأمر ، التي تحفظ ولا يُقاس عليھا :

*  الأفعال التي لا يحدث فيھا تغير في بنية الفعل عند تصريفها في المضارع يُمكن أن يضاف إليھا حرف e في صيغة الأمر مع الضمير du . و تُحذف هذه الـ e في لغة التخاطب و الحديث اليومي . قارن بين الأمثلة التالية :

كذلك صيغة الأمر من الأفعال sein und werden , haben سماعية تحفظ ، وھي كالتالي :

بقي فقط الإشارة إلى علامة الترقيم التي تنتهي بها جملة الأمر . فأحياناً تنتهي جملة الأمر بعلامة التعجب دليل على قوة الأمر ، أو تنتهي بالنقطة ، و في هذه الحالة تكون قوة الأمر أقل .

اقرأ أيضاً: عبارات طلب الطعام في المطاعم في اللغة الألمانية

Share This Article

للحصول على المزيد من الدروس تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي 😍😊